بالفيديو والصور.. تعرف على أشهر أفلام المخرج أورسون ويلز فى ذكرى وفاته

تحل اليوم الذكرى الـ31 لوفاة المخرج الأمريكى أورسون ويلز الذى امتاز بإنتاجاته الدرامية المبتكرة وبصوته المميز وشخصيته الفريدة.
وحاز ويلز على شهرة لإخراجه وتقديمه تمثيلية إذاعية مقتبسة عن رواية ه.ج. ويلز حرب العوالم التى أدت بسبب إذاعتها بأسلوب التقرير الإخبارى، إلى إثارة الهلع بين الناس لاعتقادهم بحدوث غزو كائنات فضائية للعالم.
كما أحدث طفرة كبيرة فى عالم السينما بأفلامه المبكرة Citizen Kane و The Magnificent Ambersons اللذان يعتبران من أهم الأفلام فى تاريخ السينما.
ولديه أفلام أخرى اعتبرها العديد تحفاً سينمائية أبرزها Citizen Kane و The Magnificent Ambersons ، كما تم اختياره عام 2002 أعظم مخرج سينمائى فى التاريخ فى استفتاء نظمته مؤسسة الأفلام البريطانية.
وبمناسبة ذكرى رحيله، يرصد اليوم السابع أشهر أفلام أورسون ويلز:
1) The Magnificent Ambersons
The Magnificent Ambersons بطولة تيم هولت وجوزيف كوتين هو ثانى فيلم يخرجه أمبرسون ويلز وهو مقتبس من الرواية الحائزة على جائزة بوليتزر 1918 للكاتب بوث تاركنجتون ، وحاز على جائزة أوسكار كأفضل فيلم، ثم تحول إلى مسلسل تلفزيونى عام 2002.
2) Citizen Kane
بطولة جوزيف كوتن وأورسون ويلز، وحاز على جائزة أوسكار. وكان من أنجح الأفلام فى أمريكا وقتما عرض حيث بلغت إجمالى إيراداته $1,585,634، وبلغت ميزانية الفيلم حينذاك حوالى $686,033.
3) Othello
الفيلم مقتبس من مسرحية شكسبير التى تحمل نفس الاسم، وتتألف المسرحية من خمسة فصول تدور أحداثها بين البندقية وقبرص، وهى مستوحاة من قصة إيطالية بعنوان "النقيب المغربى". وفاز الفيلم بالجائزة الأولى لمهرجان كان عام 1952.
4) Mr.Arkadin
هو فيلم جريمة تم إنتاجه في فرنسا وإسبانيا وصدر فى سنة 1955، من إخراج وكتابة وبطولة أورسن ويلز وكتابة أورسن ويلز، ويشاركه البطولة أردن وباولا مورى وأكيم تاميروف ومايكل ريدغريف، لم ينل الفيلة اية جوائز كبر، لكنه لاقى إعجابا جماهيريا كبيرا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا