ضيوف احتفالية 150 سنة برلمان يتوافدون.. مصر اليوم في عيد بشرم الشيخ.. خطاب تاريخي للرئيس السيسي أمام نواب العالم

أتمت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب، بالتعاون مع مختلف قطاعات الأمانة العامة، استعداداتها لإقامة الاحتفالية الكبرى بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء البرلمان المصري، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور 36 وفدا برلمانيا و19 رئيس برلمان عربيا ودوليا.

جهد متميز للأمانة العامة

أشرف الأمين العام منذ صباح أمس، السبت، على استقبال وفد البرلمان العربي برئاسة أحمد الجروان الذي أكد أنه يشعر بالسعادة والامتنان لحضوره هذه الاحتفالية الكبرى بمناسبة مرور 150 سنة على نشأة البرلمان المصري.

وقال الجروان إن البرلمان المصري عريق وعتيد وواحد من أقدم البرلمانات عربيا وعالميا.

وأضاف أن الاحتفالية تعد نقطة انطلاق بارزة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها مصر والمنطقة العربية.

من جانبه، أكد الأمين العام أن جميع الوفود وصلت بالكامل إلى مدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أن عدد المشاركين في هذه الاحتفالية بلغ عددهم 1500 ضيف وتم توزيعهم على عدد من فنادق شرم الشيخ.

كلمة تاريخية للسيسى

ويلقي اليوم، الأحد، الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة تاريخية بهذه المناسبة بحضور الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات.

وقد تزينت مدينة شرم الشيخ بلوجو الاحتفالية الموجود على الشوارع الرئيسية والميادين المختلفة، وقامت شركة مصر للطيران ودار الأوبرا المصرية ووزارة السياحة بتوزيع الهدايا التذكارية على الضيوف، كما انطلقت العديد من الأغنيات الوطنية في كل أرجاء شرم الشيخ.

أما رئيس البرلمان الأفريقي روجيه انكودو، فقد أكد أنه سعيد بالمشاركة في هذه الاحتفالية الكبرى وعودة مصر للحضن الأفريقي، وأنه سعيد بوجوده في مصر الأمن والأمان، حيث وجد مصر آمنة جدا، وأنه سيشارك في اجتماعات البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا، مؤكدا فرحته الغامرة بوجوده على أرض مصر وأنه يحلم بعد مغادرته مصر بالعودة إليها مرة أخرى، مشيرا إلى أنه سيحكي حينما يعود عن كل ما رآه هنا من أمن وأمان.

جهود أمنية

وقد أشرف اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بنفسه على استقبال كبار الضيوف في مطار شرم الشيخ الدولي، معبرا لهم عن سعادته بوجودهم على أرض مصر، متمنيا التوفيق لهم ونجاح الاحتفالية.

وقال فودة، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن مدينة شرم الشيخ استعدت بخطة أمنية محكمة لتأمين الضيوف، وإن هذا الاحتفالية فرصة طيبة لعودة السياحة العربية والأجنبية إلى مدينة السلام والمحبة، وتعد رسالة قوية بأن مصر أم الدنيا واحة الأمن والأمان.

أما مصطفى الجندي، عضو مجلس النواب، فأكد أن "الاحتفالية تعد مناسبة جيدة تحسب للبرلمان الحالي ورئيس البرلمان الحالي الدكتور علي عبد العال، وأحييه على اختياره مدينة شرم الشيخ لإقامة الاحتفالية، وهي رسالة قوية للداخل والخارج بأن مصر آمنة، وعلى أتم الاستعداد لاستقبال الوفود السياحية من مختلف دول العالم".

غياب مبارك ومرسى

ورصد "صدى البلد" خلال تجوله بقاعة المؤتمرات، عدم قيام مسئولي الاحتفالية 150 عامًا على تأسيس البرلمان، بوضع صور الرئيسيين السابقين حسنى مبارك ومحمد مرسى بين صور ملوك ورؤساء مصر عبر التاريخ الحديث التي وضعت في قاعة الاحتفالية، حيث ضمت صور لكل من الملك فاروق والرؤساء مثل محمد نجيب وجمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات.

وكشف الأمين العام المستشار أحمد سعد الدين عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيلقي كلمة مهمة اليوم، الأحد، بحضور عدد كبير من المشاركين، أبرزهم رئيس مجلس العموم البريطاني ورئيسا البرلمانيين العربي والأفريقي والعديد من الضيوف.

وتوقعت مصادر برلمانية رفيعة أن تأتي كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تطور الحياة البرلمانية المصرية، والإشارة إلى الدور المهم الذي يقوم به مجلس النواب الحالي وتعاونه مع الحكومة المصرية جنبا إلى جنب من أجل صالح المصريين ومصلحة الدولة المصرية، كما يشارك الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية المشتركة للبرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا التي ستقام غدا، الاثنين 10 أكتوبر، وسيلقى "السيسى" كلمة فى الجلسة الافتتاحية المشتركة يعرب فيها عن أمله فى تطوير آليات العمل المشترك بين الدول العربية ودوّل القارة الأفريقية.

وأكدت المصادر أن السيسى سيؤكد على وحدة المصير بين الأمة العربية والقارة الأفريقية، كما سيتطرق للحديث عن عقد أول قمة عربية أفريقية مشتركة بين الدول العربية ودوّل أفريقيا، والمطلوب خلال الفترة المقبلة لزيادة التعاون بين الجانبين فى المجالات كافة، لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه القارة الأفريقية والأمة العربية.

وبلغ عدد المشاركين فى الاحتفال حتى الآن 19 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، بالإضافة إلى 15 وفدا برلمانيا.

من جانبه، أكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام المتحدث الرسمي باسم الاحتفالية، فى تصريحات صحفية، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيلقى كلمة فى بداية الاحتفالية، تعقبها كلمات لرئيس البرلمان العربى، ورئيس البرلمان الأفريقى، وسكرتير عام البرلمان الدولى، على أن يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي خطابا فى نهاية اليوم الأول.

وقال هيكل إن عدد رؤساء البرلمانات المشاركة فى الاحتفال بلغ حتى الآن 19 رئيس برلمان، أبرزهم رئيس برلمان الجزائر محمد العربى ولد خليفة ويرافقه وفد رفيع المستوى، كما يشارك رئيس برلمان مدغشقر جين ماكس راكوتوما مونجى، ورئيس الجمعية الوطنية بدولة مالى ايساكا سيديبى وة سكريتر عام الاتحاد البرلمانى الدولى والنائب الأول للبرلمان الإماراتى، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربى، ونائب رئيس برلمان المجر، وأمين عام اتحاد البرلمان العربى، ووفد من البرلمان اليابانى وأمين سر البرلمان الفلسطينى، ووفد من كل من غانا ومدغشقر وأوغندا.

وقال هيكل إنه ستتم إذاعة فيلم تسجيلي حول نشأة الحياة البرلمانية المصرية منذ عهد الخديوي إسماعيل حتى الآن.

وقال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إنه "لمن حسن الطالع أن يأتي احتفالنا بمرور 150 عاما على نشأة الحياة البرلمانية المصرية متواكبا مع احتفالات مصر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، ذكرى العزة والكرامة، حيث أعادت لنا قواتنا المسلحة الشموخ والكبرياء".

أما سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، فقال: "اليوم نحتفل بمرور 150 عاما على الحياة البرلمانية المصرية، ويأتي إلينا أعضاء البرلمان الأفريقي والعربي، ليؤكدان على قوة مصر واستعادتها مكانتها وريادتها عربيا وأفريقيا".

وقال النائب أشرف رحيم، عضو مجلس النواب عن دائرة إيتاي البارود وشبراخيت، إن الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائه بداية جديدة للحياة النيابية المصرية، وتأكيدا على قِدم وعراقة الحياة النيابية والديمقراطية فى مصر باعتبارها من أقدم المجالس النيابية فى المنطقة العربية والعالم.

أما الدكتور علي الكيال، نائب سمالوط، فقد أشار إلى أن الاحتفالية تأتى لتعبر عن الاستقرار فى جميع ربوع مصر، وتؤكد أن مصر آمنة ومستعدة لجميع أنواع الرحلات السياحية فى العالم، واستقبال جميع الوفود، مؤكدًا أن ما ينشر خلاف ذلك فى الصحف الغربية ووكالات الأنباء، وما تروجه بعض الجهات افتراء وكذب.

وشدد "الكيال" على سعادته بالاحتفالية، التى سيكون لها تداعيات طيبة على الاقتصاد المصرى والسياحة المصرية، مطالبًا بتنظيم العديد من الاحتفاليات الضخمة على غرار احتفالية مجلس النواب فى المدن السياحية الكبرى لاجتذاب السائحين وعودة السياحة المصرية إلى سابق عهده.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا