نقابة المهندسين تطلق مبادرة لتطوير العشوائيات مع "الإسكان".. والوزارة تقترح البدء بـ40 منطقة فى17 محافظة.. ونائب الوزير: مليون مواطن يسكنون فى 315 منطقة عشوائية.. وتكليفات بوضع تصور أولى

أعلن المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، إطلاق مبادرة مع وزارة الإسكان لتطوير العشوائيات، مؤكداً أن النقابة ستوفر إمكانياتها وقدراتها لحل مشكلة العشوائيات فى جميع المحافظات، من خلال 24 نقابة فرعية على مستوى الجمهورية .
جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها النبراوى خلال مؤتمر إعلان مبادرة تطوير العشوائيات، بين نقابة المهندسين ووزارة الإسكان، مشيرا إلى أن النقابة تسعى لتقديم نموذج يحتذى به، خاصة أنها تدرك تماما أهمية دور المجتمع المدنى فى تلك القضايا .
وقال الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان لملف العشوائيات، إن صندوق تطوير العشوائيات يقسم تلك المناطق إلى مناطق غير آمنة ذات كثافة سكانية قليلة حوالى 200 شخص لكل فدان، ومناطق غير مخططة بكثافة 500 شخص لكل فدان، بطوابق تتراوح ما بين 2 إلى 14 دور ".
وأوضح درويش، أن المناطق غير الآمنة تنقسم إلى مناطق 25 منطقة مهددة للحياة، تمثل 7%، ويسكن أهلها تحت الجبال و خطط السكك الحديدية، ومناطق غير ملائمة أغلبها عشش أو بيوت قديمة، وتصل أعدادها إلى 251 منطقة، تمثل 71%، ومناطق مهددة للصحة يصل عددها إلى 59 منطقة، تمثل 17%، وأخيرا مناطق تفتقد الحيازة وهى 16 منطقة تمثل 5%، لتصل أعداد تلك المناطق إلى 351 منطقة عشوائية بأنحاء الجمهورية، بإجمالى من 850 ألف إلى مليون نسمة .
وأشار نائب وزير الإسكان، إلى وجود 1100 سوق عشوائى، يضم 300 ألف وحدة بيع، لافتا إلى أن الوزارة حاليا تعمل على الانتهاء من تطوير 72 منطقة، من إجمالى 156 منطقة مقرر الانتهاء منها فى المرحلة الأولى من مشروع تطوير العشوائيات .
وتابع درويش، إن صندوق تطوير العشوائيات بصدد الوصول إلى حل مع أهالى منطقة مثلث ماسبيرو قبل نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أنه من المقترح أن يتم نقل الأهالى لوحدات بمنطقة 26 يوليو، ثم إعادتهم مجددا بعد الانتهاء من تطويرها، قائلا: أن الوزارة خلال 6 أشهر ستنتهى من منطقة الأسمرات 3، وخلال فترة قصيرة سيتم تسليم منطقة الاسمرات 2، وخلال عام ستنتهى من منطقة تل العقارب، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من منطقة حى السلام أول فى ديسمبر 2017، لافتا إلى أن منطقة منشأة ناصر خلال عام سيتم بناء ألف وحدة من إجمالى ألفين مقرر لها بنائها فى تلك المنطقة، قائلا: أما بورسعيد فسيتم إعلانها قريبا محافظة خالية من المناطق العشوائية، ومحافظة البحر الأحمر فقد تم إنجاز 70% من تطوير العشوائيات بها .
وأشار نائب وزير الإسكان، إلى أنه بمحافظة المنيا، بمنطقة عشش محفوظ، فسيتم تطويرها على 3 مراحل، ومن المقرر الإنتهاء خلال شهرين من المرحلة الثانية والثالثة، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وبناء 900 وحدة سكنية، أدت إلى تغيير حياة حوالى ألف أسرة .
فيما اقترح نائب وزير الإسكان، عدة محاور العمل المشترك بين نقابة المهندسين والوزارة، والتى تضمنت التعاون من خلال 24 نقابة فرعية، والتنسيق مع كليات الهندسة والأقاليم المختلفة لدراسة المناطق العشوائية فى كافة المحافظات، وإجراء دراسات لتطوير 40 منطقة بصورة مأدبة ليتم وضع تصور لتطويرهم، وإخلاق مبادرات مشتركة بين رجال الأعمال والجامعات الخاصة، بجانب المساهمة فى التنفيذ من خلال تكليف المكاتب الاستشارية المتعاملة مع النقابة لتنفيذ مخططات التطوير .
وأوضح أن ال40 منطقة تضم:" 12 منطقة بالقاهرة، و6 بالجيزة، ومنطقة بكل محافظة من السويس والشرقية والغربية بالقليوبية، والمنيا والوادى الجديد وجنوب سيناء وقنا وكفر الشيخ والأقصر وأسيوط ومطروح، ومنطقتين بمحافظتى سوهاج ودمياط، و5 مناطق ببنى سويف ".
من جانبه، قال المهندس محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين، إن النقابة عندما تتصدى لأى مشكلة فإنها تحقق إنجازا ملموسا، لافتاً إلى أن العشوائيات تتعلق بأبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية، مشيراً إلى أن النقابة ستتعاون مع كافة الجهات المعنية للقضاء على تلك المشكلة، من خلال وضع آليات لإنجاز المشروع، قائلا، النقابة بفروعها الـ24 ستكون حاشدة لنجاح المبادرة، ضمن باقى المشروعات التى ستعمل النقابة عليها، ولدينا القدرة على تحمل مسؤوليات أخرى ".
فيما أكد المهندس محمد خضر، الأمين العام لنقابة المهندسين، فى كلمته، ضرورة تخفيف الضغط على المواطنين قاطنى المناطق العشوائية باعتبارها الأكثر ظلماً، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماعات مع وزارة الإسكان بعد الانتهاء من تشكيل النقابة من اللجنة، للاتصال بكل الأطراف، والنقابات الفرعية، ووضع خطة لتطبيقها .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا