كارثة.. الحكومة تحرر أكثر من 6 آلاف محضر حرق قش أرز خلال 40 يوما فقط.. وزير البيئة للمخالفين: خافوا على صحة أولادكم وهطبق عليكم العقوبة.. ويؤكد: مش هتنازل عن حقى وأتصالح مع فلاح ومعدلات التلوث عادية

اشتد الصراع مؤخرا بين الحكومة المصرية والفلاحين وبالتحديد حارقى قش الأرز بعد تزايد أعداد المحاضر التى يتم تحريرها يوميا، والتى تضبطها الوزارة بواسطة صور الأقمار الصناعية، حيث تضبط الوزارة عشرات المزارعين يوميا يحرقون فى مئات الأفدنة ويلوثون الهواء.
الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ،قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عدد المحاضر التى حررتها الوزارة حتى الآن لحارقى قش الأرز منذ بدء موسم السحابة السوداء الحالى أى منذ 40 يوما فقط تخطت الـ6 آلاف محضر، مؤكدا أن نسبة المحاضر العام الحالى تخطت المحررة العام الماضى نظرا لتضاعف الكمية المنزرعة من الأرز بمصر والتى وصلت إلى 1.27 مليون فدان.
وأضاف "فهمى" إحنا بنطارد الحرائق وبنجرى ورا الحارقين ونناور بمعدات الجمع والنقل والكبس، متابعا: "الفلاحين بيستسهلوا بحرق القش وإحنا مش هنبطل نطاردهم وهنحرر محضر لكل فلاح مخالف لن نتصالح فيه".
وأشار "فهمى"، إلى أن نسبة الحصاد وصلت إلى 70% بمحافظات المنظومة وهى الغربية ، البحيرة ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، القليوبية ما عدا محافظة الشرقية حيث وصلت نسبة الحصاد بها إلى 40 %، متابعا: " بشكر ربنا أوى على مرور نصف موسم الحصاد ومعركتنا الكبرى محافظة الشرقية"، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ هل سيشهد العام الحالى سحابة سوداء أم لا .
وأكد " فهمى"، أن الوزارة وفرت المعدات اللازمة للمتعهدين والفلاحين لمنع الحرق بجميع المحافظات وهناك فائض 30 مكبسا و80 مفرمة بمخازن الميكنة الزراعية ، مشيرا إلى أنه يمكن للفلاحين الآن التوجه لأى ميكنة زراعية لتأجيرها مقابل أجر بسيط بعد إعادة تسعيرها بدلا من حرق قش الأرز بالإضافة إلى الحصول على دعم مقابل دعم الطن .
ووجه "فهمى"، رسالة لحارقوا قش الأرز قائلا: "خافوا على صحة أولادكم وقريتكم وأنتم أكثر متضرر وأنا آسف هطبق عليكم العقوبة ومش هتنازل عن حقى فى مقاضاتكم"، موضحا أن من يحرقون قش الأرز ومن حرر ضدهم محاضر سيدفعون غرامة تبدأ من 5 آلاف جنيه وحتى 100 ألف جنيه .
كما أكد "فهمى"، أن الوزارة تنسق باستمرار مع المحافظات والوحدات المحلية لمتابعة المنظومة، متابعا: "المواطنون يشمون رائحة الحرق لكن معدلات التلوث عادية ولا نستطيع أن نحكم على الموسم الآن هل هناك سحابة سوداء أم لا ونحن لا ندخر جهدنا للمقاومة ومعداتنا منتشرة بكل المحافظات".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا