صحف اليوم..«صندوق النقد» يتمسك بإلغاء «دعم الوقود».. ووفد مصر يعرض خطة «تعويم الجنيه».. «الاستثمار»: تأسيس 786 شركة جديدة في سبتمبر بـ2 مليار جنيه ..الداخلية ردا على تحذيرات بعض السفارات: مصر آمنة

الأهرام:

16 رئيس برلمان و14 وفدا دوليا فى شرم الشيخ..والرئيس يشارك اليوم بالاحتفال بـ150 عاما من الحياة النيابية

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم فى الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية فى مصر، ومن المقرر أن يلقى الرئيس كلمة فى ختام الاحتفال.

كما يشارك الرئيس السيسي مساء اليوم فى حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصرى وكبار الشخصيات، ويشهد مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس، على هامش الاحتفال، عددًا من اللقاءات مع رؤساء البرلمانات العربية والإفريقية والدولية.

ويشارك فى الاحتفال عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، يضم 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية، ووفودا تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية العالمية.

ويتضمن الاحتفال كلمات للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الإفريقي، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولي.

ويشهد الرئيس السيسى غدا افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمانين العربى والإفريقي، والتى يفتتحها على عبدالعال وتتضمن كلمات لرئيسى البرلمانين العربى والإفريقى وسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولي.

وكانت الوفود البرلمانية قد بدأت فى التوافد على مطار شرم الشيخ أمس، حيث استقبلت الأمانة العامة لمجلس النواب وفودا من مجلس العموم البريطانى وكندا والبرلمان الدولى وعددا من رؤساء البرلمانات الإفريقية وسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولي.

ريتشاردونى لـ«الأهرام»: لا يوجد أجنبى قادر على تغيير مصر

-الجامعة الأمريكية ستدعم بشكل كامل الرؤى الإيجابية من أجل هذا البلد

-أرفض نظرية المؤامرة عن سبب عودتى لمصر.. ويهمنى ألا تدير أمريكا ظهرها للشرق الأوسط

-لا يمكننى التأثير فى المناخ السياسى المصرى وتركت عالم السياسة وراء ظهرى

فى الموعد المحدد خرج فرانسيس ريتشاردونى السفير الأمريكى الأسبق بالقاهرة من مكتبه ليستقبلنى بمنتهى الحيوية والترحاب لإجراء الحوار الاول لجريدة الأهرام بعد اختياره رئيسا للجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثالث أقدم الجامعات المصرية بعد جامعة الأزهر وجامعة القاهرة..

دار الحوار حول اختياره لهذا المنصب وبعض الهجوم الذى واجهه هذا الاختيار، وتطرق إلى السياسة ودهاليزها باعتباره دبلوماسيا بارزا ومهما، عمل فى العديد من الدول، فى أوقات دقيقة، مثل القاهرة وأنقرة وأفغانستان والفلبين.

كان الحوار أشبه بحركة كرة البنج بونج، سريعة ، شديدة التركيز، شيق، مع ضبط النفس، وحسن التصرف.. أسئلة سريعة تبحث عن إجابات كاملة يقابلها ردود ذكية خاطفة خاصة فى المناطق الوعرة وضعت كل منا تحت ضغط ما، المحاورة تحت ضغط الوقت المحدد للمقابلة والوصول إلى إجابات واضحة، وهو تحت ضغط الرغبة فى الابتعاد عن كل ما هو سياسة.

لم يتخل السفير ريتشاردونى عن ابتسامته رغم ضيقه الذى حاول إخفاءه احيانا من الخوض فى القضايا الشائكة، وعندما كان يلمح علامات الاستفهام على ملامحي، كان يجيب بمنتهى الهدوء دون التخلى عن دبلوماسيته الرفيعة وبمنتهى الديمقراطية واحترام الرأى الآخر.

الأخبار:

الداخلية ردا على تحذيرات بعض السفارات: مصر آمنة.

أكدت وزارة الداخلية أن البلاد مؤمنة تماما، ولم يتم رصد أية مخاطر أمنية، أو معلومات تدعم التحذيرات التي أطلقتها بعض السفارات.. وان ما بثته السفارات من تحذيرات لرعاياها في مصر أمر محير وغريب ولا تمت للواقع بصلة.. صرح بهذا اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات.

وأضاف: إن إجراءات الأجهزة الأمنية تسير في إطار خطة استراتيجية للوزارة نجحت في ترسيخ مناخ الاستقرار والأمن.. وان قوات الشرطة تتحلي بالجاهزية واليقظة والاستعداد لتأمين الجبهة الداخلية تجاه كافة المواقف.. وان هذه الإجراءات مشددة للغاية لحماية وتأمين الشعب المصري وحول السفارات والوزارات وأماكن الهيئات الدبلوماسية وجميع المناطق السياحية.

وأكدت مصادر بوزارة الداخلية لـ»الأخبار»‬ ان الإجراءات الأمنية علي أعلي مستوي، وان الداخلية لديها خطط محكمة للتعامل السريع مع كافة السيناريوهات طوال 24 ساعة.

وأشارت إلي ان حزمة الإجراءات تهدف للحفاظ علي ما تحقق من أمن واستقرار في جميع محافظات مصر، وأكدت المصادر ان هناك توجيهات مشددة من اللواء مجدي عبدالغفار بضرورة تسلح القوات باليقظة والجاهزية للتعامل وبمنتهي الحزم مع أية محاولات إرهابية تسعي لتهديد الوطن والمواطن.

من جهة أخري استنكر البرلمان تحذير عدد من السفارات الاجنبية لرعايها في مصر وأكد ان الأوضاع الأمنية جيدة وتوقيت التحذير غير منطقي لانه تسبب في احداث بلبلة وزعزعة للأمن الوطني للبلاد.

الجمهورية

السفير محمد حجازي لـ "الجمهورية": القمة المصرية اليونانية القبرصية .. شراكة استراتيجية ومصالح مشتركة

ذكر السفير د.محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الاسبق ان القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص والتي تستضيفها القاهرة بعد غد ولمدة يومين هي القمة الرابعة من نوعها التي تعقد خلال عامين.

وقال السفير حجازي في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" إن حرص قادة الدول الثلاث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والقبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني اليكسس تسيبراس ــ علي انتظام انعقاد القمة الثلاثية الحالية منتظمة للتعاون بين البلدان الثلاث يعكس علي الجدية والرغبة في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة برؤية جماعية. تسمح بتنسيق المواقف.

والتصدي للمخاطر من ناحية. وكذلك اطلاق طاقات التعاون المشترك بين البلدان الثلاث في كافة المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية. في ضوء العلاقات التاريخية المستقرة ودرجة التفاهم السياسي ووحدة المصالح واهداف تحقيق الاستقرار في نطاق البحر المتوسط الذي جمع دائما عبر التاريخ بين البلدان الثلاث.

اضاف ان الزعماء الثلاث سيبحثون سبل التنسيق في المحافل والمنظمات الاقليمية والدولية في الأمم المتحدة. والاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بعلاقته مع مصر ومنظمة التعاون الاسلامي.

واوضح ان القادة الثلاث اختصوا ملف التعاون الثلاثي والدفع بالاستثمارات المشتركة والدخول في مشروعات تسهم بتعزيز التعاون في مجالات عدة علي راسها التعاون الزراعي والاستزراع السمكي والنقل البحري والطاقة والسياحة.

الوطن:

«صندوق النقد» يتمسك بإلغاء «دعم الوقود».. ووفد مصر يعرض خطة «تعويم الجنيه»

قالت مصادر حكومية إن صندوق النقد الدولى رفض خلال المفاوضات التى أجراها عمرو الجارحى وزير المالية، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، خلال الاجتماعات السنوية للصندوق، إلغاء شرط تخفيف الدعم المقدم من الحكومة على الوقود، والذى وضعه الصندوق من ضمن شروطه لإقراض مصر الـ12 مليار دولار.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أن «عامر» عرض على مسئولى الصندوق خطة إدارة عملية «تعويم الجنيه» للسيطرة على عملية الصرف وتوحيد سعره فى البنوك والسوق السوداء، حيث من ضمن شروط القرض ضرورة تثبيت سعر الصرف فى البنوك والسوق، وطلب عدم تخفيض الدعم المقدم على الوقود خلال الفترة الحالية، على أن يتم ذلك فى مرحلة مقبلة، إلا أن مسئولى الصندوق أكدوا أنه يجب تنفيذ البرنامج الذى قدمته الحكومة، بما يؤكد أنها قادرة بالفعل على الوفاء بوعودها للمؤسسات الدولية.

وتابعت المصادر أن «عامر» و«الجارحى» عرضا الإجراءات التى كان من المنتظر أن تتخذها الحكومة بتخفيض الدعم على الوقود، بحيث يذهب الدعم إلى مستحقيه والمنتظر تطبيقها قريبًا وفق برنامج الحكومة، وتنتظر موافقة من مجلس الوزراء لاختيار الموعد المناسب لتطبيقها، بما لا يمس محدودى الدخل، موضحة أنهما أكدا لصندوق النقد الدولى، أن مصر ستحصل على 6 مليارات دولار التى اشترط عليها الصندوق للحصول على قرض الـ12 مليار دولار، من المملكة العربية السعودية والصين ومجموعة الـ7، وذلك لسد الفجوة التمويلية، وسيتم إنهاء كافة إجراءات المفاوضات مع هذه المؤسسات خلال 3 أسابيع، مشيرة إلى أن الشريحة الأولى من قرض الصندوق من المنتظر أن تكون نحو 2.5 مليار دولار.

وأشارت المصادر إلى أن وزير المالية التقى خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد مع كل من وزيرى مالية ألمانيا وفرنسا، وتم التأكيد على دعمهما لمصر اقتصاديًا.

وتعهد خمسة وعشرون بلدًا عضوًا فى صندوق النقد الدولى بتقديم موارد للإقراض الثنائى بقيمة كلية قدرها 243 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (340 مليار دولار أمريكى) لمدد قصوى غايتها نهاية 2020.

وقالت كريستين لاجارد، مدير عام الصندوق، إنها «ستحافظ على قدرة الصندوق الكلية على الإقراض وتبعث على الثقة فى أنه سيواصل تلبية احتياجات بلداننا الأعضاء، وأشعر بالارتياح لهذا العدد الكبير من البلدان الذى تعهد بالفعل، وأود تشجيع البلدان الأخرى على المشاركة فى هذا الجهد التعاونى الدولى».

الشروق

الكهرباء تسدد مليارى يورو لشركة سيمنس

قال مصدر مسئول بوزراة الكهرباء والطاقة المتجددة إن الوزارة سددت مؤخرا لشركة سيمنس الالمانية 2 مليار يورو مقابل مانفذته من اعمال إنشائية وتوريد توربينات لمحطات الكهرباء الثلاث الجديدة بالبرلس وبني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"الشروق" إنه تم مؤخرا سداد الفواتير المستحقة لشركة سيمنس حتى تتمكن من استكمال الأعمال فى محطات الكهرباء الثلاث والأنتهاء من تنفيذها وفقا للمخطط الزمنى .

المصري اليوم:

«الاستثمار»: تأسيس 786 شركة جديدة في سبتمبر بـ 2 مليار جنيه

-تقرير للوزارة: الشركات الجديدة توفر 4795 فرصة عمل

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال سبتمبر الماضي بلغ 786 شركة بإجمالي استثمارات 2 مليار جنيه، توفر ما يقرب من 4795 فرصة عمل.

جاء ذلك في التقرير الشهري الذي تصدره الهيئة عن تأسيس الشركات، حيث جاءت في المرتبة الاولى 400 شركة تأسست وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981بنسبة 50.9%، وفي المرتبة الثانية 386 شركة تأسست وفقا للقانون رقم 8 لسنة 1997 بنسبة 49.1%.

وينقسم رأسمال هذه الشركات إلى رأسمال مصري ويقدر بـ 1.85 مليار جنيه، ويمثل 92.9% من إجمالي رأس المال، ورأسمال عربي ويقدر بـ121.2 مليون جنيه، ويمثل 6.1% من إجمالي رأس المال، ورأسمال أجنبي، ويقدر بـ 20.1 مليون جنيه يمثل 1% من إجمالي رأس المال.

ووفقًا للتوزيع القطاعي، أشار التقرير إلى أن الشركات متعددة النشاط بلغ عددها 313 شركة بنسبة 39.8% من إجمالى الشركات المؤسسة ، أما الشركات ذات النشاط الخدمي فبلغ عددها 239 شركة بنسبة 30.4% وعدد الشركات ذات النشاط الصناعي 142 شركة بنسبة 18.1% من إجمالى عدد الشركات المؤسسة وشركات ذات النشاط الإنشائي بلغ عددها 50 شركة بنسبة 6.4%، بالإضافة إلى 25 شركة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 3.2%، وفى النشاط الزراعة 12 شركة بنسبة 1.5%، و5 شركات فقط في النشاط السياحي بنسبة 0.6%.

ووفقا للتقسيم الجغرافي، أوضح التقرير أن 728 شركة تعمل في جميع أنحاء الجمهورية بنسبة 92.6%، برأسمال يبلغ 1.78مليار جنيه، بينما 58 شركة تعمل في أقاليم محددة بنسبة 7.4% من إجمالى الشركات المؤسسة برأسمال 214.3 مليون جنيه، موزعة كالتالي: 11 شركة بإقليم الصعيد وجنوب الوادي بنسبة 19% وبرأسمال 7.1مليون جنيه، 21 شركة بإقليم شرق الدلتا بنسبة 36.2 % برأسمال 152.1 مليون جنيه، 15 شركة بإقليم القاهرة الكبرى بنسبة 25.9 % برأسمال1.2مليون جنيه، 6 شركات بإقليم القناة وشبة جزيرة سيناء بنسبة 10.3% وبرأسمال 52.7 مليون جنيه، و5 شركات أخرى بإقليم غرب الدلتا بنسبة 8.6% برأسمال 1.2 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا