الري: 90.32% نسبة الإنجاز في مشروع قناطر أسيوط الجديدة

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تقريرًا حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأفاد التقرير بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 90.32% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 79,01 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وتم إنهاء صب الخرسانة المسلحة لجميع أجزاء الكوبري العلوي وتشغيله داخليا لحركة المعدات والمركبات الخاصة بالمشروع، وإنهاء صب الخرسانة المسلحة للحائط الساند بين الأهوسة والمفيض الشرقي.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من أعمال صب الخرسانة المسلحة للمرحلة الثانية بمحطة الكهرباء، وإنهاء صب الخرسانة المسلحة لسقف الدور الأرضي وأعمدة الدور الأول العلوي وصب الخرسانة المسلحة لسقف الدور الأول والثاني العلوي للفاصل الأوسط، والانتهاء من ردم مطلع الكوبري العلوي من ناحية الشرق، وتركيب المشاية الخاصة بأعلى البوابة للهويس رقم (1) بالأمام.

من جانبه أوضح المهندس حسين جلال، المهندس المقيم بالمشروع، أن العمل يجري على قدم وساق في مختلف جوانب المشروع ليل نهار، حيث يجري صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع وقد بلغ إجمالي ما تم صبه 409,504 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة، حيث يجري صب الأعمال الخرسانية المسلحة الموصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة.

وأضاف جلال انه جاري أعمال البناء بالدور الأرضي للمبنى الإداري، وأعمال إزالة السد الترابي الدائري بالأمام والخلف، وأعمال الردم في الطريق الدائم شرق مطلع الكوبري العلوي، وأعمال صب الستارة الدائمة بالبر الأيسر (المرحلة الثانية) وجاري أعمال الحمايات بالمناطق المتبقية بالمشرع، وأعمال التركيبات الخاصة أمام وخلف الأهوسة الملاحية.

وتابع: "يتم استكمال تركيب حاجز السفن بالأهوسة علاوة على عمل الإختبارات على أعمال اللحام على البوابة للهويس رقم (1) ناحية الأمام وجاري العمل في استكمال أعمال اللحام على بوابتي الهويسين ناحية الخلف، واستكمال تركيب قضبان الأوناش القنطرية بالأهوسة، وجاري أيضا تركيب بوابة الأنفاق للهويس رقم (2) ناحية الخلف.

وأضاف أنه تم البدء فى الاستعداد لتركيب المشايات على بوابات الهويس رقم (1)، بالإضافة إلى أعمال التركيبات للتهوية وأعمال التكييف في مبنى المساعدات، وأعمال اختبارات العزل على الكابلات واختبارات الضغوط لبوابات الأهوسة الملاحية.

ومن جانبه أفاد المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيؤدي لتحسين حالة الرى فى 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا