أستاذ قلب: أمراض القلب تتزايد نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية

أكد الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى إن هناك تحسنا ملحوظا فى وسائل علاج أمراض القلب على مستوى العالم، وذلك بوجود العلاج التداخلى لأمراض القلب الأمر الذى جعل نسبة الشفاء من المرض عالية، مضيفا: "هناك وعى كبير للوقاية من أمراض القلب على مستوى العالم، وذلك من خلال القيام بحملات واسعة ضد التدخين والالتزام بالعادات الصحية السليمة كالابتعاد عن الأكلات السريعة والدهون والأملاح" .
وتابع د. محمد فريد قائلا :" التقنيات الحديثة فى العلاج قللت مضاعفات أمراض القلب، وعلى الرغم من هذا التحسن إلا أن هناك بعض المناطق كـ"الشرق الأوسط" التى تزداد بها نسبة الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك لعدم وجود الوعى والامتناع عن العوامل التى تؤدى إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب والاستمرار فى التدخين وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الإصابة بمرض السكر والضغط، كما أن ارتفاع الضغوط النفسية والعصبية بين الشباب وزيادة الإدمان فى مصر أدى إلى الإصابة بأمراض الشريان التاجى فى الشباب".
كما شدد رئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى على أن نسبة الإصابة بأمراض القلب فى مصر تتزايد ، نتيجة للعادات الصحية الخاطئة كالتدخين والوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة وتناول الدهون، والضغوطات النفسية التى تلعب دورا كبيرا فى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب بين الشباب والكبار نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية السيئة فى البلاد.
وفى هذا الإطار يقدم د. محمد بعض الحلول لتجنب الإصابة بأمراض القلب والتى تشمل:
1. اتباع عادات صحية مثل الامتناع عن التدخين وتجنب الوجبات السريعة والدهون والإقلال من الأملاح.
2.ومن الضرورى تجنب بقدر الإمكان الضغوطات النفسية وممارسة الرياضة تلعب دورا هاما فى التخفيف من المشاكل والضغوط النفسية .
3.لتجنب الضغوطات النفسية يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن مشاهدة البرامج السياسية واستبدالها بالأفلام الأبيض وأسود لتخفيف من أعباء الحياة والضغوطات التى تؤثر على سلامة القلب .
وكانت دراسة نشرتها مجلة "لانسيت الطبية" قد قالت إن صحة المواطنين على مستوى العالم تتحسن ومعدل أعمار الناس يرتفع، لكن التقدم لم يكن كاملا فى ظل وجود الأمراض المزمنة، كما وجد أيضا أن معدل الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان انخفض أيضا لكن بمستويات أقل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا