في ذكرى إعدامه..تعرف على جيفارا الثائر الأشهر في العالم .. فيديو وصور

هو تشي جيفارا، ولد في روساريو، الأرجنتين، في عام 1928، ودرس ارنستو "تشي" جيفارا دي لا سيرنا الصيدلة وعلوم الادوية قبل السفر في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، كان يعاني من الربو وهو في شبابه، ولكن المرض لم يمنعه من ان يصبح ناشطا سياسيا، والانضمام الى المجموعة التي عارضت حكومة خوان بيرون، حيث كان ذو معتقدات ماركسية. وقال انه ساعد فيدل كاسترو في الانقلاب على الحكومة في أواخر 1950.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية مع مرتبة الشرف، درس جيفارا الطب في جامعة بوينس آيرس، وكانت الظروف المعيشية السيئة التي شاهدها في رحلته لامريكا الجنوبية لمدة تسعة أشهر تأثير عميق عليه.

سافر جيفارا حول أمريكا اللاتينية حيث رأى الظلم، وكان يعمل على دعم الفئات الأشد فقرا، وبدلا من ذلك تثبيت الأنظمة في دعم المصالح التجارية والسياسية في المنطقة.

والتقى في مكسيكو سيتي الأخوين كاسترو في 1955، فيدل وراؤول، وانضم إلى تمرد للإطاحة بالديكتاتور الكوبي باتيستا، وبعد الانتصار، تدرج في عدة مناصب في الحكومة الجديدة، مثل إدارة الإصلاح الزراعي، فضلا عن برامج محو الأمية والصحة، كما كان دبلوماسي وممثل لدولة كوبا، وكان جيفارا أيضا كاتبا، وسرد يومياته خلال الوقت الذي قاد حرب العصابات في بوليفيا.

في 9 أكتوبر 1967، أعدم إرنستو تشي جيفارا على يد جندي بوليفي تحت قيادة حكومة رينيه بارينتوس اوتونو، بعد ان كان مثالا للعدالة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا