بالفيديو.. أكثر 12 لحظة ساخنة في مناظرة "كلينتون وترامب"

أوردت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية أكثر 12 لحظة ساخنة خلال المناظرة الرئاسية الثانية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون.
لا مصافحة في البداية

في بداية المناظرة الثانية لم يتفاصح كلينتون وترامب، واكتفت المرشحة الديمقراطية بإيماءة برأسها تجاه منافسها الجمهوري الذي أبطأ الخطى عندما أدرك أن منافسته لن تمد يدها.

ترامب: من الهجوم الجنسي إلى داعش

عندما ضغط مدير المناظرة أندرسون كوبر على ترامب للإجابة على سؤال إذا ما كان حقا فعل الأمور الجنسية التي تفوه بها في تسجيل مسرب، مثل الإمساك بنساء من مناطق حساسة غصبا، أجاب ترامب: “لا لم أفعل”.

وجاء ذلك رغم أن المرشح الجمهوري في البداية علق قائلا: “لا لم أقل هذا على الإطلاق، إنه حديث غرفة الملابس”.

وانتقل الملياردير الأمريكي بشكل مفاجئ للحديث عن فظائع داعش مثل قطع الرؤوس، قبل أن يعود مجددا للحديث عن التسريب الجنسي قائلا: “نعم أنا محرج جدا ، أكره ذلك، لكنه حديث غرفة الملابس”، وانتقل مجددا للتحدث عن تنظيم داعش قائلا: “سأحول حياتهم إلى جحيم”.

رد فعل كلينتون على تسريب ترامب
قالت المرشحة الديمقراطية: “لقد قضيت كثيرا من الوقت خلال اليومين الماضيين أفكر فيما سمعناه وشاهدناه. كنت أختلف مع المرشحين الجمهوريين السابقين حول السياسة والمبادئ، لكنني لم أتطرق أبدا إلى صلاحيتهم للخدمة في المنصب، إلا الوضع مختلف بالنسبة لترامب، لأن تعليقاته تمثل من هذا الرجل”.

وأضافت: “ترامب لا يستهدف فقط النساء، لكنه استهدف المهارجين والأمريكيين الأفارقة، واللاتينيين، وأصحاب العجز، والمسلمين، والكثيرين غيرهم”.

هجوم ترامب على سلوكيات بيل كلينتون

لم يمض وقتا طويلا حتى استدعى ترامب ادعاءات الاعتداء الجنسي التي تحدثت عنها بعض النساء ضد الرئيس الأسبق بيل كلينتون، زوج هيلاري، قائلا: “بيل كلينتون هاجم النساء بشراسة، ولم يحدث هذا في تاريخ السياسة الأمريكية”.

ودعا ترامب أربعة نساء ادعين تعرضهن للاعتداء الجنسي والتحرش على يد بيل كلينتون، كما تحدث عن امرأة اغتصبت وقتما كانت في الثانية عشرة من عمرها على يد رجل كانت هيلاري كلينتون محاميه له.

وتابع: “أعتقد أنها يجب أن تخجل من نفسها إذا أرادت معرفة الحقيقة”.

كلينتون: الأمر عن ترامب، لا بيل

تجاهلت كلينتون انتقادات ترامب لزوجها قائلة: “بداية دعني أقول إن الكثير مما قاله عن زوجي ليس صحيحا، لكن المرشح الجمهوري يريد إدارة حملته بالطريقة التي يختارها. إنه يتحدث عما يريده بدلا من الإجابة على الأسئلة الموجهة له، وأتذكر هنا نصيحة صديقتي ميشيل أوباما (زوجة الرئيس الأمريكي) والتي قالت لي: “عندما ينزلقون إلى أسفل، اذهبي أنت إلى أعلى”.

ومضت تقول إن ترامب لن يعتذر أبدا، بما في ذلك كذبته الشهيرة حول مكان ميلاد أوباما.

ترامب: كلينتون هي الشيطان

قال ترامب إن كلينتون هي من عليها الاعتذار عن كذبتها، زاعما أنها ليست صديقة لزوجة أوباما.

وواصل: “باراك أوباما هزم كلينتون بشكل عادل في الانتخابات الأولية للحزب الديمقراطي لكن كلينتون فازت بالخداع في الانتخابات الأولية 2016”، معربا عن اندهاشه من دعم المرشح الديمقراطي المحتمل السابق بيرني ساندرز لـ “الشيطانة”، على حد وصفه.

ترامب: سأعين مدعيا خاصا خاصة ليلاحقك قضائيا حال فوزي”.

تحدث ترامب عن حذب كلينتون لرسائل إلكترونية تتعلق بفترة تقلدها وزارة الخارجية قائلا: “حال فزت بالرئاسة ، سأوجه تعليمات للنائب العام لوضع مدع خاص للنظر في وضعك لأنه لم يكن هناك يوما هذا الكم من الأكاذيب والخداع”.

وردت كلينتون بالقول: “من الجيد أن شخصا بطباع ترامب ليس مسؤولا عن القانون في بلادنا”، وعلق ترامب “لأنك ستكونين في السجن”.

واستطرد الملياردير الأمريكي : “حذف لـ 33 ألف رسالة يجب أن يشعر كلينتون بالعار”.

ترامب: خطة حظر المسلمين تم تعديلها

قال ترامب إن اقتراحه بفرض حظر تام يمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة قد تغير إلى تدقيق شديد من مناطق معينة في العالم”.

وسأله شخص مسلم من الجمهور: “كيف ستساعد أشخاصا مثلي في التعامل مع عواقب اعتبارك تهديدا للدولة بعد نهاية الانتخابات؟”، فأجاب ترامب: “الإسلاموفوبيا شيء مخز، لكن هناك مشكلة، ويجب أن يتوقف الناس عن الحرص على أن يكونوا في مظهر “الصحيح سياسيا”.

وانتقد ترامب منافسته لعدم استخدام عبارة “الإرهاب الإسلامي المتطرف”، فأجابت كلينتون: “نحن لسنا في حرب ضد الإسلام، وذلك التوصيف يصب في صالح الجماعات الإرهابية”.

ترامب: بالطبع استفدت من خسارتي في التسعينيات لأهرب من الضرائب

اعترف المرشح الجمهوري للمرة الأولى إنه استغل مليار دولار خسائر مالية تكبدها في منتصف التسعينيات من القرن المنصرم لتجنب دفع ضرائب فيدرالية على مدى عقدين.

كلينتون: بوتين يرغب في فوز ترامب

شددت كلينتون على أن الحكومة الروسية تحاول التأثير على الانتخابات الأمريكية للتيقن من فوز ترامب.

وقالت كلينتون: “لم نر قط في التاريخ الأمريكي أن نكون في وضع يحاول فيه الخصم السعي جاهدا للتأثير على انتخاباتنا الرئاسة، إنهم لا يرغبون في فوزي ويبذلون جهدهم لفوز ترامب”.

المرشح الجمهوري أجاب قائلا إنه يرغب في رؤية علاقات أمريكية روسية بناءة”، نافيا أن تكون موسكو ضالعة في القرصنة على رسائل كلينتون الإلكترونية.

ترامب: بينس لا يتحدث باسمي
ردا على سؤال حول مدى اتفاقه مع تصريحات المرشح لمنصب نائب الرئيس الجمهوري مايك بينس، الذي ذكر أن اعتداء الجيش الروسي في سوريا ينبغي أن يقابل بضربات عسكرية أمريكية ضد نظام الأسد، أجاب ترامب: “لم نتحدث أنا وبينس، إنه ليس متحدثا باسمي وأختلف معه في رأيه”، وفسر ذلك قائلا: “سوريا تقاتل داعش”، فيما يبدو أنه تأييد للممارسات العسكرية للحكومة السورية.

ترامب: كلينتون كريهة

انتقد ترامب منافسته الديمقراطية قائلا: “لديها كراهية هائلة في قلبها، ولذلك باتت كريهة على نحو هائهل”.

وذكَّر الملياردير الأمريكي منافسته بتصريحها الشهير بأن نصف مؤيدي ترامب “مجموعة من البؤساء”، وأجابت كلينتون أنها تراجعت سريعا عن التصريح، وأضافت: “اعتذرت لأن جدالي ليس مع أنصار ترامب بل معه هو شخصيا”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا