سألنا الشباب .. تعرفوا إيه عن جيفارا غير أنه صورة على "التى شيرت"؟

تحل اليوم الذكرى الـ47 على إعدام المناضل الثورى تشى جيفارا ذلك القائد الماركسى زعيم الثورة الكوبية ، والذى رأى أن الحل الوحيد للاستعمارية والاحتكار والإمبريالية هو الثورة العالمية ، و في أعقاب الثورة الكوبية قام جيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة، وشمل هذا إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية، و جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية، وألف مذكراته الأكثر مبيعا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية رحلة شاب على دراجة نارية.
وفى ذكرى إعدامه، سأل اليوم السابع مجموعة من الشباب " ماذا تعرف عن جيفارا؟" لنتفاجئ بإجابات صادمة ، والذين لم يعرفوا عنه سوى إنه مناضل ثورى لكن لا يعرفون ماذا فعل فى تاريخه وماذا فعل كى يتم الحكم عليه بالإعدام..
فى البداية قال محمد أسامة "26 سنة" :" اللى أعرفه عنه أنه مناهض ثورى بس ومش فاكر مات ولا اتعدم "..ولم يتذكر جنسيته أو تاريخ إعدامه وسبب الوفاة.

محمد أسامة
كما قال محمد هانى "24 سنة" إن جيفارا رجل ثورى واتعدم بسبب الثورة الكوبية وكان وزير مالية ومقرب للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

محمد هانى
"كان ملحد ودعا للثورة الكوبية ومات غدر"..هكذا وصف أحمد خيرى "25 سنة" جيفارا واكتفى بهذا الوصف دون تفاصيل عن تاريخه وماذا قدم فى حياته.

أحمد خيرى
أما نورا على "25 سنة" قالت" أعرف أنه مناضل ثورى وخلى الشعب يثور على الحكومة وكانت كل الناس بتسمع كلامه وبتقتنع بأرائه، ودايماُ كان لابس طاقية، والحكومة هى اللى اعدمته".

نورا على

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا