استشارى أنف وأذن يحذر من أمراض تصيبك أثناء النوم.. منها ارتجاع المرىء

قال الدكتور أيسر بسالى استشارى الأنف والأذن والحنجرة إن هناك عدوا خفيا لا يعلمه الكثيرون وهو الإصابة بالتهابات الحلق المتكررة أثناء النوم.
وقال إن الإنسان قد يتعرض لمشكلة ارتجاع المرىء أثناء النوم لضعف فى العضلة الفاصلة بين المرىء والمعدة، إذ أن هذه العضله مسئولة عن إغلاق المعدة بعد الأكل مضيفا: "يأتى التهاب الحلق مع تكرار تسرب الحامض المعدى الذى تفرزه خلايا خاصة فى جدار المعدة لتسهيل عمليه الهضم ويتسرب هذا الحامض فى اتجاه المرىء ويستقر فى منطقه الحلق، كما يحدث هذا عادة أثناء النوم على الرغم من عدم شكوى المريض من أى أعراض فى المعدة أو ألم فى البطن".
وتابع قائلا: "تكون شكوى المريض التهاب وألم فى الحلق بدون ارتفاع فى درجة الحرارة وعادة يحدث "شرقة" فى بداية النوم أو عند الاستيقاظ صباحا، وقد تسبب كحة مستمرة بدون أى مشكلة فى الصدر، وذلك لتسرب الحامض المعدى إلى الجهاز التنفسى، وتكون المشكلة أساسية للمريض هى بحة الصوت فتكرار تسرب الحامض المعدى على الأحبال الصوتية يؤدى إلى التهابات متكررة مع بحة فى الصوت كذلك (النحنحة) أى تكرار الكحة الخفيفة والذى يضطر المريض إليها لإحساسه بوجود شعره أو بلغم عالق فى زوره مما يضطره لتكرار هذه الحركة.
وأضاف د. أيسر بسالى أن هذا الالتهاب يكون عادة مرتبطا ببداية فترة النوم أو الاستيقاظ أو حدوث شرقة أثناء النوم وعادة تتحسن كل هذه الأعراض بعد الاستيقاظ من النوم بساعة أو ساعتين وخاصة بعد شرب السوائل الدافئة.
كما يقدم استشارى الأنف والأذن والحنجرة بعض التعليمات التى يجب اتباعها والتى تتضمن الآتى:
1- عدم النوم بعد الأكل مباشرة.
2- عدم امتلاء المعدة بصوره كبيرة وخاصة قبل النوم.
3- عدم تناول الأكل الثقيل مثل المسبكات والأطعمة المالحة والشطة وخلافه، خاصة قبل النوم.
4- النوم يفضل أن يكون على مخدة مرتفعة ويفضل على الجانب الأيمن حتى لا يكون هناك مجال لتسرب الحامض من المعدة للحلق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا