مميش لـ«صدى البلد»: الرئيس السيسي يدعم البرلمان.. وقناة السويس مصدر العملة الصعبة الوحيد ودخلها يزيد في النصف الثاني من 2017.. وتحذيرات بعض الدول لرعاياها محاولة لإيقاف مسيرتنا

مهاب مميش:

- من الصعب الحكم على أداء البرلمان فى 10 أشهر

- البرلمان يجب أن يساهم فى حل المشكلات ولا يلقى العبء على الحكومة

- رغم انخفاض التجارة قناة السويس تحافظ على معدلات عبور عالية

الفريق مهاب محمد حسين مميش، قائد القوات البحرية المصرية السابق منذ 27 سبتمبر 2007، وكان عضوا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة شئون مصر في أعقاب ثورة 25 يناير، وبعد تولي الرئيس المعزول محمد مرسي أصدر قرارا بتعيينه رئيسا لهيئة قناة السويس في 12 أغسطس 2012 خلفًا للفريق أحمد فاضل الذي كان رئيسا لهيئة قناة السويس منذ 1996 حتى 2012.

على هامش احتفالية مرور 150 عاما على بداية الحياة النيابية في مصر، أجرى "صدى البلد" حوارا مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس للتعرف على رؤيته لتجربة البرلمان الحالي ودلائل الاحتفالية المنعقدة حاليا في شرم الشيخ إضافة إلى تقييمه لتحذيرات بعض الدول لرعاياها من التواجد في مصر كما تطرق الحوار لمستقبل مشروع قناة السويس الجديدة ومتى تحقق العائدات المنتظرة منها.

احتفالية مرور 150 عاما على بداية الحياة النيابية والمنعقدة بمدينة شرم الشيخ، رسالة للعالم ان مصر بلد الأمن والأمان ، واحنا بنعلم الناس سياسة وهناك دول ليس بها حياة نيابية حتى الآن بينما نحن اليوم نحتفل بمرور 150 على الحياة النيابية في مصر.

كما اننا يجب ان نحسن من أنفسنا ونستفيد من تجارب الآخرين حتى نحسن من أدائنا ومن حياتنا.

اختلاف الاتجاهات داخل مجلس النواب ميزة أم عيب فى البرلمان الحالي؟

لا يصلح أن يكون هناك إتجاة واحد داخل البرلمان، لأن الديمقراطية هي احترام الرأي الأخر وبالتالي الجميع يعمل لصالح الوطن والإختلاف لا يفسد للود قضية ونتمنى تطوير الأداء داخل البرلمان بما يخدم الوطن ويخرج تشريعات لصالح المواطن المصري، ويجب أن نثق في البرلمان الحالي والبداية دائما صعبة ولكن الأمور ستسير للأفضل".

ما هي الأدوار المنتظرة من البرلمان الحالي؟

على البرلمان أن يضع حلولا للمشاكل لأن الشعب اختار النواب لمساعدته في حل مشاكله ويجب أن لا يكون العبء بالكامل ملقى على عاتق الحكومة.

ما هى دلالة حضور الرئيس السيسى بنفسه لهذه الاحتفالية؟

وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي باحتفالية اليوم ودعمه الدائم للبرلمان وتشجيعه للبرلمان من أجل صالح المواطن ويجب أن نعمل على دعم التجربة البرلمانية ولا نهدمها.

ما رأيك فى تحذيرات بعض الدول لرعايها اليوم بالتزامن مع الاحتفالية؟

هي محاولات للضغط على مصر والشعب المصرى ومحاولة لإيقاف مسيرة الإنسان المصرى، وتعرضنا لضغوط عديدة، والبرلمان جاهز للدفاع عن الشعب المصرى .

ماهى أهم القوانين التى يجب أن تكون على رأس أولويات البرلمان؟

البرلمان الحالي عليه دور كبير ويجب أن يضع مشروعات قوانين للإستثمار والصحة والعماله والثقافة من أجل تنمية حياة الإنسان المصرى .

ما تقييمك لأداء تكتل "25-30" المعارض داخل البرلمان؟

كلهم مصريون يقومون بخدمة الوطن وحماية المواطنين وجميعهم وطنيون ونحن جميعا نتفانى من أجل مصر.

ما تقييمك لأداء البرلمان خلال دور الانعقاد الاول؟

من الصعب أن نحكم على التجربة البرلمانية وهى لم يتعدى عمرها 10 أشهر، وهى تجربة وليدة بعد ثورة 30 يونيو والدورة البرلمانية الثانية ستوضح للشعب المصرى دور البرلمان .

ما هى الرسالة التى توجهها لنواب البرلمان؟

حطوا الشعب في عينيكم والهدف جماعى وليس شخصي، والبرلمان به شخصيات من تخصصات مختلفة ولابد من الاستفادة منها لصالح الوطن.

هل هناك انخفاض في عائدات قناة السويس ؟

الحمد لله رغم إنخفاض حجم التجارة العالمية إلا أننا نحافظ على معدلات عبور عالية

ما السبب وراء انخفاض معدلات عبور السفن فى القناة؟

السبب الرئيسى وراء ذلك هو انخفاض حركة التجارة من الشرق للغرب وأن الصين وكوريا الجنوبية يحاولان السيطرة على السوق الأوربية ويوجد غزو صيني لأن بضائعه رخيصة الثمن وكل هذا يؤثر في المرور بقناة السويس .

هل ستكون هناك زيادة بالنسبة لعائدات قناة السويس ؟

النصف الثانى من عام 2017 ستكون هناك زيادة في معدلات الدخل الخاص بقناة السويس، ولدينا قسم متابعة للتجارة العالمية ولدينا خريطة شاملة ونتابع حركة السلع والبيع والشراء على مستوى العالم ونتابع حركة التجارة العالمية لأن جميعهم يمر من قناة السويس.

ماذا عن خطط النهوض بعائدات القناة لتوفير العملة الصعبة؟

مصر ليس بها مصدر للعملة الصعبة سوى قناة السويس وبالتالي نعمل بكامل طاقتنا من أجل زيادة العائدات .

لماذا يرى الشعب أن قناة السويس الجديدة لم تعد بفائدة على مصر؟

قناة السويس الجديدة هي إستثمار طويل الأجل وخطتنا الأساسية أن يكون لها عائدات في عام 2023 لكننى فؤجئت بعد الإنتهاء منها في شهر أغسطس، باتصال هاتفى في شهر سبتمبر أي بعد شهر من إنهاء العمل بها بيسألنى عن عائدات القناة وهذا غير منطقى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا