صحف اليوم.. الانتهاء من تدبير 6 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية الشهر الحالي.. إلغاء مناقصة شراء 100 ألف طن سكر.. تدشين الملتقى الثقافى المصرى - اللبنانى الأول

الأهرام

الأهـرام: تدشن الملتقى الثقافي المصري - اللبناني الأول

علام: اللقاء بين البلدين نواة لحوار وطني

والسنيورة: بارقة أمل في ظل الظروف الحرجة التي نمر بها

الأخبار

وزير المالية في تصريحات لـ الأخبار:

الانتهاء من تدبير ٦ مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية الشهر الحالي

سحر نصر تطالب سويسرا بزيادة تمويل إزالة الألغام بالساحل الشمالي

الجمهورية

اجتماعات مكثفة لوزيرة التعاون الدولي في واشنطن

المصري اليوم

"السلع التموينية" تلغي مناقصة شراء 100 ألف طن سكر

مصيلحي: المخزون يكفي حتى فبراير.. والغرف التجارية تتهم الحكومة بالفشل

الأهرام

الأهـرام: تدشن الملتقى الثقافي المصري ـ اللبناني الأول

علام: اللقاء بين البلدين نواة لحوار وطني

والسنيورة: بارقة أمل في ظل الظروف الحرجة التي نمر بها

دشنت مؤسسة الأهرام أمس الملتقى الثقافي المصري اللبناني الأول بالتعاون مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بحضور عدد كبير من النخبة المثقفة بالبلدين، وذلك بقاعة الأستاذ محمد حسنين هيكل بالمبنى الرئيسي للأهرام.
ومن المؤكد أن ثمة حاجة الي إعادة الاعتبار للبعد الثقافي بين القاهرة وبيروت والذى تقلصت مساحته في العقود الأخيرة بسبب طغيان الأبعاد الأخرى على الرغم من أنه أي البعد الثقافي هو المؤسس الحقيقي للعلاقات الحميمية القائمة بين البلدين انطلاقا من منتصف القرن التاسع عشر وتمدد أفقيا ورأسيا حتى بات ملمحا مهما، بيد أنه في العقود الأخيرة شهد هذا البعد تراجعا مرتبطا بشكل أو بآخر بتراجع الدور الثقافي على المستوى القومي.

كما أن الوقت قد حان للتعامل مع مفردات الفعل الثقافي في العلاقات بين القاهرة وبيروت بحسبانه القوة الناعمة بكل تجلياتها الفكرية والأدبية والفنية والإبداعية ضمن منظومة جديدة متكاملة تعيد الدور الطليعي لمثقفي مصر ولبنان ليس على المستوي الوطني فحسب، وإنما على مستوى النظام الإقليمي العربي.

وقد تضمنت وقائع الملتقى أربع جلسات غير الجلسة الافتتاحية شملت أطروحات، وإن كانت قد اتكأت على الجذور التاريخية، انطوت على تصورات للزمن الآتي على نحو يقدم ما يمكن وصفه بخارطة طريق للخروج من حالة التأزم التي تسود الوطن العربي ليس على صعيد الفعل الثقافي، ولكن على كافة الصعد وبالتالي فإن هذا الفعل من ِشأنه في ضوء المداخلات وأوراق العمل والمناقشات أن يشكل قاطرة لتحقيق انطلاقة حقيقية في الفعل العربي العام بكل أنماطه ومستوياته.

وقد ناقشت جلسات الملتقى الموضوعات العلاقات التاريخية بين المثقفين المصريين واللبنانيين، وتأثيرهما المتبادل، أثر اللبنانيين في مصر، وتأثير مصر الثقافي في المشرق العربي.

الأخبار

وزير المالية في تصريحات لـ الأخبار:

الانتهاء من تدبير ٦ مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية الشهر الحالي

سحر نصر تطالب سويسرا بزيادة تمويل إزالة الألغام بالساحل الشمالي

أكد عمرو الجارحي وزير المالية في تصريحات خاصة الأخبار» أن الحكومة علي وشك الانتهاء من تدبير ستة مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية التي تعاني منها مصر.

وأضاف الجارحي في تصريحات علي هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين بواشنطن أنه سيتم توفير الستة مليارات دولار من خلال القروض والودائع خاصة القادمة من الدول الخليجية.

وأشار إلى أنه بمجرد الانتهاء من تدبير هذا المبلغ الشهر الحالي سيتم عرض قرض الصندوق على مجلس الإدارة وبعد الموافقة عليه ستتمكن مصر من الحصول على الدفعة الأولي من القرض بقيمة ٢.٥ مليار دولار وذلك لدعم الموازنة وسد الفجوة التمويلية التي تعاني منها الدولة بسبب عجز الموازنة. وأشار إلى أن البنك المركزي يقوم حاليا بإنهاء كافة الاجراءات الخاصة بتوفير ذلك المبلغ.

وأكد أن الحكومة تراعي في تطبيق برنامج الاصلاح توفير نظام شامل للضمان الاجتماعي حتي لا تتأثر الطبقات الفقيرة بآثار عملية الإصلاح.

من ناحية أخري، بحثت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مع جوهان شنايدر وزير الاقتصاد بدولة سويسرا ورئيس الاتحاد السويسري الحالي، دعم الجانب السويسري لمصر في مجال إزالة الالغام والتنمية المستدامة في مصر عبر تقديم العديد من المنح، حيث يعد مشروع إزالة الالغام من المشروعات المهمة في تطهير الساحل الشمالي الغربي وشمال سيناء من مخلفات الحروب، وتحويل هذه المناطق إلي مناطق لإقامة العديد من المشروعات التنموية التي توفر فرص عمل للشباب والمرأة.
وناقش الجانبان استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر وسويسرا في الفترة من 2017-2020، وشددت الوزيرة علي ضرورة أن تتناسب هذه الاستراتيجية مع احتياجات المواطنين وبرنامج الحكومة.. كما شهدت د. سحر نصر توقيع اتفاقية خدمات استشارية مالية لتطوير ميناء أبو طرطور بين وزارة المالية ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي. وتهدف الاتفاقية إلي تطوير ميناء أبو طرطور الذي يقع علي البحر الأحمر علي بعد 5 كم جنوب ميناء سفاجا التجاري ليصبح أول ميناء صناعي في مصر من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ومن جهة أخرى بحثت وزيرة التعاون الدولي مع سوما تشاكاراباتي رئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية علي هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي الاستراتيجية الجديدة بين الحكومة المصرية والبنك الاوروبي، حيث اتفقا على ضرورة العمل معا من أجل الانتهاء من اطلاق الاستراتيجية الأولي للبنك المتعلقة بمصر ومن المنتظر أن يصل المديران التنفيذيان للبنك 24 أكتوبر الجاري لمتابعة التطورات في الاستراتيجية المنتظر عرضها علي مجلس إدارة البنك لإطلاقها في موعد اقصاه مطلع العام المقبل.

الجمهورية

اجتماعات مكثفة لوزيرة التعاون الدولي في واشنطن

شهدت الدكتورة سحر نصر. وزيرة التعاون الدولي. توقيع اتفاقية خدمات استشارية مالية لتطوير ميناء أبو طرطور. بين وزارة المالية. ومؤسسة التمويل الدولية. التابعة لمجموعة البنك الدولي. على هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية "واشنطن" حيث وقع عن وزارة المالية. أحمد كوجك. نائب وزير المالية للسياسات المالية. وعن مؤسسة التمويل الدولية. مؤيد مخلوف. مدير المؤسسة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تهدف الاتفاقية لتطوير ميناء أبو طرطور الذي يعد مبادرة يتم تنفيذها بواسطة وزارة التجارة والصناعة لتطوير الميناء. ويتم التنسيق مع الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين التابعة لوزارة المالية. الذي يقع علي البحر الأحمر علي بعد 5 كم جنوب ميناء سفاجا التجاري. بحيث يكون أول ميناء صناعي في مصر من خلال الشراكة بين القطاعي العام والخاص.

وسوف تقوم مؤسسة التمويل الدولية بإدخال مشاركة القطاع الخاص في المشروع عن طريق اجتذاب شريك استراتيجي يقوم بتطوير. وتمويل. وتشغيل. وصيانة ميناء أبو طرطور. حيث أظهرت الدراسة أنه هناك قابلية في السوق لتجارة السلع الجديدة من خلال ميناء أبو طرطور. شاملة. على سبيل المثال لا الحصر. الحبوب "القمح والذرة". وتربية الماشية. والأسمدة. والكبريت. وبناء على حجم الحمولة المتوقعة والعائدات ذات الصلة بالجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية والمستثمر الخاص.

المصري اليوم

"السلع التموينية" تلغي مناقصة شراء 100 ألف طن سكر

مصيلحي: المخزون يكفي حتى فبراير.. والغرف التجارية تتهم الحكومة بالفشل

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، مناقصة شراء 100 ألف طن من السكر الخام، دون إبداء أسباب الإلغاء.

وشددت على أن العروض المقدمة لمناقصتها للأرز يجب أن تكون للشحن الفوري، وأعلنت أول الأسبوع الجاري، عن مناقشة لشراء 100 ألف طن على الأقل من الأرز الأبيض متوسط الحبة، وحددت مهلة لوصول الشحنة حتى 30 نوفمبر المقبل.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة إن جميع المواصفات الأخرى تبقى بلا تغيير، بما في ذلك انتهاء مهلة تقديم العروض، 12 أكتوبر الجاري، والحد الأقصى لمحتوى كسر الأرز عند 10%، موضحا أن الحكومة قررت بالتنسيق بين وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية، طرح مناقصة عالمية لتوريد الأرز بحد أدنى 500 ألف طن.

الشروق:

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لـ«الشروق»: التعهدات والالتزامات من شركاء مصر تكفي لحصولها على القرض

«مديرة صندوق النقد الدولي»: نأمل أن تسرع الحكومة المصرية في إجراء الاصلاحات اللازمة للحصول على القرض

«الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 16.4% في أغسطس

قال «كريس جارفيز» رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»: "يكفي حصول الحكومة المصرية على تعهدات مالية من شركائها التجاريين، ولا يشترط دخول هذه الأموال إلى خزانة البنك المركزي، ليبدأ مجلس الإدارة التنفيذي لصندوق النقد الدولي اتخاذ الاجراءات اللازمة للموافقة على القرض المقدم من الحكومة المصرية".

وأضاف «جارفيز» موضحا على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي، "التعهدات والالتزامات من شركاء مصر تكفي".

فيما قالت «كريستين لاجارد» مديرة صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي بواشنطن، إن المجلس التنفيذي لإدارة الصندوق سيجتمع للموافقة على القرض المصري فور استكمال الحكومة المصرية لبعض الاصلاحات "الضرورية"، منها «سعر الصرف، وخطوات هيكلة الدعم»، مضيفة: "نأمل أن تسرع الحكومة المصرية في إجراء الاصلاحات اللازمة للحصول على القرض".

وكان رئيس بعثة صندوق لمصر، قد أكد في حوار سابق لـ«الشروق»، أنه لحصول مصر على ما يقرب من 5 إلى 6 مليارات دولار من شركائها من أجل النجاح في تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي، وأيضا لموافقة إدارة الصندوق على طلب القرض المقدم من الحكومة المصرية، "يشترط صرف هذه التمويلات للموافقة على صرف القرض"، حسب جملة «جارفيس» الواضحة آنذاك.

كما قال «جارفيس»، إن "مصر تعاني من معدلات مرتفعة من التضخم والبطالة، وهناك زيادة في معدل البطالة، وهدف الصندوق إيجاد حل لهذه المشكلات".

ونجحت الحكومة المصرية بالفعل خلال الشهرين الماضيين، في توفير ما يقرب من ملياري دولار من كل من الإمارات والبنك الدولي.

وكان الاحتياطي من النقد الأجنبي قد ارتفع في نهاية شهر سبتمبر الماضي بنحو 3 مليارات دولار، ووصل إلى نحو 19.5 مليار دولار بفضل هذه التمويلات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا