رئيس وزراء كوريا الجنوبية يدعو بيونج يانج للتخلي عن برامجها النووية

دعا رئيس وزراء كوريا الجنوبية هوانج كيو ان اليوم الاثنين كوريا الشمالية للتخلى عن برامجها النووية والصاروخية التي تشكل تهديدا خطيرا ضد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي وذلك من أجل مستقبل أفضل لآسيا والتنمية المستدامة العالمية.
وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية أن تصريحات رئيس الوزراء جاءت خلال مشاركته في مؤتمر القمة الثانية لمنتدى حوار التعاون الآسيوي الذي عقد اليوم في بانكوك عاصمة تايلاند.
وأوضح رئيس الوزراء هوانج أن كوريا الشمالية تركز فقط على تطوير برامجها النووية والصاروخية متجاهلة التنمية الاقتصادية ومعيشة الشعب الكوري الشمالي. ، لافتا إلى أن بيونج يانج أجرت تجربتين نوويتين وأطلقت صواريخ بالستية 22 مرة في العام الجاري، وتواصل أعمالها الاستفزازية، في حين يتطلب تحقيق التنمية المستدامة والازدهار والتقدم المستقبلي أجواء السلام والاستقرار في المنطقة بشكل عاجل”.
وأكد أن الحكومة الكورية الجنوبية تتعاون بشكل وثيق مع المجتمع الدولي لتهيئة البيئة التي تجبر كوريا الشمالية على التخلي بنفسها عن برامجها النووية والصاروخية من خلال فرض العقوبات وممارسة الضغوط عليها من جميع النواحي ، داعيا الدول الأعضاء في المنتدى إلى التعاون في هذا الشأن.
وبخصوص مؤتمر القمة، قال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي إن بلاده ستقوم بتوسيع حجم المساعدة الإنمائية الرسمية وستفعل التنفيذ المخلص للمبادرات الأربع للتعاون الإنمائي بما فيها التعليم والصحة وابتكار العلوم والتكنولوجيا والتنمية الريفية لتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة.. كما أنها ستعزز التعاون مع الدول الرائدة الأخرى على رأسها سريلانكا والمملكة العربية السعودية والبحرين.
يشار إلى أن حوار التعاون الآسيوي هو منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها في يونيو 2002 لتحقيق التعاون الآسيوي على مستوى القارة، وتشارك فيه 34 دولة من مناطق شمال شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وجنوب غرب آسيا والشرق الأوسط كدول أعضاء.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا