فى يومهم العالمي.. السينما تجاهلت رجال البريد.. شكرى سرحان ويونس شلبي ووليد توفيق أشهر النجوم الذين جسدوا الشخصية على الشاشة

شكرى سرحان فى "البوسطجى" ويونس شلبي فى "موزع البريد" ووليد توفيق فى "ساعى البريد".. الأبرز

"البوسطجى" يغير مجرى أحداث أفلام "اسماعيلية رايح جاى" و"أجدع ناس" و"الباب المفتوح" و"الهاربة"

بمناسبة اليوم العالمي للبريد، كانت السينما قد تجاهلت موظفي البريد، وتم تناولهم فى مشهد واحد على الأكثر فى الأعمال الفنية، حيث نجدهم دائما ما يظهرون على الشاشة كومبارس.

كانت الشاشة قد تناولت المشهد الأبرز، وذلك عندما نرى البوسطجى يقوم بتسليم جواب ما يغير مجرى الأحداث تماما.. ومن هذه الأفلام التى تناولت هذا المشهد، "اسماعيلية رايح جاى" و"أجدع ناس" و"الهاربة" و"رد قلبي".. كما يحكي فيلم "الباب المفتوح" قصة ليلى "فاتن حمامة" التي تقع في حب صديق أخيها الثوري "حسين"، وتتسبب جواباته الذى يرسلها في تغيير مسارها.

وفى هذا التقرير نرصد أشهر النجوم الذين جسدوا شخصية رجل البريد والأفلام التى دارت أحداثها بالكامل حول موظف البريد والبوسطجية.

"البوسطجى":

يعتبر هذا الفيلم هو الأبرز فى عالم البريد، ويحكى عن عباس البوسطجي، الذى يقوم بدوره النجم الراحل شكري سرحان، الذي ينقل حديثا من القاهرة الى قرية كوم النحل باسيوط ليعمل ناظرا لمكتب البريد.. وهناك يعاني من جهل أهالي القرية وتزمتهم ومعاملتهم له بجفاء، ويشعر عباس بالحرمان العاطفي، وبسبب الملل الذي يعيش فيه عباس البوسطجى يقرر الانتقام من أهل القريه بان يتجسس علي رسائلهم ويعرف أسرارهم.

"البوسطجى":

فيلم آخر يحمل نفس الاسم، إنتاج عام 1948 وبطولة محمود شكوكو ورياض القصبجي وسراج منير وهاجر حمدي، ومن إخراج كامل التلمساني.. ويحكي قصة رجل يعمل بوسطجي ويأتي إلى القاهرة في زيارة لابنه، ثم يعجب براقصة ويطارد جماعة من مزيفي العملة، ويطاردهم حتى يقعوا في أيدي الشرطة، ويعود مرة أخرى إلى قريته.

"موزع البريد":

جسد الفنان الكوميدي الكبير يونس شلبي، شخصية "حسن" الذى يعمل موزع بريد، وهو موظف بسيط يتفانى في عمله، ويحاول إتمامه على الوجه الأكمل، مما يوقعه في مشكلات عديدة بسبب تدخله في بعض الأحيان فيما لا يخصه، يرصد الفيلم بشكل ساخر الظواهر السلبية في المجتمع، والمفارقات بين الشرائح الاجتماعية المختلفة التي تعيش جنبًا إلى جنب في العاصمة.

"ساعى البريد":

هنا نجد الفنان وليد توفيق يجسد دور "سرحان" موظف في البريد، الذى على علاقة غرامية بـ"ليلى"، ولكنه يجد صعوبة فى الزواج بسبب وظفيته غير المربحة ماليا، فنجد والد ليلى موظف بريد متقاعد يرفض تزويج ابنته من وليد.. ومع مرور الاحداث يتراجع والد ليلى في اللحظة الأخيرة ويوافق على البوسطجى وليد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا