جابر نصار: سعيد بنتائج قرار فحص المخدرات لطلاب الجامعات

علق الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، على عدد الطلاب الذين ثبت تعاطيهم بالمدن الجامعية بالجامعة مواد مخدرة، وعددهم 20 طالبا وطالبة من أصل 6000 متقدم للسكن، بأن هذا يأتي تطبيقا لقرار فحص الطلاب من المخدرات، وهذا العدد أقل بكثير عما كان من قبل.

وقال: "منذ ثلاث سنوات بالتمام والكمال راعنى وهالنى كم الانفلات الذى كان يتبدى بين بعض الطلاب ويتعلق بتعاطى الحشيش أو بعض أنواع أخرى من المخدرات التى يستخف كثير من الشباب للاسف بخطورتها ويعتبرون تعاطيها نوعا من الوجاهة والروشنة وهو الأمر الذي يفضى إلى كوارث مجتمعية وما يرتبط به من انتشار جرائم السرقة والتحرش وغير ذلك كثير".

وأضاف نصار، خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: "كان من المعتاد أن يضبط الأمن الإدارى بالجامعة طلابًا يتعاطون ذلك فى ساحات الحرم الجامعة نهارًا جهرًا، وإزاء ذلك كان لابد من فعل يوقف هذا الأمر ويغيره، ومن هنا اتخذت قرارى بضرورة خضوع طلاب المدينة الجامعية لفحص المخدرات الإجباري، وبدأنا أيضًا بالتوازي بعمل حملات فجائية على العاملين بالجامعة للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات وكذلك كثير من الطلاب فى مناسبات متعددة".

وأشار إلى "أن الكثيرين قد هاجموا هذه القرارات لأسباب غير صحيحة، وقد كنا سعداء أنه بعد هذا الهجوم قامت كل الجامعات المصرية بتطبيقها على طلابها".

وأكد "أنه عند تطبيق هذه القرارات لأول مرة هالنا أعداد الطلاب والطالبات الذين ثبت تعاطيها لهذه المخدرات لدرجة اننا لم نجرؤ على إعلان الإعداد الحقيقية، وبدأنا فى برنامج علاجى يتضمن علاجًا طبيًا ونفسيًا للطلاب والطالبات والعاملين وتقديم الدعم النفسي لهم، وتم انقاذ هؤلاء الطلاب وعلاجهم فى سرية تامة، ولن انسي والدة أحد العاملين وهو وحيدها عندما جاءت تبكي فرحًا لأن ابنها قد تم علاجه وشفاءه وتغير سلوكه معها".

وقال إنه "بعد ثلاث سنوات عدد الطلاب الذين ثبت تعاطيهم كان محدودًا جدًا إذ من بين أكثر من 6000 طالب وطالبة ثبت تعاطى 20 طالبًا وطالبة أغلبهم يتعاطون الترامادول فى بدايته ظنًا منهم أنه يساعدهم على السهر وهم فى البدايات وسنقوم بعلاجهم ودعمهم والوقوف بجانبهم".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا