نساء من مصر .. 45 بورتريه يجسد رحلة كفاح المرأة المصرية.. "الأكريلك" ينسج نماذج ملهمة لرائدات بمختلف المجالات .. فيديو وصور

-ريشة فنانة جسدت كفاح المرأة المصرية

-لمسة فنية مزجها الأكليرك والباستل لنسج وجوه نسائية بارزة

يواصل معرض "نساء مصر" للفنانة التشكيلية إيناس الهندي، استقبال زواره، والذي صورت فيه إيناس الهندي" الفنانة التشكيلية بريشتها عددًا من الوجوه النسائية البارزة في مختلف المجالات، بداية من الملكة نفرتاري وصولا للناشطة شيماء الصباغ.

إيناس الهندي فنانة تشكيلية تخرجت من كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان وحصلت على ماجستير ودكتوراه في تاريخ الفن وشاركت في العديد من المعارض المشتركة والفردية، وحصلت على جائزة مسابقة النقد التشكيلي عام 2002.

وافتتح المعرض يوم 3 أكتوبر الماضي ويمتد حتى 15 أكتوبر المقبل في جاليري لمسات للفنون بوسط القاهرة، ويضم 45 بورتريه لسيدات مصريات من الفنانات والرائدات.

وقالت الفنانة إيناس الهندي، في مقابلة مع "صدى البلد"، إن معرض نساء من مصر " يعد المعرض الرابع بمشوارها الفني، سبق ذلك ثلاثة معارض تضمنت قامت طبيعة صامتة، بورتريه، بورترية وموديلز، استغرق معرض نساء من مصر " أكتر من 3 سنين، ضمن مشروع تفرغ لوزارة الثقافة، مشيرة وعن أن سبب اختيارها لعنوان اسم المعرض " نساء من مصر "، نظرا لأنه أعم وأشمل حيث أن كل شخصية به تجسد امرأة من مصر، والخامات التي استخدمتها هي الزيت، والباستل، والأكليرك .، مجمل عدد اللوحات 45 بورتريه، واختارت البورتريه لكونه "نافذة النفس"، حتى ترصد من خلاله رؤيتها لهؤلاء النساء.

وأشارت " الهندي "، أن المعرض ضم المعرض لوحات مرسومة لملكات فرعونيات مثل الملكة "تي" والملكة "نفرتاري"، وعدد من الرائدات والناشطات منهن درية شفيق، ونبوية موسى، وشاهندة مقلد، وفتحية العسال.

كما يضم فنانات مثل انجي أفلاطون، وتحية حليم، إضافة إلى بورتريهات لنجوم الزمن الجميل مثل شادية، وفاتن حمامة، وليلى مراد، وأسمهان، وتحية كاريوكا، وهند رستم.

وأضافت " الهندي "، إلى أن أصعب بورتريه في المجموعة كان بورتريه الناشطة شيماء الصباغ، وتحكي قصته قائلة " شيماء الصباغ كانت شخصية تتحلى بالبشاشة والروح الجميلة، وعند بدئى العمل به، كنت أتوقف دائما وأشرد الذهن وأجهش بالبكاء عندما أتذكر لحظة سقوطها وهى تغرق بالدماء.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا