عقب تصاعد أزمة السكر.. مواطنون ضد الغلاء تطلق «ملعقة سكر كفاية» لترشيد الاستهلاك.. ونواب رافضون للحملة: "كفاية تضييق على المواطنين"

بعد أزمة ارتفاع أسعار السكر الأخيرة وعدم توفيره في السوق، أعلنت جمعية مواطنون ضد الغلاء الأحد الماضي، عن إطلاق حملة لترشيد استهلاك السكر، تحت عنوان «ملعقة سكر كفاية».

وتدعو الحملة إلي ترشيد المواطنين من استخدام السكر، بحسب ماصدر من بيانات لجمعية مواطنون ضد الغلاء والتي جاء فيها: "لابد أن نستفيد من أزمة السكر بالشكل الذي يمكن من خلالها ترشيد استهلاكنا لهذا السم الأبيض".

ورفض بعض نواب اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب هذه الحملة، مشيرين إلي أن هذه الحملة تضييق على حساب المواطن البسيط، بينما أيده البعض موضحين أنه ليس الحل الأساسي للأزمة وأن وزارة التموين سوف تضخ كميات كبيرة في الفترة القادمة.

في البداية رفض النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، حملة "معلقة سكر كفاية" التى أطلقتها جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، مشيرا إلى أن اسم الجمعية ليس له أى علاقه بإسم الحملة التى قامت بإطلاقها.

وأكد فرغلى، أنه كان على هذه الجمعية ان تطلق حملة لمطالبة الدولة بتوفير السكر أو تخفيض أسعاره، بدلا من أن تطالب بتقليل الإحتياج منه، وإلا فعليها أن تغلق أبوابها.

وفي نفس السياق قالت النائبة مارجريت عازر تعليقا على إطلاق جمعية "مواطنون ضد الغلاء" لحملة "معلقة سكر كفاية"، إننا نؤيد أى حملة لترشيد الاستهلاك، ولكن لايعنى ذلك ان يتم التضييق على المواطن وأن نرمى الكرة فى ملعبه.

وأكدت عازر، أننا لابد أن نضع حلول للأزمة ولكن ليس على حساب المواطن البسيط ولكن لايجب أن نشعره بأنه أجرم فى حق البلد، رافضه أن يكون هناك ترشيد للإستهلاك فى وقت الأزمة.

وأشارت إلى أنه من الممكن أن يكون هناك ترشيد للإستهلاك فى الكهرباء والطعام ، مطالبا بضرورة أن تكون هناك رقابة على الأسواق وان تنظم حملات توعيه لترشيد الإستهلاك.

بينما قال النائب عمرو غلاب عضو لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، إن حملة «ملعقة سكر كفاية» التي أطلقتها جمعية مواطنون ضد الغلاء جيدة جدًا لتقليل الإستهلاك الزائد، ولكنه ليس هذا هو الحل للقضاء علي أزمة توفير السلع وبالأخص أزمة السكر، مشيرًا إلي أننا نحتاج إلي ترشيد الإستهلاك في جميع السلع الغذائية.

وأضاف "غلاب"، أن هناك دور كبير علي الحكومة للقضاء علي أزمة السكر بزيادة الرقابة علي السوق ومنع الإحتكار، مبينًا أن وزير التموين أكد خلال إجتماعه مع اللجنة الإقتصادية أن هناك كمية كبيرة من السكر سيتم ضخها في السوق في الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا