بعد وفاة نائبة دعم مصر.. رئيس البرلمان يعلن خلو المقعد فى أول جلسة بعد إخطار "الداخلية".. ومصادر: تصعيد "شيرين بيومى" محلها.. وصلاح فوزى يؤكد: يجب شغل المقعد الشاغر خلال 60 يومًا على الأكثر

بعد وفاة النائبة أميرة رفعت، عضو مجلس النواب عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، التى لقيت مصرعها أمس السبت، إثر انقلاب سيارتها على طريق الطور أثناء سفرها لحضور احتفالية 150 عامًا على البرلمان بمدينة شرم الشيخ، أكد القانونيون أنه إعمالا للدستور والقانون، فإن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيعلن عن خلو المقعد البرلمانى فى أول جلسة بعد تلقيه إخطار وزير الداخلية بشأن وفاة العضوة، على أن يحل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر .
وقالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، إن شيرين عبد العزيز بيومى القشاش بقائمة فى حب مصر عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، هى من سيتم تصعيدها، بديلاً للنائبة أميرة رفعت، وذلك فى ضوء المادة (25) من قانون مجلس النواب التى حددت الوضع القانونى لحالة خلو مقعد القائمة، حيث أقرت أنه حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، ويجب شغل المقعد خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه .
وتعد الإجراءات الدستورية والقانونية التى سيتم اتباعها لشغل مقعد النائبة المتوفاة، هى ذاتها الإجراءات التى اتخذها البرلمان سابقاً فى أعقاب وفاة زعيم الأغلبية اللواء سامح سيف اليزل، ليتم تصعيد بديله النائب نادر مصطفى فى ضوء المادة (25) من قانون مجلس النواب والمادة (392) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إنه إعمالا للدستور والقانون، فإن الدكتور على عبد العال سيعلن خلو المقعد فى أول جلسة بعد تلقيه إخطار وزير الداخلية بوفاة النائبة، على أن يعلن تأبين النائبة المتوفاة وخلو المنصب، مشيراً إلى أن إخطار الداخلية للبرلمان يتم خلال 3 أيام من وفاة العضو .
وأضاف فوزى، أنه نظراً لكون النائبة مرشحة عن قائمة، فإنه سيتم إعمال المادة 25 قانون مجلس النواب، المنظمة لانتخابات القائمة فى تلك الحالات، حيث سيحل أحد المرشحين الاحتياطيين محل النائبة أميرة رفعت، وفقًا لترتيب الأسماء على أن يكون من ذات الصفة، ويجب شغل المقعد خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه أى (4) دورات انعقاد فى هذه الحالة .
وتنص المادة (392) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.
ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة .
فى سياق متصل، نعى حزب الإصلاح والتنمية، وفاة النائبة أميرة رفعت عضو مجلس النواب عن الحزب والتى لقيت مصرعها إثر حادث آليم أثناء توجهها إلى مدينة شرم الشيخ لحضور احتفالية 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر .
وأوضح أن حزب الإصلاح والتنمية قد خسر بوفاتها قيمة حزبية وسياسية كبيرة كان لها دورا كبيرا وإسهامات عظيمة أضافت للحزب الكثير .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا