مقالات الصحف المصرية اليوم.. محمود خليل: الحسين ذبيح عاشوراء.. صلاح منتصر: قبل تعويم الجنيه.. محمود الكردوسى: السيسى: ورثها مؤزمة.. عماد الدين حسين: حول ضرورة استعادة تحالف 30 يونيو

يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
اليوم السابع / أكرم القصاص
هيلارى وترامب.. قاع السياسة الأمريكية
تحدث الكاتب عن تراجع مستوى مرشحى الرئاسة الأمريكية، بسبب تبادل الاتهامات بين ترامب وهيلارى، وتسريبات طالت سمعة المرشحين السياسية والعائلية، متوقعا تأثر مواقع ودول كثيرة فى ظل واقع مرتبك، ينذر بصدامات وقد يقود لفوضى إضافية.
..................................................
الأهرام / صلاح منتصر: قبل تعويم الجنيه
تحدث الكاتب عن حدوث كارثة فى حالة صدور قرار تعويم الجنيه فى وقت غير مناسب، وفى حالة عدم وجود استعدادات قد تم الإعداد لها مسبقا، موضحًا أن تعويم الجنيه قبل عودة السياحة سيؤدى لانخفاض الجنيه بصورة تؤثر على أسعار السلع والخدمات.
..........................................
المصرى اليوم / حمدى رزق: فصيل وطنى.. بإمارة إيه؟
تحدث الكاتب عن تصريحات الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح والتى أكد فيها أن الإخوان فيصل وطنى، مؤكدًا أن أبو الفتوح شهادته مجروحة، مطالبًا إياه بإبراز الدليل على وطنية هذا الفصيل، فى الوقت الذى يكبرون ويهللون لاقتراب الأساطيل الأجنبية من السواحل الوطنية، مختتما مقاله بدعوة أبو الفتوح لعدم التقرب لهؤلاء على حساب دماء الشهداء.
...................................................
الأخبار / جلال عارف: العدو أمامك والفساد فى ظهرك!
تحدث الكاتب عن عدم وجود إجراءات حاسمة لمواجهة حيتان الفساد التى لا تكتفى بما نهبته فى سنين زواجها المشؤوم بالسلطة، متوقعا استمرار تخريب اقتصاد الوطن على أيدى هؤلاء فى حالة عدم وجود إجراءات حاسمة، مستشهدا بنقص السكر والأرز من الأسواق لتحقيق أرباح طائلة دون نظر لمصلحة وطن يعيش حالة حرب حقيقية.
..............................................
الوطن / محمود الكردوسى: السيسى: ورثها مؤزمة
تحدث الكاتب عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، عندما تولى الحكم خلال السنتين الماضية، ونجح فى تأسيس وتثبيت أركانها وإجهاض فرص إلحاقها بمنظومة "الخراب العربى"، موضحاً ظهور المتربصين داخلياً وخارجياً.
وأكد الكاتب، أن السيسى ورث الأزمات والمشاكل المتواجدة منذ 50 عاما مضت، ولم يخترعها لأن "دولة بمشاكل وأزمات" أفضل من "لا دولة"، مضيفاً "المشكلة أن خصومه يدعون أن سببها يكمن فى فشل وفساد الجهاز الإدارى، وفى ترتيب أولويات الرئيس، ومؤيدوه يعولون على شراسة الظرف الموضوعى، والمواطن فى حيرة".
..............................................................
الوطن / عماد الدين أديب: كيف تبقى أو تسقط الأنظمة؟
تحدث الكاتب عن الأزمة المستمرة بين الحكام والمحكومين فى العالم العربى، مطالباً بقيام أساتذة العلوم السياسية وعلم الاجتماع السياسى بتحديدها وتأصيلها والبحث عن وسائل لتحسينها.
واستخلص الكاتب أهم أسباب سقوط أو بقاء الأنظمة السياسية فى عشرة نقاط، وذكر منها "1- أن يحوز النظام _بشكل دائم_ رضاء معظم أو أغلبية المواطنين، 2- أن يكون للنظام شرعية شعبية ودستورية يصعب الطعن أو التشكيك فيها، 3- أن يكون قادراً على تحقيق الاستقرار بمفهومه الواسع أى أمنياً واجتماعياً، 4- ألا يفقد النظام هيبته أمام مواطنيه، 5- أن يكون قادراً على توفير الاحتياجات الأساسية لمواطنيه من سلع أساسية وخدمات، 6- أن يبعث الأمل فى شعبه بحيث يشعر المواطنين بأن غداً سيكون _بلا شك_ أفضل من اليوم، 7- أن يشعر المواطن بأنه جزء من الحل وليس مجرد طرف فى مشاكل البلاد، 8- أن يؤمن المواطن بأن سلطات الدولة الثلاث (التنفيذية والتشريعية والقضائية) تعمل للصالح العام وتعمل من أجل الدفاع عن مصالحه بعدالة وإنصاف، 9- أن يشعر المواطن بالمواطنة المتساوية التى لا تفرق بين طبقة أو تيار سياسى أو ديانة أو مذهب أو سكان منطقة جغرافية، 10- أن كل فرد له ذات (القيمة المادية والمعنوية) داخل الوطن الواحد".
.......................................................
الوطن / عماد جاد: الديمقراطية والتنمية
تحدث الكاتب عن الديمقراطية وأساسيات تواجدها فى المجتمع كشكل من أشكال نظام الحكم، مؤكداً على صعوبة تحقيقها بجميع جوانبها فى دولة متخلفة اقتصادياً، والمواطن يبحث فى المقام الأول عن الاحتياجات الأساسية.
وأضاف الكاتب، "الخلاصة تحقيق معدلات تنمية مرتفعة وبشكل مستمر يعنى لاحقاً ضرورة تحول النظام السياسى إلى الأخذ بالديمقراطية أو السير باتجاه النظام الديمقراطى، يمكن اعتبار ذلك قاعدة عامة، نجدها جرت فى كوريا الجنوبية وغالبية دول أمريكا اللاتينية، وبالطبع لكل قاعدة استثناءات، ومنها على سبيل المثال التجربة الصينية".
........................................................................
الوطن / معتز بالله عبدالفتاح: هذا مما كتب "البراء أشرف"
تحدث الكاتب عن رسالة وصلته من البراء أشرف رحمه الله، والتى تتحدث عن كلمات أغنية نانسى عجرم "فى حاجات" والتى تحولت إلى مبادئ أساسية لدى الكثير من البنات والنساء فى الوقت الحالى للتعامل مع الآخر.
وأوضح الكاتب أن الرجال يعشقون الهدوء وراحة البال والابتعاد عن التفكير والفراغ، مؤكداً أن الرجال لا يتعاملون بمنطق "حاجات تتحس ولا تتقالش" لأنهم يفصلون بين الكلام والمشاعر.
..............................................................
الوطن / محمود خليل: الحسين.. ذبيح عاشوراء
تحدث الكاتب عن أجواء ذكرى عاشوراء، والتى معها نحيا ذكرى استشهاد الحسين بن على، رضى الله عنهما، بكربلاء ذبحاً على يد جنود يزيد بن معاوية.
وأوضح الكاتب أن الصراع الذى قام بين الحسين ويزيد باق بين أحفادهم وسيظل دائماً، وسببه أن الحسين صاحب الشخصية "الثائرة" والقيم والمبادئ، ثأر من أجل تغيير الاستبداد الذى وصلت إليه الأمور وقتها، من نظام الخلافة الراشدة إلى نظام الملك "العضوض" وانتزاع الخلافة بالسيف.
........................................................................................................
الشروق / فهمى هويدى: الفريق حين يفكر
تحدث الكاتب عن الفكرة التى طبقها رئيس وزراء الهند بمشاركة عدد من الخبراء لتشجيع المتهربين من الضرائب على دفع المبالغ المستحقة عليهم، والتى نجحت فى تحقيق ما يقارب 10 مليارات دولار منذ توليه فى 2014 حتى 30 سبتمبر الماضى.
وأوضح الكاتب أن الرئيس عندما اقترح تجميع "الفكة" والتى قد تصل إلى عدة ملايين، فإنها لا تقارن بالمليارات التى حققتها فكرة الهند من الضرائب، مضيفاً "كما أننا لا نريد لرئيس الجمهورية أن نسمع صوته وحده فإننا نتمنى أيضا ألا يفكر وحده".
..............................................................
الشروق / عبدالله السناوى: روح أكتوبر التى اغتيلت
تحدث الكاتب، عن الدعوة إلى استعادة روح أكتوبر التى أصبحت غير متواجدة واصفاً إياها بـ"الابتذال السياسى"، مشيراً إلى أن هذه الروح فقدت قيمتها بسبب تهميش دور من شاركوا فى الحروب من القادة والمقاتلين الذين ضحوا بأرواحهم من أجل بناء مستقبل وطنه.
وطالب الكاتب لاستعادة روح أكتوبر، أولاً- الإفراج عن كل وثائق الحرب بعد ثلاثة وأربعين سنة، حتى نعرف لماذا وكيف كان أكتوبر ممكنا، ولماذا وكيف اغتيلت روحه؟، ثانياً- لابد من الإنصاف لكل أبطالها وقادتها دون خزعبلات تلخصها فى رجل أو اثنين".
وأضاف الكاتب، "الأهم من ذلك كله رد اعتبار بطلها الحقيقى – المواطن المصرى العادى"
................................................................
الشروق / عماد الدين حسين: ضرورة استعادة تحالف 30 يونيو
تحدث الكاتب عن أن أحد الحلول القليلة المتاحة لكى تخرج مصر من أزمتها الصعبة التى تعيشها الآن، هو أن تستعيد تحالف 30 يونيو 2013، مشيراً إلى أن هناك ما يشبه الانسداد فى شرايين الحياة السياسية المصرية، بسبب موجه الارتفاعات غير المسبوقة فى الأسعار والتخفيض الجزئى للجنيه.
وأشار الكاتب، إلى وجود احتمالات كثيرة لموجة من احتجاجات اجتماعية ضخمة، وقد يستغلها جماعة الإخوان وقوى التطرف التى تحلم بأن ترى الحكومة فى أسوأ أحوالها، مضيفاً: "مرة أخرى الوقت لم ينفد بعد، وكثيرون من القوى والشخصيات السياسية مستعدون لمساعدة الحكومة والنظام، لكن بشرط وحيد أن تكون الحكومة تريد أن تساعد نفسها".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا