المناظرة الرئاسية الثانية بين كلينتون وترامب فى أعين الصحف الأمريكية والبريطانية..الإندبندنت ترجح كفة هيلارى..الجارديان:المرشح الجمهورى قاتل بقذارة لإبقاء حملته حية..واشنطن بوست:علاقته بنائبه فى تدهور

حرصت الصحف الأمريكية والبريطانية على إبراز حدث المناظرة الثانية بين مرشحى سباق الرئاسة الأمريكية، الجمهورى "دونالد ترامب" والديمقراطية "هيلارى كلينتون"، وقد انعقدت المناظرة فجر الاثنين بتوقيت القاهرة بجامعة "واشنطن" فى مدينة "سانت لويس" بولاية "ميسورى".
ورجحت الصحف الأمريكية والبريطانية كفة الديمقراطية "هيلارى كلينتون" على منافسها الجمهورى "دونالد ترامب"، من ضمن تلك الصحف العالمية كانت البريطانية الجارديان والإندبندنت وقناة "بى بى سى"، ومن الصحف الأمريكية "واشنطن بوست" و"فورتشن" وقناة "سى ان ان".
ونشر موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا بعنوان:"فى المناظرة الرئاسية: هيلارى كلينتون تفوز ثانى مواجهة ضد دونالد ترامب وفقا لاستطلاعات الرأى"، واستعان التقرير باستطلاع الرأى الذى أجرته قناة "سى ان ان" الأمريكية.
وذكر التقرير مقتطفات من المناظرة، وجملا أدلى بها كل من المرشحين فى إطار المناظرة التى تخطت الـ60 دقيقة. وقد وصف التقرير المناظرة فى مستهل تقديمها بالـ"ساخنة"، متطرقة إلى انعقادها بعد وقت قصير من فضيحة انتشار فيديو للمرشح الجمهورى يتحدث فيه بوقاحة عن النساء.
أما الجارديان فقد اختارت عنوان لإحدى تقاريرها عن المناظرة يقول: "ترامب يهدد بسجن كلينتون بينما يقاتل بقذارة لإبقاء حملته الرئاسية حية". وفى مستهل التقرير قال محرره أن "ترامب" طاف بمنصة المناظرة، مهددا بحبسه لخصمه ووصفها بالـ"شيطان"، فى محاولة أخيرة لإيقاف نزيف آمال حملته.
ورأى التقرير أن المرشح الجمهورى استطاع أن يستحوذ على المناظرة بهجومه الحاد، لكنه بذل مجهودا محدودا للحصول على مزيد من الأصوات لحملته، منوها بأداءه- أى ترامب- الذى وصل لدرجة من الحدة جعلته ينتقد مديرى المناظرة حاثا إياهم بتوجيه أسئلة أكثر صعوبة لمنافسته.
ووصف تقرير الجارديان المناظرة بالخالية من الكياسة بشكل يجعلها مختلفة عن أى مناظرة رئاسية سابقة.
وقدر التقرير أن ذكر حادثة الفيديو المسرب للمرشح الجمهورى كان كفيلا بقدح شرارة المناظرة، مستعرضا تعليقات "كلينتون" على الحادث، ومشيرة إلى ردود أفعال "ترامب" الغاضبة، لافتة إلى مقابلته سيدات يزعمن تعرضهن للاغتصاب على يد الرئيس السابق "بيل كلينتون" زوج منافسته.
وأشارت الجارديان إلى تصريحات "كلينتون" بعد المناظرة للصحفيين التى وصفت فيها خصمها بالغير صادق، منوهة بتقييم أداه موقع Politifact كان قد وصف "ترامب" بالمرشح الأقل صدقا.
أما قناة "سى ان ان" فقد لفتت إلى وقوف الجمهورى "ترامب" بشكل بدى غير طبيعى خلف منافسته أثناء تحدثها، وأشارت القناة إلى العديد من التغريدات بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" التى ذكرت الأمر، البعض ساخرة وأخرى منتقدة.
وأبرز موقع "فورتشن" ردود أفعال أعضاء الحزبين الجمهورى والديمقراطى الرافضة لتهديد "ترامب" لمنافسته بسجنها فى حال توليه الرئاسة، معتبرة أن التهديد يخالف قيم دولة الولايات المتحدة الأمريكية.
وحرصت الصحيفة الأمريكية الواشنطن بوست على التنويه باختلاف الرأى الذى تمثله سوريا بين المرشح الجمهورى دونالد ترامب ونائبه "مايك بينس"، فالأخير كان قد رجح فى مناظرته الأسبوع الماضى مع نائب هيلارى كلينتون "تيم كين" الهجوم على روسيا وحليفها بشار الأسد بسوريا. وجاءت تصريحات "ترامب" فى مناظرة اليوم مستبعدة للاحتمالية التى أثارها نائبه من قبل، بإظهار رغبته فى التحالف مع روسيا لمحاربة داعش.
وأبرزت نفس الصحيفة الأمريكية فى تقرير آخر انتشار "هاشتاج" Muslimsreportstuff # الذى نشرته العديد من حسابات موقع "تويتر" يعود أغلبها لأفراد مسلمين، وذلك كتعليق على تصريحات "ترامب" أثناء المناظرة التى أفادت أنه يرغب من المسلمين أن يبلغوا عن الأشياء الخطيرة عندما يروها.
واختار موقع القناة البريطانية "بى بى سى" أن يعرض بانوراما للصحف العالمية التى كثفت هجومها ضد المرشح الجمهورى دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا