"البيئة": جمع 103 آلاف طن قش أرز بالشرقية والدقهلية للحد من تلوث الهواء

تابع الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بالشرقية تنفيذ إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ومنها الحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث وصلت نسبة الحصاد إلى 60% من إجمالي 158 ألف فدان، ويوجد بالمحافظة (180) متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، وقام (37) موقعا بتجميع 2443 طنا ليصل إجمالي ما تم جمعه حتى الآن حوالي 36 ألف طن.

وتمكنت المحاور المنتشرة بمراكز أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبو كبير ومنيا القمح من السيطرة على (74) حالة حريق قش أرز بالتعاون مع الحماية المدنية، وقام الفريق الفني للمحاور بتحرير محضر بتلك الوقائع وتسليمها إلى الشرطة ليصل إجمالي حالات الحرق المكشوف للمخلفات حتى الآن 1170.

وفي مجال تلقي الشكاوى والبلاغات والتعامل معها وردت للفرع شكوتان حول حرق قش أرز، وتم على الفور توجيه المحاور للتعامل معها ليصل إجمالي عدد الشكاوى حتى تاريخه (45)، كما تم المرور على 2000 طن كومة سمادية و18 طن أعلاف غير تقليدية بمركز الزقازيق وديرب نجم.

وفي نفس السياق، تقوم وزارة البيئة من خلال فرع المنصورة بعدد من الإجراءات اليومية للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة، حيث وصلت نسبة الحصاد حتى الآن بالدقهلية إلى 83%، وتم جمع 2036 طن قش أرز من 109 مواقع جمع ضمن برتوكول الجمع، و560 طنا من خلال 17 موقعا لشركة "إيكارو" ليصل إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية إلى (67) ألف طن حتى الآن، وتم تحويل 1100 طن قش إلى سماد عضوي بإجمالي 12 ألف طن حتى الآن، و135 طنا إلى أعلاف بإجمالي 748 طنا.

وفيما يخص رصد المخالفات الخاصة بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية.. قامت فرق المتابعة اليومية للفرع برصد 32 حالة حرق مخلفات زراعية، وتم تحرير محاضر للمخالفين ليصل إجمالي عدد المحاضر التي تم تحريرها للمخالفين بنطاق محافظة الدقهلية حتى الآن إلى 1018 محضرا. وتم أيضا الدفع على الفور بالمحور المسئول للتعامل مع شكوى مقدمة، ليصل عدد الشكاوى التي تم التعامل معها حتى الآن 53 شكوى.

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية.. تم التفتيش على 15 منشأة (مسابك ومصانع طوب)، وتبيّن توقف 6 عن العمل ومخالفة 9 للاشتراطات البيئية، وتم عمل محاضر لها، وهي عبارة عن 8 مسابك (3 متوقفين و5 مخالفين) و7 مصانع طوب (3 متوقفين عن العمل و4 مخالفين) ليصل ما تم التفتيش عليه حتي اليوم إلى 517 منشأة من خلال 56 حملة.

كما تم تنفيذ حملة توعية بطريق طلخا بلقاس الزراعي حول ما تقدمه الوزارة من دعم للفلاحين وللشباب في مجال تجميع المخلفات الزراعية والتدوير، وعرض البرامج المتاحة للفلاحين للمشاركة بها ليصل إجمالي الأنشطة الإعلامية حتى الآن إلى 113 نشاطا.

ونفذ فرع الدقهلية حملة لفحص عادم المركبات على الطريق بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة بالدقهلية، تم خلالها فحص 127 سيارة، حيث تبيّن مخالفة 11 سيارة للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

ورصد الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة الموقف اليومي لجمع وحصاد قش الأرز، حيث تم جمع 262 طنا بإجمالي 4400 طن، وتم كبس 2046 طن قش أرز وفرم (50) ألف طن، بالإضافة إلى عمل (110) طن أعلاف و(335) طن أسمدة.

وقامت المحاور المنتشرة بمراكز البحيرة بالسيطرة على (56) حالة حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية وبلاغات بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير محاضر بالمراكز المختلفة، وتبين أن بعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق، وتم التعامل معها من خلال الدفاع المدني، وإبلاغ رئيس مجلس المدينة بالواقعة في نطاقه تلك الحرائق لمتابعتها وإزالة أسبابها. كما تم المرور على 11 مقلبا عموميا للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة، وتبين أن جميعها مستقر.

وفي مجال الحد من الأنشطة الملوثة للهواء، والتي تمثل انبعاثات المنشآت الصناعية مثل مصانع الطوب والمسابك والمكامير والفواخير، أحد أسبابها، تم التفتيش على (14) مكمورة فحم نباتي ليتبيّن أن (9) منها لا يعمل، والباقي يعمل، وتم تحرير محاضر حرق مكشوف لها.

كما تم تنفيذ حملة لفحص عادم المركبات على الطريق بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات بالبحيرة، تم خلالها فحص 53 سيارة، تبيّن مخالفة سيارتين منها للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا