بعيداً عن "النضال" .. 10 معلومات عن حياة "جيفارا" الشخصية ستبهرك

"الثورة العالمية هى الحل الوحيد للرأسمالية الإحتكارية والاستعمار الجديد والإمبريالية"..هكذا كان مبدأ المناضل الثورى الأرجنتينى تشى جيفارا، الذى عاش طوال حياته يناضل من أجل الثورة والحرية حتى انتهت حياته بنفس السبب، حتى أًصبحت صورته منذ وفاته رمزاً للثورية فى كل مكان بالعالم.
وفى الذكرى الـ47 لإعدامه، نعرض أهم 10 معلومات عن حياة المناضل تشى جيفارا الخاصة:
1- ولد فى14 يونيو 1928 م في روساريو في الأرجنتين، وهو الأكبر بين خمسة أطفال في عائلة من أصول إيرلندية وإسبانية باسكية.
2- أصيب بمرض الربو فى سن مبكرة فى حياته ، ولكن ذلك لم يمنعه من ممارسة رياضات السباحة ولعب كرة القدم والجولف والرماية، والدراجات.
3- لقبه زملاؤه في المدرسة ب"تشانكو" - التي تعني بالعربية الخنزير - لأنه نادرا ما كان يستحم، وكان يرتدى كل اسبوع قميص.
4- تعلم جيفارا الشطرنج من والده وبدأ في المشاركة في البطولات المحلية حين بلغ من العمر 12 سنة.
5- كان يحب الشعر والقراءة، وكان منزله يحتوى على أكثر من ثلاثة آلاف كتابا، مما سمح له أن يكون قارئا متحمسا وانتقائيا، وكان يقرأ لكارل ماركس وويليام فوكنر وأندريه جيد واميليو سالغارى وجول فيرن.
6- شملت مواضيع جيفارا المفضلة في المدرسة الفلسفة والرياضيات والهندسة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والتاريخ وعلم الآثار.
7- دخل كلية الطب جامعة بوينس آيرس عام 1948
8- حصل على إجازة سنة من كليته وسافر إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية مع صديقه ألبيرتو غرانادو 1951 على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الكلية.
9- استخدم جيفارا المذكرات التي اتخذها خلال رحلته لأمريكا اللاتينية لكتابة كتاب بعنوان يوميات دراجة نارية والذي أصبح أفضل كتاب مبيعا كما وصفته نيويورك تايمز، حيث نال لاحقا جائزة في 2004، عن فيلم مقتبس منه يحمل نفس الاسم.
10- عاد الى الأرجنيتن حصل على شهادة الطب في يونيو 1953، مما جعله رسميا "إرنستو غيفار، ولكنه ترك الطب واندمج فى الساحة السياسية والكفاح.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا