16 باحثا عربيا بينهم 5 مصريين يفوزون بجائزة عبدالحميد شومان لعام 2015

فاز 16 باحثا عربيا من بينهم 5 باحثين مصريين بجائزة مؤسسة (عبدالحميد شومان) للباحثين العرب للعام 2015 في دورتها الـ34 وذلك على خلفية مستوى إنتاجهم العلمي والبحثي الوفير.

وأفاد بيان صادر عن المؤسسة اليوم الثلاثاء ، بأن لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2015 توصلت إلى اختيار الفائزين (16 باحثا عربيا) من بينهم 5 مصريين و7 أردنيين واثنان من لبنان وسعودي واحد وفلسطيني واحد ، وذلك بعد أن استعرضت اللجنة التي يرأسها الدكتور وجيه عويس رئيس الهيئة العلمية للجائزة، الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة الذين بلغ عددهم (194) مرشحا من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية.

والباحثون المصريون الفائزون بالجائزة هم :(الأول) الدكتور محمد علي فرج من جامعة القاهرة وقد فاز بجائزة العلوم الطبية والصحية في مجال مستخلصات النباتات الطبية واستخداماتها وذلك مناصفة مع الدكتورة فاطمة ألكي أيوب عفيفي(أردنية الجنسية) من الجامعة الأردنية وذلك للصبغة العالمية لإنتاجهما العلمي المنشور في مجلات عالمية علمية محكمة وتنوع الأبحاث في مجال النباتات الطبية والتعرف على عديد من هذه النباتات بوسائل العلم الحديثة ولعدد مرات الرجوع لأبحاثهما وعامل الأثر الإيجابي، وحصولهما على جوائز علمية ومشاركتهما في عدة مشاريع بحثية على مستوى العالم.

أما الفائز الثاني فهو الدكتور أحمد توفيق إبراهيم المتولي من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وفاز بجائزة العلوم الأساسية في مجال معالجة النفايات وذلك مناصفة مع الدكتور هاني أحمد محمد أبو قديس (أردني الجنسية) من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وذلك للصفة العالمية لأبحاث الدكتور المتولي ومعامل تأثيرها العالي، وللصفة التطبيقية العملية لأبحاث الدكتور أبوقديس.

والفائزان الثالث والرابع فازا بجائزة العلوم الأساسية في مجال أمن المعلومات والبيانات مناصفة بين الدكتور أبوالعلا عطيفي حسنين علي من جامعة القاهرة والدكتور أحمد جمعة أحمد رضوان الأستاذ المشارك في جامعة النيل وجامعة القاهرة وذلك لغزارة وتميز إنتاجهما العلمي المنشور في مجال أمن المعلومات.

والفائز الخامس هو الدكتور صبري محمد نسيم شاهين من جامعة كفر الشيخ وفاز بجائزة العلوم التكنولوجية والزراعية في مجال طرق وأساليب استصلاح الأراضي الزراعية وذلك لغزارة إنتاجه العلمي في دوريات عالمية مفهرسة دوليا وذات معامل تأثير قوي ، والتواصل مع مؤسسات الدعم الفني الدولي، وحصوله على جوائز محلية وإقليمية.

وكانت مؤسسة (عبدالحميد شومان) قد أطلقت (جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب) عام 1982 تقديرا للانتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، وللإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليا وإقليميا وعالميا.

وبلغ إجمالي عدد الفائزين بالجائزة منذ تأسيسها وحتى الآن في حقولها المختلفة (401) فائز ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.

جدير بالذكر أن مؤسسة عبدالحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، والأدب والفنون، والإبتكار المجتمعي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا