#ضد_عقوبه_الاعدام يتصدر "تريند" تويتر .. ومغردون : الإعدام لا يمنع الجريمة بل إلغائه يجعلنا متحضرين

تصدر هاشتاج #ضد_عقوبه_الاعدام قائمة ” تريند ” تويتر، التي تضم أكثر الموضوعات أهمية وتداولا من قبل المغردين، وسط مطالبات بوقف العقوبة تارة، واستمرار تطبيقها تارة أخرى، وذلك تزامنا مع الذكرى السنوية الرابعة عشرة لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي يحل في 10 أكتوبر .
واحتل الهاشتاج المركز السابع على القائمة، راصدا آلاف التغريدات من قبل بعض السياسيين والحقوقيين مطالبين الدولة المصرية أن ترفع يدها عن هذه العقوبة خاصة بعد جملة الإعدامات التي بالفعل نفذت على عدد كبير من المدنيين بعد محاكمات عسكرية .

جمال عيد الناشط الحقوقي غرد من خلال حسابه الشخصيى قائلا ” #ضد_عقوبة_الإعدام كمبدأ ،، والسجن بمدد مختلفة يكفي كعقوبة ” .

مذيع الجزيرة عثمان أي فرح قال من خلال الهاشتاج معلقا على الانقلاب الفاشل في تركيا ” أردوغان أو غير أردوغان أنا #ضد_الإنقلاب_على_سلطة_منتخبة و #ضد_عقوبة_الإعدام في ظل شبهة الإستغلال و الإنتهازية السياسية ” .

استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عمرو حمزاوي قال من خلال الهاشتاج أبان إعدام النمر، ” الإعدام جريمة ضد الإنسانية وإلغائه عربيا وعالميا ضرورة، بداية محبطة ل2016 بتنفيذ أحكام إعدام في السعودية ” .

وتابع ” إعدام الشيخ نمر النمر، مثل كل إعدام، جريمة ضد الإنسانية وترويع لكل مطالب بالديمقراطية والحرية في السعودية وبلاد العرب #ضد_عقوبة_الإعدام” .
وانقسمت تعليقات المغردين فمنهم من رأي أن عقوبة الإعدام ليست عقوة في حد ذاتها وإنما جريمة بحق الإنسانية، لافتين إلى أن خالق الروح هو صاحب الحق في أخدها، وعلى الدول التي مازالت تطبق عقوبة الإعدام أن تستبدلها بالسجن مدى الحياة وتقييد حرية المجرم .

والجانب الرافض لفكرة إلغاء العقوبة كان مبرره أن الإعدام هو “قصاص”،وحكم من أحكام الشرع، لافتين إلى أنهم مع تنفيذ العقوبة لكن مع تنفيذه بضوابط حتي لا يتحكم الظالمون في الأرض في اروح البشر، مستشهيدين باﻵية الكريمة التي تقول بسم الله الرجمن الرحيم ” لَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ” سورة البقرة (179) .
ونفذت مصر أكثر من 15 حكماً في 2014، وزادت الأحكام لتصل لـ 509 لتشكل نسبة 65% من الأحكام الصادرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي 2015 أعدمت مصر ما لا يقل عن 22 شخصا، بينهم 5 في سجن أسيوط، وحالة بسجن برج العرب على خلفية قضية “أحداث سيدي جابر:، وبحلول مايو نفذ الحكم في 6 ضمن قضية “عرب شركس”، وفي يوليو نفذ الحكم في 5 أخرين بسجن أسيوط بتهم القتل والسرقة وحيازة السلاح، وبنهاية ديسمبر إعدم 5 بسجن دمنهور.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن الإعدامات المنفذة في مصر زادت بواقع 45% في 2015، بصدور 538 حكم في هذا العام مقارنة بالعام السابق له.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا