تفاصيل احتفالية مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان بحضور السيسي

يشارك عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، في الاحتفالية الكبرى التي ستقام بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان المصري لمدة يومين 9 و10 أكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن يلقي رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال، كلمة في مستهل الاحتفال وتستمر لمدة 7 دقائق، تليها كلمة لرئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان.

كما تعقبها كلمة لرئيس البرلمان الأفريقي روجيه نكودو دانج، وسيلقي أيضًا سكرتير عام البرلمان الدولي مارتن ستون جنج كلمة في الاحتفالية يعقبها فيلم وثائقي لمدة 20 دقيقة عن الحياة النيابية.

ويحضر الاحتفال 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية، ووفود تمثل 14 برلمان آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية العالمية، وسيبدأ البرلمان الأفريقي اجتماعاته بعد غد الإثنين بمدينة شرم الشيخ بمشاركة رؤساء برلمانات أكثر من 50 دولة أفريقية.

ومن جانبه، كشف أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق وعضو مجلس النواب، أن هناك وفود من 35 دولة يكتمل وصولهم خلال ساعات، موضحًا أن منهم 19 دولة على مستوى رئيس برلمان ومنظمة دولية، و16 على مستوى رؤساء لجان ووفود برلمانية منهم أمناء عموم لبرلمانات مختلفة.

وأضاف "هيكل"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" مع النائب مصطفى بكرى، أن الافتتاح غدًا فى الحادية عشرة صباحًا بحضور عبدالفتاح السيسى

وأوضح أنه تم الاستعانة بعدد من الرعاة، منهم الاتحاد العام للغرف التجارية ومصر للطيران، ووزارة السياحة باعتبار أن له علاقة مباشرة بتنشيط السياحة، كما أن وزارة الشباب والرياضة دفعت بـ170 شابًا مدربين على مسائل تنظيمية تتعاون فى مسألة استقبال الضيوف الأجانب، لديهم 7 لغات ولهم ملابس مميزة.

ومن المفترض أن يلقي عبدالفتاح السيسي كلمة في ختام الاحتفالية حول مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان المصري.

ويقام على هامش الاحتفال حفل عشاء تكريمًا للضيوف وكبار الشخصيات، بالإضافة إلى حفل فنى تنظمه دار الأوبرا المصرية، وعقب نهاية الجلسة الافتتاحية يعقد البرلمان العربى جلساته التي تستمر يومين، كما يعقد البرلمان الأفريقى جلساته التى تستمر 10 أيام.

وشهد عام 1866م، إنشاء مجلس شورى النواب فى مصر ليكون أول برلمان مصري يمتلك اختصاصات نيابية، حيث أخذت لائحته الأساسية الكثير من اللوائح البرلمانية الأوروبية والتي منحته اختصاصًا ماليًا يتيح له الحق في الاطلاع على ميزانية الحكومة، وغيرها من المسائل المالية التي تخص الدولة.

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس النواب، أنه "ما لبثت هذه الاختصاصات أن اتسعت مع اقرار اللائحة الأساسية الجديدة للمجلس عام 1879م، والتي أقرت المسئولية الوزارية أمام البرلمان لأول مرة فضلاً عن منح سلطات أكبر فيما يخص الاختصاص المالي للمجلس".
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا