القصة الحقيقية وراء احتفال الدولة بـ150 سنة حياة نيابية فى مصر

تحتفل الدولة المصرية اليوم بمرور 150 عاما على وجود الحياة النيابية فى مصر، والتى نشأت بوجود مجلس شورى النواب منذ سنة 1866، الذى تأسس فى عهد الخديوى إسماعيل، وقتها كانت مصر تتهيأ لمرحلة جديدة من النهوض، كان إسماعيل باشا بدأ مشروعه لجعل مصر قطعة من أوروبا، وأسس القاهرة الحديثة، ويستعد للانتهاء من حفر قناة السويس.
واحتفاء الدولة جاء بعدة أشكال منها المؤتمر القائم فى شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، لكن كيف بدأت قصة هذا الاحتفال.
أكد مصدر مطلع فى وزارة الثقافة، أن الدعوة للاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابة فى مصر بدأت بمقترح تقدمت به وزارة الثقافة، وكانت الفكرة تقوم على احتفال جميع هيئات الدولة بذلك اليوم، إضافة إلى إصدار كتاب بهذه المناسبة.
وأضاف المصدر أن الرئاسة من ناحيتها تلقت هذا الاقتراح ولمست ما فيه من احتفاء بتحديث مصر ومن التوقف أمام لحظات التنوير التى أشعلها الخديو إسماعيل فى سنة 1866، وتم بعدها الاتفاق على تنظيم العديد من الفعاليات.
وأعلنت وزارة الآثار عن فتح باب المتاحف مجانا للجمهور يوم السبت 22 أكتوبر، بينما قامت وزارة الثقافة متمثلة فى دار الكتب والوثائق القومية بإصدار كتاب "الحياة النيابية فى مصر.. مختارات من وثائق الأرشيف المصرى" وكتب له المقدمه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان الحالى، بين كتب حلمى النمنم وزير الثقافة تصديرا له.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا