مع تغير فصول السنة.. 5 علاجات منزلية لمنع سيلان أنف الأطفال

مع بداية تغير الفصول وهبوب موجات الهواء الباردة تكون السمة السائدة لدى أغلب الأطفال والرضع هى سيلان الأنف، سواء بسبب الحساسية أو الإصابة بنوبة من البرد.
ويقدم موقع 5 "realsimple" أنواع من العلاجات المنزلية التى يمكن للأم تقديمها لطفلها دون الحاجة لتناول دواء.
1 - البخار
يتسبب استنشاق البخار المتصاعد من الماء الساخن لإذابة المواد المخاطية العالقة فى تجويف الأنف للطفل، وتقوم الأم بأخذ طفلها فى حضنها وجعله يستنشق البخار الصادر عن الماء مع الحرص على وضع منشفة على رأسه للحصول على أكبر قدر من الأبخرة المتصاعدة.
2- العسل
مناسب للأطفال الأكبر من سنتين، وذلك لأن تناول العسل يعمل على إزالة الاحتقان سريعًا من الأنف وذلك لما يحتوى على مضادات حيوية وأخرى تحارب الفيروسات ويمكن إعطاؤه للطفل ممزوجًا بالماء الدافئ كشراب صحى.
3- شوربة الدجاج
عادة الأطفال الذين يعانون من سيلان الأنف تكون شهيتهم للطعام ضعيفة، ويكون تناول شوربة الدجاج أحد الاختيارات الجيدة لما لها من قدرة على تقوية الجهاز المناعى، وتحسين عملية الهضم .
4- إبقاء الطفل داخل المنزل
عند إصابة الطفل بسيلان الأنف يجب أن يبقى الأيام الأولى فى المنزل والحفاظ على عدم تعرضه لتيارات هواء وهذا سيعجل من علاجه وأيضًا يقوى جهاز المناعة.
5- القطرة المالحة
يمكن للأم تجهيز قطرة مالحة لطفلها عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح فى كوب ماء، وتترك حتى تكون بنفس درجة حرارة الغرفة، ثم تقوم الأم باستخدام القطارة لوضع نقاط قليلة من المحلول الملحى داخل أنف الطفل، تكرر العملية 3 مرات فى اليوم للتأكد من تنظيف الأنف بشكل نهائى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا