بالصور .. 20 مشهدا فى احتفالية "150 عام برلمان".. "الأباتشى" تحلق فى سماء الاحتفال.. "الجلابية" حاضرة و"هوانم المجلس" فى المقدمة.. الثنائيات و"السيلفى" أمام القاعة .. والنواب يرددون النشيد الوطنى

يرصد "اليوم السابع"، بالفيديو والصور أهم المشاهد فى اليوم الأول لاحتفالية 150 عاما على البرلمان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور على عبد العال رئيس البرلمان المصرى، وأحمد الجروان رئيس البرلمان العربى وروجيه انكودوا رئيس البرلمان الافريقي وأكثر من 1200 نائب برلمانى .
التشديد الأمنية
شهدت شوارع شرم الشيخ تشديدات أمنية مكثفة تمثلت في نشر الكمائن الثابتة والمتحركة، فضلا عن أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، تفقد بنفسه الإجراءات الأمنية ووقف على تفاصيل خطة التأمين، إضافة الى ان القائمين على تأمين قاعة المؤتمرات نظموا عمليات الدخول من الصباح الباكر وتم تخصيص مكان لدخول الصحفيين يختلف عن مكان دخول النواب، ولم يسمح إلا للنواب فقط وأصحاب الدعوات الخاصة من رئاسة الجمهورية بدخول قاعة الاحتفال، والتزم جميع المشاركين بتعليمات الأمن بضرورة المرور على بوابات التفتيش قبل الدخول.
طائرة أباتشى تحلق أعلى قاعة المؤتمرات لتأمين الاحتفال
منذ بداية وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاعة المؤتمرات، حلقت طائرة هيلكوبتر أعلى مبنى قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ للمشاركة فى عمليات التأمين، واستمرت الطائرة فى التحليق طيلة فترة انعقاد الاحتفالية وحتى مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
مشاركة واسعة من كبار رجال الدولة
بات واضحا مشاركة واسعة من رجال الدولة فى اليوم الأول للاحتفالية وجاء على قائمة المشاركين المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق، وأحمد جمال الدين وفايزة أبو النجا وعبلة عبد اللطيف والدكتور أسامه الأزهرى مستشارو رئيس الجمهورية، ومن الحكومة حضر المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار ، ووزير السياحة مجدي راشد، ووزير الطيران شريف فتحى، ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، ووزير التخطيط أشرف العربى، ووزير الثقافة حلمى النمنم، ووزير الدولة للشئون القانونية المستشار مجدي العجاتى .

حضور لافت للمستشار عدلى منصور والدكتور مفيد شهاب وهشام بدوى
كان حضور المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة الأسبق للشئون القانونية والمستشار هشام بدوى رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، أمرا لافتا فى قاعة البرلمان، ورافق المستشار عدلى منصور حراسة مشددة خارج القاعة، فيما تحرك الدكتور مفيد شهاب دون حراسة، وفى محاولة للحصول على تصريحات صحفيه منه، رفض وبرر ذلك بأنه قاطع الاعلام منذ 5 سنوات .
البروتوكول داخل قاعة الاحتفال – من جلس بجوار الرئيس
ترتيب الجلوس في الصف الأول بقاعة البرلمان جاء كالاتي:
الرئيسي السيسي في المنتصف
وعلى يمين الرئيس، بالترتيب رئيس الجمهورية السابق المستشار عدلى منصور وبجواره أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي وبجواره شريف إسماعيل رئيس الوزراء ثم مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى وبجواره الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع.
أما علي يسار الرئيس فكان، الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان المصرى، وبجواره روجيه انكودو رئيس البرلمان الافريقى.
مشاركة واسعة من الوفود الإفريقية والعربية
شهد اليوم الأول لاحتفالية البرلمان مشاركة واسعة من وفود برلمانية إفريقية وعربية وأجنبية على رأسها رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، ورئيس البرلمان الافريقي روجيه انكودو، و19 رئيس برلمان افريقي وعربى و35 وفد رسمي وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولى مارتن شونج والأمين العام للاتحاد السفير مختار عمر.
رؤساء الأحزاب يشاركون في الاحتفالية
اللافت أيضا مشاركة رؤساء الأحزاب السياسية في احتفالية 150 عام برلمان ، ومن بين أبرز المشاركين الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، والدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار ، والدكتور فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى.
لماذا صفق النواب لرئيس البرلمان الإفريقى
أكثر كلمة تفاعل معها النواب في قاعة الاحتفالية، كانت كلمة وروجيه انكودو رئيس البرلمان الافريقي، خاصة أنه كان يرتدى الزى الرسمي المميز واستخدم عدد من العبارات الهامة في كلمته مثل " مصر بلد الأديان، بلد موسى وأرض الحضارة والفراعنة وأرض الأسرار، فالأهرامات لم تفك سر بنائها حتى الان وأرض الجمال ففيها الملكة نفرتيتي وكليوباترا " ، فضلا عن أنه نوه عن النية لتأسيس قوة عربية إفريقية لتكون قوى ثالثة فى العالم تحافظ على الاستقرار في المنطقة، وبمجرد انتهاء الكلمة صفق النواب له ووقفوا تحية له، بينما ذهب إلى "إنكودو" حيث يجلس الرئيس عبد الفتاح السيسى وقدم له التحية.
دقيقة حداد
من بين المشاهد الهامة أيضا، مشهد الوقوف دقيقة حداد على روح النائية أميرة رفعت التى لقت مصرعها بالأمس وهى فى طريقها مدينة شرم الشيخ ، حيث انقبلت السيارة بها خلال القيادة .
3 نواب من ائتلاف 25/30 فى الفيلم التسجيلى للبرلمان
المفاجأة التى تستحق التحليل، أن الفيلم التسجيلي الذى عرض اليوم باحتفالية 150 عام برلمان ظهر فيه 3 نواب من أعضاء ائتلاف 25/30 وهم النواب هيثم الحريرى واحمد طنطاوى وضياء الدين داوود ، وهو أمر لافت للانتباه خاصة ان الائتلاف يجسد المعارضة داخل المجلس.
منع النواب من دخول القاعة بعد بدء كلمة الرئيس السيسي
أمر غريب حدث اليوم، حيث خرج عدد من النواب من قاعة الاحتفال خلال عرض الفيلم التسجيلى قبل بدء كلمة الرئيس السيسي، وبينما يستعد الرئيس للصعود على المنصة ليلقي كلمته، اغلق رجال الأمن القاعة ومنعوا دخول النواب، ورغم محاولات البعض دخول القاعة إلا أن رجال الأمن رفضوا بإعتبار أن الإجراءات الأمنية تمنع دخول أى شخص للقاعة بعد بدء كلمة الرئيس.
ذوو الاحتياجات الخاصة
استعد القائمون على تنظيم المؤتمر بكامل التجهيزات الفنية، حيث خصصوا مقاعد محددة داخل قاعة الاحتفال لذوى الاحتياجات الخاصة من الضيوف وأعضاء البرلمان، وكان لافتا أن النواب ذوى الاحتياجات الخاصة حرصوا على المشاركة وأبرزهم النائبة هبة هجرس والنائبة جهاد إبراهيم والنائبة نشوي هاشم.
أزمة صحية لنائبة قبل احتفالية البرلمان
قبل بداية الاحتفال تعرضت النائبة مايسة عطوة لهبوط وألم ترتب عليه استدعاء سيارة الإسعاف وتم نقلها عبر سرير متحرك من مبنى قاعة المؤتمرات إلى سيارة الإسعاف ونقلت إلى مستشفى شرم الشيخ لإجراء الفحوصات الطبية.
الصور التذكارية
حرص عدد كبير من النواب على التقاط الصور التذكارية في مقر الاستقبال قبل مدخل قاعة الاحتفالية وكان أبرز الذين التقطوا صورا تذكارية النائبين محمد الحسيني ومحمود محي الدين وطارق رضوان ومصطفى الجندي والعمدة هريدي وصلاح الدين عقيل وجون طلعت وأحمد على وإبراهيم عبد الوهاب وايهاب الخولى.
هوانم المجلس
في المقابل، حرصت عدد من النائبات فى البرلمان على التقاط الصور التذكارية وفى الخلفية أعلام الدول العربية والإفريقية المشاركين فى الاحتفالية، ومن بين النائبات فى الصور التذكارية منى منير وسوزى رفلة وماجده نصر وميرفت الكسان.
الجلابية البلدى لم تغب عن الاحتفالية
اللافت أيضا أن " الجلابية البلدى " لم تغب عن المشهد العام للأزياء فى احتفالية البرلمان، حيث ارتدى عدد من النواب الجلابية البلدى وأصروا على التقاط الصور التذكارية فى قاعة المؤتمرات.
الثنائيات
شهد اليوم الأول للاحتفال ثنائيات بين النواب وبعضهم وبين النواب ورجال الدولة وبين النواب والوزراء ومن بين أبرز الثنائيات، ومن بين أبرز الثنائيات الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية، مع مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، وكذلك فايزة أبو النجا مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي مع الهلالى الشربيني وزير التعليم، كما ضم الثنائيات الدكتور أسامه الأزهرى عضو مجلس النواب مع رانيا علوانى، فيما تبادل الحديث كلا من أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية مع الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.
"سيلفى" الشباب المشاركين فى تنظيم المؤتمر
على غرار سيلفى المؤتمر الاقتصادى، حرص الشباب المنظمين لاحتفالية 150 عام برلمان التقاط سيلفى بمقر الاستقبال أمام قاعة المؤتمرات بعد انتهاء فعاليات اليوم الأول.
عدم إذاعة السلام الوطنى لعطل فنى
كان من بين المشاهد التي فاجئت الحاضرين باحتفالية 150 عام برلمان هو انقطاع الصوت خلال إذاعة السلام الجمهورى فى نهاية الجلسة، وهو ما دفع النواب لترديد كلمات النشيد الوطنى بصوت جماعى كبديل عن العزف الموسيقى.
المؤتمرات الصحفية
انعقدت 3 مؤتمرات صحفية دولية، الأول لسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى ثم مؤتمر جيرالد هاورث رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، ورئيس وفد مجلس العموم البريطانى، والذى رافقته فيه النائبة داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وكان المؤتمر الثالت لـ"روجيه نوكودا دانج رئيس البرلمان الإفريقى" والذى رافقه فيه النائب مصطفى الجندى عضو لجنة الشئون الإفريقية والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الإفريقى ، فيما تم تأجيل المؤتمر الرابع لرئيس البرلمان العربى إلى غد الاثنين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا