غدا.. انطلاق احتفالية مرور 150 عاما على إنشاء البرلمان بمدينة شرم الشيخ.. استعدادات مكثفة لاستقبال الضيوف.. وبدء وصول الوفود البرلمانية

تنطلق مساء غد، الأحد، فعاليات اليوم الأول من احتفالية الـ150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تزينت مدينة شرم الشيخ، لاستقبال الوفود البرلمانية التى بدأت فى الوصول اليوم، السبت، حيث من المنتظر أن تشهد فعاليات الاحتفالية كلمات للرئيس عبدالفتاح السيسى، والدكتور على عبد العال، ورئيس البرلمان الأفريقي.

ويشارك في الاحتفال 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية ووفود تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم، ومن بين الذين أكدوا حضورهم حتى الآن كل من رئيس البرلمان الأفريقي ورئيس البرلمان العربي ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتي والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق، ومارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، والنائب الأول للبرلمان الإماراتي، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربي، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلماني العربي، ووفد من البرلمان الياباني، وأمين سر البرلمان الفلسطيني، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو.

فى السياق ذاته، يتضمن الاحتفال كلمات للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج، رئيس البرلمان الأفريقي، ومارتن ستون جنج، سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي في نهاية الاحتفال خطابا بهذه المناسبة التاريخية، وسيشارك كذلك في مساء نفس اليوم في حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، كما يشهد الرئيس السيسي مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وردا على تكاليف الاحتفالية، قال أسامة هيكل، المتحدث باسم الاحتفالية، إن هناك العديد من الهيئات التي ستقوم برعاية الاحتفالية، وهي الاتحاد العام للغرف التجارية، ووزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية، وشركة مصر للطيران "الناقل الرسمي"، ووزارة الشباب، حيث سيشارك 170 شابا في التنظيم ولديهم خبرات في هذا المجال ويتحدثون لغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والبرتغالية والإيطالية والكورية والصينية واليونانية، فضلا عن وزارة السياحة ومكتبة الإسكندرية التي شاركت بكتاب بهذه المناسبة، ووزارة الاتصالات التي شاركت في إعداد المركز الصحفي والطابع التذكاري.

وأضاف هيكل أنه تم تجهيز مركز صحفي عالمي بالتعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب، والذين يبلغ عددهم حتى الآن 110 صحفيين أجانب و160 صحفيا وإعلاميا مصريا.

وأوضح أنه تم تجهيز المركز الصحفي بـ50 جهاز لاب توب و15 طابعة و20 جهاز فاكس و2 ماكينة تصوير و2 شاشة بلازما لنقل الجلسات داخل المركز وقاعة طعام، علاوة على قاعة للمؤتمرات الصحفية لقيادات العمل البرلماني المتواجدين فى الاحتفال والمشاركين فى أعمال البرلمانين العربي والأفريقي.

وأكد هيكل أنه تم تجهيز عدد خاص من مجلة البرلمان بهذه المناسبة، وجار طبعها باللغتين الإنجليزية والفرنسية تحتوي على ملفات عن تاريخ البرلمان المصري فى 150 عاما، وأشهر الاستجوابات التى شهدها البرلمان عبر تاريخه، علاوة على أبرز أحداث الدورة الماضية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا