«المكملات الغذائية والفيتامينات سلاح ذو حدين» .. 9 معلومات عليك معرفتها قبل تناولها

قال الدكتور سعيد متولى أخصائى تغذية علاجية، إن افضل صور للفيتامينات والمعادن التى يحتاجها جسم الإنسان للقيام بكل مهامه من بناء وتخليق أنزيمات وهرمونات ونمو هى الصور التى يوفرها الله فى النبات والحيوان التى يتغذى عليها الإنسان فيمتصها الجسم ويستخلصها بالقدر المناسب غير المتعب للكبد أو لأى عضو آخر بالجسم.

وأشار "سعيد" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إلي أن البعض يضطر إلى تناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية لظروف صحية وفي هذه الحالة عليهم الانتباه إلى عدة اعتبارات حتى يحصلوا على أقصى استفادة منه ويتجنبوا الأضرار، وهى:

طريقة التخزين

- تحفظ الفيتامينات في مكان بارد ومظلم، حيث تقل فعالية الفيتامينات عندما تتعرض للحرارة والضوء لذا يجب أن تبقى المكملات الغذائية خاصةالتي تحتوي على الأوميجا 3 والدهون مثل زيت السمك ( الجيدة لقلبك ) في الثلاجة.

طريقة تناولها

- اتباع تعليمات الطبيب وعدم الإهمال فى أخذ الجرعات فى المواعيد المحدده لها سواء قبل او بعد او اثناء الطعام وعدم نسيانها للحفاظ على صحتك والحصول على النتيجة المرغوبة فى وقت قياسى.

الغذاء المناسب

- تناول الفيتامينات مع الغذاء المناسب فمثلا فيتامينات "A" رائعة للبشرة والرؤية والمناعة، بينما فيتامين"D" مفيد من أجل عظام وأسنان قوية، "K" وللدم الصحي، وهي كلها فيتامينات تذوب في الدهون، وهذا يعني أنها ينبغي أن تؤخذ مع وجبة تحتوي على الدهون الغذائية مثل الأسماك، واللحوم الخالية من الدهن. وبهذه الطريقة يمكن للجسم امتصاصها بشكل كامل وجني الفوائد الصحية الكاملة.

معلومات تقولها للطبيب

إذا كنت تعانى من مرض ما أو تأخذ أدوية معينة عليك إخبار الطبيب بها حتى لا يصف لك مكملات تتعارض معها وكذلك النظام الغذائى الذى تتبعه فمثلا مركبات الثوم وفيتامين K والجنسنج والأوميجا 3 يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية الخاصة بتقليل كثافة الدم مثل الوارفارين.

شكل الفيتامين

-تأكد دائما من أنك تأخذ أفضل شكل من أشكال الفيتامين، فمثلا هناك شكلان من أشكال فيتامين (د) - فيتامين D3 الطبيعي الذي يشبه فيتامين D الموجود في أجسامنا، وD2 الصناعي الأقل فعالية بكثير لذلك يجب معرفى معلومات عن الفيتامينات قبل شرائها .

علاقة الفيتامين بالسجائر

-إذا كنت مدخنا فيجب إجراء بحوث خاصة قبل تناول أي فيتامينات لأن بعض المكملات الغذائية مثل الكاروتين ( التي يمكن أن تحسن البصر ) يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة للمدخنين.

علاقة الفيتامين بالقهوة

-يجب التوقف عن تناول الفيتامينات مع فنجان القهوة أو الشاي لأن مادة الكافيين والتانين يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص المواد المغذية فهو مضيعة للوقت والمال!

زيادة جرعة الفيتامين

يعتقد البعض أن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات والمكملات الغذائية يجعل صحة الإنسان أفضل ويكون لديه طاقة ونشاط أكبر لكن الأطباء أجمعوا على خطأ هذا الاعتقاد لأن الجرعات المكثفة من الفيتامينات والأملاح المعدنية تشكل خطورة كبيرة على الصحة فلابد من التوقف تماما عن مضاعفة الكمية لأن ذلك يشكل خطيرة على صحتك.

عند حدوث الحامل

-يجب التوقف عن اخذ أي مكملات غذائيه جديده إذا كنتى حاملا سيدتى دون الرجوع الى الطبيب المتابع.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا