بيروكريزي.. تطبيق "سوري" ضد البيروقراطية المجنونة بألمانيا

طوّر شابان سوريان لاجئان في ألمانيا، تطبيقاً هاتفياً لإرشاد الوافدين والمواطنين على حدّ سواء، للتغلب على الروتين والبيروقراطية في متاهة ملء الاستمارات والتصاريح الرسمية، حيث تتهم ألمانيا بأنها من أكثر الدول البيروقراطية في أوروبا.
ويصف البعض ألمانيا -التي استقبلت أكثر من مليون وثلاثمائة ألف طلب لجوء منذ عام 2013، بأنها بلد البيروقراطية والأعمال الورقية التي تبدو أزلية.
ويواجه اللاجئون إلى ألمانيا إجراءات استيعاب بطيئة بسبب الروتين الشديد، رغم أن ألمانيا هي من أكثر الدول الأوروبية التي رحبت باستقبال اللاجئين على أراضيها، طبقاً لما ورد بموقع “سكاي نيوز العربية”.
إلا أن لاجئين سوريين رفضا هذا الواقع، فتعاونا مع أربعة آخرين في تطوير تطبيق هاتفي للتغلب على البيروقراطية الألمانية. ويحمل التطبيق اسم بيروكريزي، أي البيروقراطية المجنونة، وهو يقدم ثلاث خدمات أساسية.
أولى الخدمات هي الترجمة لتحويل الوثائق الرسمية من الألمانية إلى العربية والإنجليزية، والثانية تقديم خيارات متعددة لحل مشكلات شائعة، والثالثة خدمة خريطة مهمتها إرشاد المستخدمين إلى الإدارة المناسبة الأقرب إليهم.
ويقول اللاجئان إنهما يأملان في أن يساعدا اللاجئين والمهاجرين وكل القادمين الجدد إلى ألمانيا في التغلب على النظام البيروقراطي. ويبحث الفريق عن دعم مالي وتقني لإطلاق التطبيق رسمياً مطلع يناير المقبل.
وإذا ما تحققت هذه الخطوة، عندها سيكون بيروكريزي قادراً على تأمين حاجات جميع اللاجئين إلى ألمانيا، بدءاً من فتح حسابات بنكية إلى تأجير شقة، مروراً بالبرامج الدراسية والجامعات أو التسجيل في مراكز الوظائف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا