بدء تدشين مشروع مجزٍ بين زراعة الغربية والبيئة لمنع حرق قش الأرز.. صور

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية عن التنسيق مع جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا لإقامة مواقع لتجميع قش الأرز لجميع المواطنين بعائد مجزٍ.

وصرح المهندس عادل العتال، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، بأنه تم توقيع برتوكول تعاون بين وزارة الزراعة ووزارة البيئة على تجميع 300 ألف طن قش أرز على بمحافظات الشرقية والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والبحيرة والقليوبية، ويكون نصيب محافظة الغربية أكثر من 50 ألف طن.

وكشف المهندس عبد السلام هنداوى، إخصائى تدوير المخلفات الزراعية بمديرية الزراعة، عن أن اشتراطات الموقع تتمثل فى مساحة أرض لا تقل عن فدان، ويكون قريبا من مجرى مائى، علاوة على توفير ماكينة ضخ والخراطيم الخاصة بها تكفى مساحة الموقع، مشيرا إلى أنه لابد من توفير 2 طفاية حريق سعة 6 كيلو.

وأوضح هنداوي أن المقابل الذى سيحصل عليه المتعهد مقابل تجميع طن قش الأرز يبلغ 50 جنيها لكل طن يتم تجميعه وتحت إشراف مندوبى الزراعة والبيئة بحد أدنى 300 طن لكل موقع.

وأوضحت دعاء عيد، مفتش إرشاد وتدوير بالزراعة، أن مكسب الموسم خلال 4 أشهر هو 200 جنيه سعر طن القش يضرب فى 300 طن قش أرز يساوى 60 ألف جنيه، بالإضافة إلى 15 ألف جنيه دعما يكون إجمالى 75 ألف جنيه يطرح منه إجمالى المصاريف المقدر بـ30 ألف جنيه، يكون إجمالى الربح فى نهاية موسم الأرز 45 ألف جنيه.

وكشفت "عيد" عن أنه فى حالة عجز المتعهد عن التسويق، تقوم مديرية الزراعة وجهاز البيئة بمساعدة صاحب الموقع فى تسويق القش الناتج.

وقالت إن التجميع ينقسم إلى نوعين "سايب ومكبوس"، وإن النوع الأول يتكلف حوالى 100 جنيه لكل طن مقابل إيجار جرار، وكباش، وجرار نقل، وإيجار موقع، وفى حالة 300 طن يكون إجمالى المصاريف 30 ألف جنيه يتم دعمه بـ15 ألف جنيه من البيئة والزراعة، ثم تؤول ملكية القش للمتعهد، مشيرا إلى أن متوسط سعر طن القش الأرز خلال آخر 5 سنوات 200 جنيه.

وأكد المرسى صلاح المرسى، متعهد، فى منتصف الثلاثينات من عمره، أنه أنشأ موقعا لتدوير قش الأرز من 3 سنوات، ونجح فى العام الأول في تجميع 300 طن، مشيرا إلى أنه قام بتجميع حوالى 600 طن العام الماضى، وهذا العام يأمل فى تخطى حاجز 2000 طن بفضل جهود مديرية الزراعة بالغربية وجهاز شئون البيئة.

وقال أشرف الحدار، مدير إدارة الإعلام بجهاز شئون البيئة، إن البروتوكول المشترك بين جهاز شئون البيئة ومديرية الزراعه يقوم بتأجير المعدات مثل الجرارات والمكابس بأسعار رمزية للمتعهد.

وأضاف الحدار أن الجهتين تقومان بإقامة ندوات توعية مشتركة فى جميع الجمعيات الزراعية والأهلية والقرى لتوعية الفلاحين لمنع حرق قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه، وأنه يتم تحرير محضر للفلاحين القائمين بحرق قش الأرز طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 بغرامة حد أدنى 5 آلاف جنيه حتى 50000 بحد أقصى مع الحبس لمدة عام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا