هذا ما يحدث عندما تقل نسبة الماء بالجسم .. «7 علامات خطيرة».. صور

ينصح خبراء التغذية دائما بشرب الماء يوميا، حتي يبقي الشخص بصحة جيدة، ولكن هل تعلم أن هناك بعض العلامات غير العادية التي تشير إلى أنك لما تشرب الماء بما يكفي، وتعبر عن نقص كمية الماء فى الجسم.

يتكون جسم الإنسان من حوالي 65% من الماء، لذلك يعتبر الماء واحدا من المكونات الرئيسية لجسم الأنسان من أجل الحياة، فإذا كنت لا تتناول ما يكفي من الماء يوميا فإن الأنسجة والخلايا فى مختلف أجهزة الجسم سيصيبها الجفاف، هذا إلى جانب المضاعفات الصحية الأخري .

الجفاف خطر على الإنسان خصوصا فى الحالات القصوي والذي يمكن أن يؤدي إلى وفاة الشخص، بسبب فشل الأجهزة بالجسم فى القيام بعملها، لذلك عليك التأكد من كونك تشرب كمية كافية من الماء يوميا، والتي غالبا ما تكون حوالي 2 لتر يوميا بالنسبة للشخص البالغ .

يعتبر الجفاف من العلامات الشائلة لقلة الماء بالجسم، إلى جانب الإرهاق وجفاف الفم والشعور بالدوخة وغيرها .. موقع «boldsky» قدم 7 علامات أخري خطيرة تنذرك بقلة الماء فى الجسم وهي :

1- رائحة الفم الكريهة :

ليس لها علاقة بنظافة الفم الخاصة بالشخص، ولكنها فى واقع الأمر هي واحدة من علامات الجفاف، وشرب كميات أقل من الماء، حيث ينتج عن ذلك قلة إنتاج اللعاب مما يتسبب فى رائحة الفم الكريهة .

2- جفاف الجلد :

جفاف الجلد واحدا من العلامات الخطيرة لقلة الماء، فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه يوميا فإن بشرتك تتحول إلى جافة وتعاني التشقق .

3- تشنج العضلات :

عندما لا يحصل الجسم على الماء الكافي، فإن العضلات والأنسجة تصاب بالجفاف، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات فى العضلات.

الحمي «ارتفاع درجة الحرارة» :

الإصابة بالحمي أو ارتفاع درجة الحرارة واحدة من علامات قلة الماء نتيجة الجفاف، فالجهاز المناعي والخلايا تصبح أضعف عندما لا تحصل على الماء الكافي، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على مكافحة الأمراض .

5- الحلويات :

إذ لاحظت أنك لديك رغبة دائمة فى تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر باستمرار، فإن ذلك يعني أن مستوي الجلوكوز فى الدم قد يكون منخفضا وهو علامة أخري من علامات الجفاف وقلة الماء بالجسم .

6- الصداع :

عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، فإن ذلك يؤدي إلى نقصان الدم المتدفق من القلب إلى الدماغ مما يسبب الصداع المزعج، وينطبق ذلك أيضا على الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الطعام .

7 – عدم القدرة على التركيز :

إذا كنت تعاني من عدم القدرة على التركيز والأرق فى كثير من الأحيان، يمكن أن يعني ذلك أن الدماغ لا يصلها ما يكفي من الأوكسجين بسبب الجفاف، وبالتالي فمن المهم شرب الماء كثيرا خلال اليوم .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا