أعراض الجيوب الأنفية عند الأطفال.. آلام الأذن والحمى

الجيوب الأنفية هى الفراغات الهوائية الرطبة داخل عظام الوجه حول الأنف، وعندما تصاب وتنتفخ تسمى "التهاب الجيوب الأنفية"، وعادة ما تتبع هذه الالتهابات نزلات البرد أو نوبات الحساسية، وهو مرض شائع ويمكن علاجه بسهولة.
وفى هذا السياق، كشف الموقع الأمريكى“kidshealth” عن أسباب وأعراض وعلاج التهاب الجيوب الأنفية خاصة لدى الأطفال، وتشمل:
• أسباب التهاب الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية هى أربع فراغات تقع فى عظام الخد (الجيب الفكى)، الجبين (الجيوب الأمامية)، وراء الممرات الأنفية (الجيوب الغربالية)، وفى الدماغ وراء الممرات الأنفية (الجيب الوتدى)، وتصطف الجيوب بنفس الأغشية المخاطية التى تبطن الأنف والفم.
وعندما يصاب شخص ما البرد أو الحساسية تصبح الممرات الأنفية متورمة وتخرج المزيد من المخاط من أنسجة الجيوب الأنفية، وإذا تم انسداد الممرات ينحصر المخاط فى الجيوب الأنفية، وبالتالى تنمو البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويؤدى ذلك إلى التهاب الجيوب الأنفية.
• أعراض الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب أعراض مختلفة للأطفال من مختلف الأعمار، حيث يصاب الأطفال الصغار غالبًا بأعراض البرد مثل انسداد أو سيلان الأنف وحمى طفيفة، وإذا كان الطفل يعانى من الحمى من 5-7 أيام بعد بدء أعراض البرد، فإنه قد يكون مؤشرًا على التهاب الجيوب الأنفية أو عدوى أخرى (مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، أو التهاب الأذن)، لذلك يجب الذهاب للطبيب.
وهناك المزيد من الأعراض، وتشمل:
- السعال الذى لا يتحسن بعد الـ 7 أيام الأولى من أعراض البرد.
- الحمى.
- رائحة الفم الكريهة
- آلام الأسنان
- آلام الأذن
- ألم فى الوجه.
- فى بعض الأحيان، نزلات معوية، غثيان، صداع، وألم وراء العينين.
• طرق الوقاية من التهابات الجيوب الانفية:
تغييرات بسيطة فى نمط حياتك أو بيئة المنزل يمكن أن تساعد على تقليل خطر التهاب الجيوب الأنفية، والطريقة الأكثر فعالية لمنع الجراثيم من الانتشار هو تعليم عائلتك أهمية غسل اليدين بشكل متكرر، وخصوصًا عند المرض.
• علاج التهابات الجيوب الأنفية
الأطباء قد يصفون المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج حالات التهاب الجيوب الأنفية لاعتقادهم أن سببها البكتيريا، وقد يوصى بعض الأطباء بمضادات الاحتقان ومضادات الحساسية للمساعدة على تخفيف الأعراض.
وأشار الأطباء إلى أن التهاب الجيوب الأنفية يمكن علاجه بتناول المسكنات "الاسيتامينوفين، ايبوبروفين" أو الكمادات الدافئة .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا