وزير الأوقاف: لن نسمح بتوظيف المساجد طائفيا.. ولجنة لجمع التبرعات.. وتوزيع 200 ألف كيلو لحم وشنط على الفقراء.. و21 أكتوبر بدء الدراسة بالمعاهد الثقافية الإسلامية

وزير الأوقاف في اجتماعه بقيادات الوزارة:

تفعيل دور المسجد الجامع واختيار أفضل الأئمة له

إجراءات صارمة في وجه من يوظف المساجد سياسيًا أو طائفيًا

تفعيل دور مجالس إدارات المساجد لصالح العمل المجتمعي

اجتمع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم السبت، برؤساء القطاعات، ووكلاء الوزارة بالديوان العام والمديريات الإقليمية على مستوى الجمهورية، لمناقشة القضايا الدعوية والمجتمعية، ودور المسجد الجامع، ومجالس إدارات المساجد، والمراكز الثقافية وغيرها من أنشطة الوزارة.

وفي بداية اللقاء، وجه الوزير شكره للسادة مديري المديريات لما يبذلونه من جهد مشكور للارتقاء بالدعوة والعمل المثمر في خدمة الدين والوطن.

تفعيل دور المساجد

وأكد الوزير -في كلمته- أهمية تفعيل دور المسجد الجامع لما له من رسالة دعوية ومجتمعية، عن طريق اختيار أفضل الخطباء، وتنظيم ندوات أسبوعية ودروس يومية بحيث يصبح المسجد الجامع محور ارتكاز لنشر الفكر الإسلامي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة، مع عمل قاعدة بيانات خاصة بالمساجد الجامعة.

لا نسمح بممارسات طائفية

وشدد الدتور محمد مختار جمعة، على أن الوزارة لن تسمح بأي ممارسات طائفية، لا في ذكرى عاشوراء، ولا في غيرها، وأن أي محاولات لاستعراضات طائفية وبخاصة في مساجد آل البيت ستواجه بكل حسم وبالقانون.

ونبه على أن أي وطني مخلص لوطنه لا يمكن أن يكون مثار فتن أو قلق أو يعمل على إثارة أي اضطرابات أو قلاقل، وأن أي خروج على حرمة المساجد أو قدسيتها سيواجه من الوزارة بكل حسم من خلال محاضر رسمية بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لمفتشيها.

شنط مدرسية للفقراء

ومن ناحية أخرى، نوه وزير الأوقاف، على أن توزيع شنط المدارس سيكون من خلال اختيار المدارس في المناطق الأكثر احتياجًا، عن طريق تكليف إمام المسجد مع مدير المدرسة وفق بيانات وقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي لإعداد كشوف بأسماء الطلاب الأكثر احتياجًا، على أن يكون التسليم في المدرسة أو المسجد، والأولى بالمسجد ويختم بختم المدرسة.

وألمح إلى أنه سيتم توزيع بدل الشنطة المدرسية على 10400 طالب لإجمالي 1040 مدرسة من كل مدرسة 10 طلاب، بواقع 100 جنيه لكل طالب.

توزيع 200 ألف كيلو لحم

وأعلن موعد 15 أكتوبر الجاري ، لبدء توزيع 50 ألف كيلو لحم بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية، مشددًا على ضرورة النزول إلى القرى والمناطق التي لم تحصل على لحوم صكوك الأضاحي مع مراعاة تغيير مراكز ونقاط التوزيع.

وتابع: إن هناك 200 ألف كيلو من اللحوم سيتم توزيعها في ذكرى المولد النبوي على أن تكون على المناطق التي حصلت من صكوك الأضاحي ولم تحصل على لحوم في ذكرى الهجرة وذلك لضمان العدالة في التوزيع وتغطية أكبر شريحه من الفقراء والمحتاجين.

ضبط التبرع في المساجد

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة عليا لشئون مجالس إدارات المساجد تهدف إلى ضبط الشئون المالية والإدارية لمجالس الإدارات، وضوابط قبول التبرعات وأوجه صرفها، وإعداد تقارير شهرية عن أنشطة مجالس إدارات المساجد مع سرعة موافاة الوزارة بجميع أرصدتها، للعمل على صرفها فى أوجهها الصحيحة المشروعة سواء فى خدمة المسجد أم فى خدمة المجتمع وأوجه البر المختلفة، بحيث يكون لكل مجلس إدارة سجل معتمد من مديرية الأوقاف، مع ضرورة اعتماد محاضر مجالس الإدارات من مديرى المديريات.

موعد الدراسة في المعاهد الثقافية

وحدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، 21 أكتوبر الجاري، موعدًا لبدء الدراسة في 21 معهدًا ثقافيا إسلاميا، لافتا إلى أن جميع المعاهد ستكون الدراسة بها لمدة عامين بمناهج أزهرية بحتة ومن خلال علماء وزارة الأوقاف.

ولفت إلى أن الوزارة اشترطت عدم فتح الفصل لأقل من 20 دارسًا، على أن يتم تطبيق نظام الدورة التدريبية إذا كان العدد أقل من ذلك، مشددًا على أنه تم التنبيه على مديري المديريات بتكثيف المتابعة والتفتيش لغلق أي معهد تابع للجمعيات أو ضمه لإشراف وزارة الأوقاف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا