بعد واقعة حذاء "تهانى الجبالى".. نواب لجنة الدفاع بالبرلمان: التفتيش بالمطار حماية للأمن العام.. والشخصية العامة قدوة للمواطن و"الوزير قبل الغفير" يخضع للإجراءات.. ويؤكدون: تبحث عن "الشو الإعلامى"

وجه أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، انتقادات شديدة للمستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، على خلفية واقعة رفضها الخضوع لإجراءات التأمين بمطار القاهرة، أثناء سفرها إلى بيروت، الأمر الذى ترتب عليه قرارها بإلغاء سفرها، وتأكيدها أن تلك الإجراءات مخالفة للدستور وتحمل إهانة لهيبة الدولة المصرية والمناصب الرسمية.
بعد حذاء "تهانى".. وكيل دفاع البرلمان: التفتيش بالمطار حماية للأمن العام
اللواء يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، قال إن التدابير والإجراءات الاحترازية المتبعة فى المطارات المصرية، تتطابق مع مثيلاتها فى مطارات كافة دول العالم التى تشهد تشديدات فى جميع إجراءات التأمين، بما فى ذلك خلع الأحذية لضمان عدم تهريب أى مواد تستخدم فى الأعمال الإرهابية والتفجيرات.
وطالب وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، المستشارة تهانى الجبالى، بضرورة الترفع عن هذا المستوى من الرفض للامتثال لإجراءات التأمين، وأن تكون أكثر حرصًا على الأمن العام، وأمنها الشخصى قبل أى شئ، مؤكدًا أن إجراء خلع الحذاء ليس خضوعًا لابتزاز أجنبى، لكنه إجراء هام ومتبع فى كافة مطارات العالم.
وأضاف أن خلع الأحذية للتفتيش فى المطارات تأتى ضمن خطط المجتمع الدولى لمواجهة الإرهاب، وعلى الجميع الامتثال لهذه الإجراءات، مشيرًا إلى أن كثير من مطارات العالم تُخضع الركاب للتفتيش الذاتى، وطالما أن تلك الإجراءات هى قواعد عامة ولا استثناءات فيها فإنها لا تقلل من قيمة الشخصية العامة ولا تقلل من قيمة المنصب الرسمى الذى يتقلده.
وتابع: "الدولة المصرية لا تخضع لابتزاز أحد، لكنها تفتح أبوابها لكافة دول العالم للإطلاع على إجراءات تأمين المطارات المتبعة لضمان سلامة الركاب والطائرات، وذلك فى إطار العلاقات المتبادلة بين الدول فى هذا الأمر".
عضو دفاع البرلمان: الوزير قبل الغفير يخضع لإجراءات تفتيش المطارات
وفى السياق ذاته، قال اللواء محمد عقل، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إن إجراءات التأمين والتفتيش فى المطارات المصرية، أمر طبيعى وليس فيه أى استثناءات، مؤكدًا أن تلك الإجراءات تطبق لصالح الوطن والمواطن، وأى إجراء أمنى يجب أن يخضع له الوزير قبل "الغفير".
وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، لـ"اليوم السابع"، إن إجراءات التفتيش ليس فيها أى إهانة أو مخالفة للدستور، وعلى الشخصيات العامة أن تخضع للتفتيش لتكون قدوة للمواطن العادى فى الامتثال للإجراءات المتبعة لحفظ الأمن العام.
وشدد على ضرورة أن يخضع الجميع إلى تعليمات الأمن فى المطارات لضمان السلامة العامة للركاب والمطارات، مؤكدًا أن تلك الإجراءات لا تقلق من قيمة الأشخاص أو المناصب.
أمين سر لجنة الدفاع: تهانى الجبالى" رفضت التفتيش بحثًا عن "الشو الإعلامى"
بدوره، انتقد أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، رفض المستشارة تهانى الجبالى، الخضوع لإجراءات التفتيش، قائلا:"تبحث عن "الشو الإعلامى"، لافتا إلى أن إجراءات التفتيش وخلع الحذاء فى إطار تأمين المطارات والركاب، أمر متبع فى مطارات جميع دول العالم، ولا يمكن القول بأنه خضوع لابتزاز الدول الأجنبية.
وشدد على أهمية تفتيش حذاء الركاب، حيث يمكن أن يهرب فيه أى شئ بما فى ذلك أى معدات صغيرة تستخدم فى التفجيرات والأعمال الإرهابية، مطالبا بامتثال الجميع دون استثناءات للتفتيش والإجراءات التأمينية بالكامل.
جدير بالذكر أن المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة، رفضت الخضوع لإجراءات التفتيش بمطار القاهرة، أمس الجمعة، وقررت إلغاء سفرها إلى بيروت، اعتراضًا على إجراءات التأمين بالمطار التى تشمل خلع الحذاء للتفتيش.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا