نكهة «الوحدة» تسيطر على الكلمات الافتتاحية بجلسة البرلمان العربي الأفريقي..«اسماعيل»: ندعم ليبيا.. «عبد العال»:نرفض التدخلات الأجنبية..«الجروان»:القدس عاصمة فلسطين..«دانج»: مكافحة الإرهاب أولوية

لا تزال الاحتفالات بمرو 150 عاما على الحياة النيابية مستمرة بشرم الشيخ بعدما انطلقت بالأمس أولى فعاليات اليوم الأول من احتفالية الـ150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفي هذا السياق انطلقت الجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي والتي ألقي فيها كل من رئيس البرلمان العربي، ورئيس البرلمان الإفريقي، ورئيس البرلمان العربي، وسكرتير عام البرلمان الدولي، ورئيس الوزراء ،كلمة.

ومن المقرر أن يتم خلالها مناقشة العديد من الموضوعات والتشريعات المتعلقة بالدول الأفريقية، ومناقشة التقرير عن الاجتماعات التشاورية حول الترويج للمواد 15 ، 19 ، 21، من بروتوكول مابوتو المتعلقة بحقوق المرأة.

وجاءت الكلمات الافتتاحية لهذه الجلسة تحمل نكهة واحدة وهي التأكيد على أهمية التوحد في الرؤى للقضايا المشتركة بين الجانبين العربي والإفريقي ، ومن خلال هذا التقرير نرصد أبرز ما جاء بتلك الكلمات.

شريف اسماعيل : نؤكد على دعم أفريقيا والشعب الليبي

قال رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل إن عقد أول جلسة مشتركة للبرلمان العربي الإفريقي في شرم الشيخ بعيدا عن مقره الرئيسي بإفريقيا يؤكد أن مصر في قلب الأفارقة.

ووجه إسماعيل خلال كلمته أمام الجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي على اهتمامه بالمشاركة في هذه الجلسة وأنها تعزز قيم الديمقراطية لتحقيق التكامل الافريقي والعربي كما رحب باختيار عنوان الجلسة باسم " التعاون الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية " لتبادل الأفكار.

واضاف : " نتمنى إحراز مزيد من التقدم للبرلمان العربي والافريقي وأيضا لمناقشة الارهاب الذي يضرب المنطقة بلا هوادة ".

وتابع : " لا يفوتني التأكيد على دعم مصر لدول إفريقيا وللشعب الليبي".

ودعا رئيس الوزراء البرلمانين العربي والافريقي لإيجاد آلية لعقد جلسات مشتركة بينهما لتنسيق المواقف جانبا بجانب مع الجلسات التي تعقدها الحكومات من أجل تنمية واستقرار المنطقة العربية الإفريقية وهي أبرز التحديات التي تواجه الدول العربية وأيضا ليبيا.

علي عبد العال: نرفض التدخل في الشئون العربية والأفريقية

قال الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، إن من أهم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية قضية التنمية الاقتصادية الشاملة، مشيرا إلى أنه حان الوقت لتنمية إفريقيا.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي: "إننا جئنا اليوم لوضع مزيد من الأسس في التعاون بما يخدم مصلحة الشعوب العربية والإفريقية مؤكدا أن العرب والأفارقة ليسوا ببعيدين عن التطورات الدولية".

ودعا عبد العال البلدان المتقدمة لمساعدة الدول الإفريقية في إنهاء الأزمات ومحاولات الاستغلال والسيطرة على ثروات دول إفريقيا كما دعا البرلمان والعربي والأفريقي للمشاركة في حل المشاكل القارة السمراء.

سكرتير عام اتحاد البرلمان الدولي: يشكر القوات المسلحة ومصر للطيران

وجه مارتن شون جنج سكرتير عام اتحاد البرلمان الدولي، الشكر للقوات المسلحة المصرية نظرا لمواجهتها للتطرف والارهاب مشيرا إلى أن مصر لا تستطيع بمفردها مواجهة الارهاب وينبغي الاستفادة من خبرة القوت المسلحة في مواجهة التطرف والارهاب.

الجروان : ندعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

فيما قال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، إن الجلسة المشتركة اليوم بين البرلمانين العربي والإفريقي، ستكون نقلة نوعية للعلاقات العربية الإفريقية مشيرا إلى أن العرب والقارة السمراء يتقاسمون الاهتمامات والمصالح المشتركة.

وقال خلال كلمته بالجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي: "إننا ندعم مسيرة التحرك وتقرير المصير لكافة الشعوب وندعم مسيرة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي وحقه في تقرير مصيره والعودة للوطن وأن تكون القدس عاصمة لفلسطين".

وأشار الجروان خلال كلمته إلى الحرص على تحديث مناهج العمل المشترك، وأن تكون جلسة اليوم بداية لعلاقات على كافة المستويات في القضايا المشتركة.

وتابع: "نسعى لإنشاء جمعية صداقة برلمانية عربية أفريقية، وعلينا مواجهة التحديات التي تحيط بنا وتهدد أمن واسقرار الشعوب العربية والإفريقية ونأمل أن نتتوج الجلسة بتوصيات جادة وحقيقية تمهيدا لعقد قمة أفريقية عربية قادمة في غينيا".

رئيس البرلمان الإفريقي : البرلمانات يجب أن تساهم في الحرب على الإرهاب

قال روجيه انكودو دانج رئيس البرلمان الإفريقي إنه يجب أن ننهض بدور المرأة والشباب والمعاقين في جميع البرلمانات ويجب أن تعبر المجالس التشريعية عن مصالح الشعوب.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي إن البشرية أمامها تحديات كبيرة يجب أن تسهم البرلمانات في وضع رؤية لمواجهتها.

وشدد على ضرورة أن تساهم البرلمانات في الكفاح ضد الإرهاب من أجل إحلال السلام والأمن في المنطقة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا