أصحاب البازارات السياحية بالغردقة غيروا النشاط بسبب الركود السياحي

قال الخبير السياحي عصام علي مالك إن عددا من البازارات السياحية إن نسبة 70% من البازارات السياحية في الغردقة وشرم الشيخ بعد سقوط الطائرة الروسية، وحتى الآن مغلقة بل ولجأ عدد كبير منهم لتغيير نشاطهم إلى ملابس حريمي ورجالي وأطفالي بعد توقف عمليات الشراء والبيع داخل تلك البازارات.

وأكدعلى أنه لجأ لنوع الثالث من أصحاب البازارات السياحية الي تأجيرها للغير بعد عدم قدرتهم علي دفع فواتير الكهرباء والإيجارات الشهرية الضخمه ولجأ آخرون من أصحاب تلك البازارات عن الاستغناء عنها لأصحابها من مالكي القرى والفنادق السياحية، وكذلك ملاك المباني من الأهالي خوف من الحبس وعدم الوفاء بالالتزامات .

وأضاف الخبير السياحي انه بالرغم من مرور عام كامل علي توقف الحركة السياحية إلا أن الدولة لم تساند أصحاب هولاء البازارات وجعلتهم فريسة وطالب عصام وزارة السياحة بسرعة عودة السياحة إلا معدلاتها الطبيعية كما كانت عليه عام 2010 خاصة بعد تسريح 70%من العاملين فالقطاع السياحي.

وقال عبد الرؤف على صاحب بازار ان القرارات بتخفيض القيمة الإيجارية لأصحاب البازارات السياحية إلى نسبة 50% لم يستفد منه سوى 55 بازار و10 شواطئ و5 كافتيريات مملوكة لمحافظة البحر الاحمر بينما ظلت مشكلة اصحاب البازارات الخاصة بارتفاع القيمة الايجارية فى ظل الركود السياحى داخل القرى السياحية والمنتجعات والمستأجرين من ملاك القطاع الخاص قائمة، مشيرا إلى أن الحكومة تدعم جميع المنتجعات السياحية من خلال تخفيض وعدم تحصيل رسوم الخدمات بجانب إعانات البنوك ووزارة السياحة، ولكن لم يستفد أيضا بذلك أصحاب البازارات.

وأوضح ماجد شاكر صاحب بازار، أن أصحاب البازارات السياحية بالغردقة يعيشون مأساة حقيقية، بسبب انخفاض نسب الإشغال السياحي وكذلك انخفاض القوة الشرائية بجانب غموض نتائج مجهودات الحكومة لعودة السياحة الروسية .

وأضاف أن أصحاب البازارات يعانون من حالة الضبابية التي تشهدها السياحة في الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن المسئولين عن السياحة لم يقدموا حلولا إيجابية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا