مخلفات وكسور المباني تحاصر وحدات الإسكان الاجتماعي المطروحة للإيجار بالقليوبية.. مواطنون: العمارات بعيدة عن أماكن الخدمات والمدارس.. والوزارة: تشكيل لجنة لاستلام الشقق قبل تسليمها .. صور وفيديو

على الرغم من انفاق الدولة ملايين الجنيهات على مشروعات إنشاء وحدات الاسكان الإجتماعى بالمحافظات ، إلا أن المسئولين ومديري المديريات لايعلمون أي شيء عن المشروع على أرض الواقع ، واكتفوا فقط بالتصريحات التليفونية وتركوا المقاولين يفعلون مايشاءون من إهدار للمال العام وترك مخلفات المباني بجوار الوحدات السكنية الجديدة.

المشكلة رصدتها عدسة وكاميرا "صدى البلد" بمشروع 12 وحدة سكنية جديدة على الطريق الزراعي السريع فى المنطقة ما بين مدينتي طوخ وقها تمهيدا لبدء توزيعها على مستحقيها حيث تلاحظ وجود بعض مخلفات البناء أمام وحول العمارات فضلا عن وجود كسر البلاط المستخدم فى الشقق وشكائر الأسمنت التي تركها العمال والمقاول المنفذ للمشروع ما ادى لتشويه المنظر الجمالى للعمارات فى حين اكتفى مسئولو الاسكان بمحافظة القليوبية بل اكتفوا بالجلوس فى المكاتب المكيفة.

من ناحية أخرى أكد مصدر مسئول بمديرية الإسكان انه تم تشكيل لجنة متخصصة لمعاينة جميع الوحدات السكنية لمشروع الإسكان الإجتماعى والتى يتم تنفيذها بمدن طوخ وقها وقليوب وشبين القناطر قبل توزيعها على المستحقين بعد تقديهم للطلبات وفحصها واعلان اسماء الفائزين، مشيرا الى انه لن يتم استلام الوحدات من مقاولى المشروع دون الالتزام بالشروط والمعايير المتفق عليها.

وأشار المصدر الى أن حصة المحافظة من المشروع عبارة عن 472 وحدة سكنية بتكلفة 66 مليون جنيه، مشيرا الى ان شقق الايجار المطروحة عبارة عن غرفتين وصالة و3 غرف وصالة لأصحاب الدخل الأقل من 1500 جنيه شهريا مشيرا إلى أن الحجز حتى منتصف الشهر القادم مؤكدا على عدم وجود أى مميزات خاصة بأسبقية التقدم أو سحب كراسات الشروط لأن جميع الطلبات سيتم جمعها فى نهاية المدة لاختيار مستحقى الوحدات بشفافية كاملة.

وعن شروط الحصول على الوحدة ، أضاف المصدر أنه على المتقدم عمل بحث اجتماعي بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعي للتأكد من مدى الاستحقاق على أن يتم سداد مبلغ ألف جنيه جدية حجز للوحدات المكونة من غرفتين ومبلغ 1500 جنيه للوحدات المكونة من 3 غرف وذلك على الحساب الذهبي (0135013000234818) لحساب بنك التعمير والإسكان كما يقوم المواطن بسداد قيمة عدادات الكهرباء والمياه والغاز مع سداد قيمة الاستهلاك الشهري.

وتابع: تبلغ قيمة الإيجار الشهرى 300 جنيه شاملة الصيانة للوحدة المكونة من غرفتين وصالة، و410 جنيهات شاملة الصيانة للوحدة المكونة من 3 غرف وصالة، ويزيد الإيجار بنسبة 7% سنويا موضحا أن الحد الأقصى لإيجار أية وحدة سكنية يبلغ 7 سنوات غير قابلة للتجديد إلا باتفاق الطرفين، ويجوز تكرار تأجير نفس الوحدة السكنية لمدة واحدة أخرى، وبقيمة إيجارية تحدد عند إعادة التعاقد.

من جانبه قال مصدر مسئول بمجلس مدينة طوخ ان دور المجلس كان فى توصيل المرافق للوحدات السكنية بناء على تعليمات محافظ القليوبية أما باقي الأمور المتعلقة بالمشروع والتسليم وتقديم الطلبات فخاصة بالاسكان.

من ناحية اخرى شهدت محافظة القليوبية لليوم الثانى على التوالى فتح سحب استمارات الإسكان الإجتماعي بعدد من مدن المحافظة حيث شهدت مكاتب البريد اقبالا كبيرا لسحب استمارات الراغبين فى الشقق السكنية خاصة فى القرى والتى تقرر لاول مرة فتح باب التقدم فيها تخفيفا للزحام.

وقال صلاح عبد الرحمن وكيل بريد القليوبية إن عدد الوحدات المطروحة على مستوى المحافظة عبارة عن 472 وحدة سكنية حجرتان وصالة بمدن طوخ وقها وشبين القناطر وقليوب بنظام الإيجار لمدة 7 سنوات.

وأشار عبدالرحمن الى ان القسط الشهرى للوحدات السكنية 300 جنيه بزيادة سنوية 7% مشيرا الى انه على الراغبين في سحب الإستمارة من مكاتب البريد بـ 50 جنيها ثمنا للاستمارة بالإضافة إلي 1000 جنيه مقدم جدية حجز بمكاتب البريد.

من جانبه أكد النائب أحمد بدوي نائب طوخ وقها ووكيل لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه حصل لأول مرة علي موافقة رئيس الهيئة القومية للبريد علي طرح استمارات الإسكان بمكاتب بريد القري بطوخ وقها تيسيرا علي المواطنين حيث تقرر طرح 400 إستمارة بمكتب بريد قها و300 بمكتب بريد ترسا و200 استمارة بنامول و400 بمدينة طوخ و100 استمارة لكل من مكتب بريد السفاينة ومشتهر والدير والعمار وسنديون.

فى سياق متصل طالب عدد من أهالى المحافظة والمتقدمين للمشروع وزير الاسكان ومحافظ القليوبية بزياة نسبة المحافظة فى الاسكان الاجتماعى حتى يمكن ان يستفيد اكبر عدد من المتقدمين مشيرا الى ان عملية بيع كراسات الشروط تتم بكل سهولة بعد أن قام موظفو المكاتب بتنظيم المتقدمين كما طالبوا بتوفير بعض الخدمات وبناء المدارس بالقرب من التجمعات والعمارات السكنية الجديدة لخدمة الطلاب وتخفيف العبء عنهم.

من جانبه اكد اللواء السعيد عبدالمعطى سكرتير عام محافظة القليوبية أن المحافظة تبذل قصارى جهدها لتوفير مسكن ملائم للشباب ومحدودى الدخل مشيرا الى أنه لأول مرة في تاريخ المحافظة يتم إنشاء سبعة آلاف وحدة سكنية بالتنسيق بين المحافظة والقوات المسلحة ووزارة الإسكان لتوفير سكن مناسب للشباب من أبناء المحافظة، كما ان المحافظة لم تنس الأسر الفقيرة التي عانت طويلا في السكن داخل الخيام ولا تستطيع دفع أي مبالغ كمقدمات للشقق ومن أجل توفير حياة كريمة لهم.

وتابع ان المحافظة أطلقت لأول مرة في تجربة فريدة من نوعها "مشروع نهر الخير" لرعاية معدومي الدخل والفقراء الباحثين عن مأوى بالتعاون مع أهل الخير من رجال الأعمال حيث قامت المحافظة بإنشاء 2 عمارة سكنية لسكان الخيام بشبرا الخيمة وتم بالفعل تسليم المرحلة الأولي منه، كما تم فرش هذه الشقق وتزويدها بما تحتاجه الأسر حتى الدش المركزي بالتعاون مع رجال الأعمال.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا