بدء «القمة الثلاثية» بين مصر واليونان وقبرص

بدأت قبل قليل، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، القمة الثلاثية “المصرية - اليونانية - القبرصية” بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أنيستاسياديس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.
ومن المقرر، أن تبحث القمة تفعيل ما تم الاتفاق عليه في القمم الثلاث الماضية من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات من بينها الزراعة والاستزراع السمكي والسياحة والطاقة والنقل البحري، والأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، فضلًا عن سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
وتأتي القمة في إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث.
وتتصدر المباحثات العديد من الملفات على رأسها ملف التعاون على أساس أولويات الدول والقضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة عن طريق التنسيق الدبلوماسى بينهم على المستويين الإقليمى والدولي، بجانب اتخاذ مبادرات لمصلحة الدول الثلاث من خلال الدعم والشراكة بينهم في مجالات الطاقة والاقتصاد والسياحة والثقافة والنقل البحرى مع إقامة جبهة مشتركة لمقاومة الأخطار التي تهدد منطقة شرق المتوسط مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتفرقة العنصرية وهو ما يهدد الدول ومستقبلها، بهدف أن يكون نموذجًا للتعاون الإقليمى في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس السيسي، والرئيس القبرصي، ورئيس الوزراء اليوناني بالتحدث إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء القمة الثلاثية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا