نصائح طبية للشباب والكبار.. تجنبوا البرامج السياسية واستبدلوها بالأفلام الأبيض والأسود للحفاظ على سلامة قلوبكم.. أطباء قلب: الظروف السياسية والاقتصادية تزيد من فرص أمراض القلب بين الشباب

حذر الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب فى مصر بين الشباب، والتى ترجع إلى الضغوطات النفسية والظروف السياسية والاقتصادية السيئة فى البلاد التى تلعب دورا كبيرا فى ارتفاع نسب الإصابة بالقلب، موضحا أن مشاهدة البرامج السياسية أدت أيضا إلى ارتفاع الإصابة بأمراض القلب بين الشباب والكبار.
وفى نفس السياق ينصح رئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى بضرورة الابتعاد عن البرامج السياسية واستبدالها بالأفلام الأبيض وأسود للتخفيف من الضغط النفسى المؤدى للإصابة بأمراض الشريان التاجى بين الشباب، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب فى منطقة "الشرق الأوسط"، ترجع أيضا إلى ارتفاع الضغوط النفسية والعصبية بين الشباب وزيادة معدلات الإدمان فى مصر.
كما أكد رئيس أقسام القلب فى معهد القلب القومى أن من العوامل التى أدت إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب فى مصر، الاستمرار فى التدخين وزيادة معدلات الإصابة بمرض السكر والضغط وعدم ممارسة الرياضة.
وفى هذا الإطار قدم د.محمد فريد الجندى بعض الحلول لتجنب الإصابة بأمراض القلب والتى تشمل:
1. اتباع عادات صحية بتجنب الأملاح والدهون والوجبات السريعة وأيضا الامتناع عن التدخين.
2. يجب بقدر الإمكان تجنب الضغوطات النفسية السيئة وممارسة الرياضة التى تلعب دورا هاما فى تخفيف المشاكل والضغوط النفسية.
3. من أفضل الطرق لتجنب الضغوطات النفسية الابتعاد بقدر الإمكان عن مشاهدة البرامج السياسية واستبدالها بالأفلام الكلاسيكية الأبيض وأسود لتخفيف من أعباء الحياة والضغوطات التى تؤثر على سلامة القلب.
ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة إن هناك علاقة وثيقة بين ما يشاهده الإنسان من برامج سياسية واقتصادية على سلامة القلب، لأن يرتفع وينخفض ضغط الدم عند مشاهدة الأحداث المثيرة للجهاز العصبى الذاتى، كما أن مع ارتفاع ضغط الدم يحدث تمدد لعضلة القلب وضيق بالشرايين التاجية المغذية للقلب، مما قد ينعكس بألم شديد بالصدر وضيق التنفس.
وقال: "عند مشاهدة البرامج السياسية من الممكن أن يزيد من احتماليه حدوث ذبحة أو جلطة بالقلب وعلى المدى البعيد قد يحدث ارتخاء لعضلة القلب، لذا من الأفضل أن يحاول الإنسان ضبط شعوره وتجنب القلق والتوتر أثناء مشاهدة البرامج السياسية".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا