طب عين شمس تستقبل الدفعة الثالثة من برنامج "EMP"

كرمت كلية الطب جامعة عين شمس أوائل الدفعات من دارسي البرنامج الطبى الموسع بنظام الوحدات المتكاملة وذلك بحضور كل من الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، والدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق وعضو مجلس الكلية، والدكتور محمود المتيني، عميد الكلية، والدكتور علي صبور، مدير البرنامج.

وفي كلمته أكد الدكتور أحمد زكى بدر، على تقديره وفخره بكونه واحدا من أبناء جامعة عين شمس لافتًا إلى أن شهرة أبناء كلية طب عين شمس لم تقتصر على النطاق المحلي أو الإقليمى فقط بل امتدت للعالمية، والأمثلة على ذلك كثيرة ولا تخفى على أحد.

وأضاف الدكتور عبد الوهاب عزت، وفق بيان صادر عن المركز الإعلامي للجامعة أن كلية الطب لها عراقة تاريخية فقد أنشئت منذ 70 عامًا قبل نشأة جامعة عين شمس نفسها، ثم انضمت لها عام 1950م، وتناول أهمية التطوير المستمر فى تقديم الخدمة التعليمية حيث يضاهى برنامج التعليم الموسع أحدث نظم التعليم المطبقة فى الجامعات العالمية.

وأشار إلى أن الجامعة احتلت مكانة متقدمة فى التصنيفات العالمية، حتى إنها تفوقت على جامعة هارفارد بحصولها على 5 من 5 فى تصنيف ال Q S فى مجال توظيف الخريجين وهو ما تحرص الجامعة على المحافظة عليه ليكون خريج جامعة عين شمس منافس حقيقى فى سوق العمل وبخاصة فى مجال من أهم المجالات المرتبطة بحياة البشر وتحديات التنمية وهو المجال الصحى.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود المتينى حرص الكلية على توفير مساحات أكبر لقاعات الدراسة لطلبة البرنامج و كذلك زيادة عدد المنح الدراسية ولكن بما لا يؤثر على قيمتها العلمية و الهدف المرجو منها.

وتحدث الدكتور على صبور عن مميزات البرنامج الطبى الموسع "EMP” Extended Modular Program

موضحًا أنه يقوم على أساس تكاملى لتقديم المعلومات والمهارات بما يتيح فهم أعمق يساعد فى حل المشكلات ويتفادى تكرار المعلومات فيوفر وقتًا ثمينًا لأنشطة تعليمية أخرى.

كما أن البرنامج يعتمد على أساليب تعلم متطورة أهمها المحاضرات التفاعلية، التعلم من خلال فريق العمل، مجموعات صغيرة للمناقشة والمتابعة، جلسات تكاملية للتدريب على حل المشكلات، وأضاف أن البرنامج يهتم بالدور المتنامي للطب الوقائى، كما يعتمد على التعلم الإلكترونى كأحد أنشطة التعلم الرئيسية.

وقبيل تكريم طلاب الدفعات الثلاث التى انضمت للبرنامج أعلن الدكتور عبد الوهاب عزت عن تشكيل لجنة من كليات الطب التى تدرس البرنامج بجامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة، وذلك بقرار من المجلس الأعلى للجامعات لوضع نظام موحد لمنح النيابات بما يحقق العدالة فى الحصول عليها وفقًا لمجهود كل طالب و مدى تفوقه.

وقد كرم رئيس الجامعة وعميد الكلية بتكريم أوائل الدفعات الثالثة وتوزيع شهادات التقدير ودرع التميز بالإضافة إلى تكريم أوائل الثانوية العامة المتقدمين للبرنامج.

وقد بلغ إجمالى المنح الدراسية 84 منحة بقيمة مليون و 675 ألف جنيه، منها 44 منحة مقدمة من البرنامج و الباقى منح مقدمة من أعضاء هيئة التدريس: الدكتور أحمد عماد راضى، الدكتور محمد صبور، الدكتور مصطفى هدهد، الدكتور سمير أبو زيد، كما تم تكريم الدكتورة عائشة أبو الفتوح، وكيل الكلية السابق وأحد أبرز المساهمين في نجاح البرنامج.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا