أجندة محيط : "مصر ولبنان" بالأهرام .. وتوقيع شعث بالصحفيين

- تنظم دار الشروق للنشر، بالتعاون مع نقابة الصحفيين حفلًا لتوقيع كتاب “حياتي من النكبة إلى الثورة” من تأليف الدكتور نبيل شعث، وذلك بقاعة محمد حسنين هيكل، في نقابة الصحفيين يوم الأربعاء الموافق 12 من أكتوبر في تمام الساعة السادسة مساءً.

يتناول الدكتور نبيل شعث في الكتاب كثيرًا من الحقائق والخبايا والأحداث التي عاشها طوال رحلة تزيد عن نصف قرن، كلها تتعلق بقضية الشعب الفلسطيني وتاريخ كفاحه لنيل حقوقه.
- تحيى فرقة وصلة سماع الفنية، في السابعة من مساء اليوم السبت، حفلا للإنشاد الديني، وذلك على مسرح قاعة النهر بساقية الصاوى بالزمالك
- يحيى الفنان محمد الشامى، في الثامنة من مساء اليوم السبت، حفلا غنائيا على مسرح معهد الموسيقى العربية
- يستأنف مسرح الهناجر، في السابعة من مساء اليوم السبت، عرض مسرحية “الخروج عن النص” للمخرج كريم سامى بدار الأوبرا المصرية
- يستضيف بيت السحيمى، في السابعة والنصف من مساء اليوم السبت، فرقة “شوية فن” وذلك في إطار احتفالات صندوق التنمية الثقافية بالذكرى الـ43 لنصر أكتوبر المجيدة.
- تنظم جمعية لقاء، ندوة ثقافية للكاتبة الشابة شيرين عادل، لإلقاء الضوء على تجربتها في أدب الرحلات، وذلك في تمام السادسة مساء الخميس المقبل، بمقر الجمعية بشارع بورسعيد.
- ينظم المركز الدولي للكتاب حفل توقيع ومناقشة المجموعة القصصية “تاجر سحب” للأديب حمدان عطية، والتي صدرت حديثًا عن هيئة الكتاب، وذلك مساء الأحد الموافق 16 أكتوبر الجاري، بمقر المركز بوسط البلد.
يناقش المجموعة كلا من النقاد رضا عطية ، محمد السيد إسماعيل ، جمال العسكري، وتسرد أحداثها أحلام بسطاء الريف والمدن.
- تنظم جمعية الصداقة المصرية -اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزى بالتعاون مع صحيفة الأهرام الملتقى الثقافي الأول “المصري – اللبناني” يوم الأحد المقبل
وقال عمر بلبع رئيس لجنة الإعلام بالجمعية أن الملتقى الذي يعقد بمؤسسة الأهرام يناقش مستقبل العلاقات الثقافية المصرية – اللبنانية بحضور رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة والذى سيلقى الكلمة الافتتاحية للملتقى بجانب المهندس فتح الله فوزى، رئيس الجمعية ومحمد عبد الهادي، رئيس تحرير الأهرام.
وأضاف عمرو فايد المدير التنفيذى للجمعية أن الملتقى الثقافى الأول “المصرى – اللبنانى” يتضمن عددا من الجلسات التى تناقش العلاقات الثقافية بين البلدين
ويترأس الجلسة الأولى بعنوان العلاقات الثقافية بين مصر ولبنان، نقيب الصحفيين السابق مكرم محمد أحمد، ويتحدث فيها كل من الدكتور محمود حداد “لبنان” والدكتور خالد زيادة “لبنان” وجابر عصفور وسمير مرقص والدكتورعماد أبو غازى.
ويترأس ضياء رشوان الكاتب الصحفى ورئيس مركز الأهرام للدراسات ونقيب الصحفيين السابق الجلسة الثانية بعنوان “معنى أن تكون مثقفا عربيًا ويتحدث فيها كل من الدكتور انطوان سيف “لبنان” والدكتور كريم مروة “لبنان” وعادل السيوى والدكتور توفيق اكليمندوس وحسام عيتانى “لبنان”.
فيما يترأس الجلسة الثالثة الكاتب محمد سلماوى بعنوان المثقف والدولة في إقليم مضطرب ويتحدث بها الدكتور رضوان السيد والدكتور جورج قرم والدكتور طارق متري من لبنان والدكتور علي الدين هلال والدكتور نبيل عبد الفتاح و يترأس الجلسة الختامية الكاتب والباحث الاجتماعى السيد ياسين بعنوان مستقبل العلاقات الثقافية المصرية اللبنانية - مقترحات للمستقبل بمشاركة الدكتور فوزى فهمى والوفد اللبنانى
- يناقش الكاتبان د. عماد أبوغازي وأحمد بهاء الدين شعبان كتاب التاريخ الشعبي لمصر للدكتور خالد أبو الليل ويدير الندوة الشاعر أحمد سراج، وذلك في تمام السادسة مساء بالمركز الدولي للكتاب خلف دار القضاء العالي بجوار محطة جمال عبدالناصر.
يقدم الكتاب وجهة نظر المهمشين الذين عاشوا هذه الأحداث التاريخية، وهذه الدراسة تقدم الترابط بين علم المأثورات الشعبية والعلوم الأخرى كالتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، فلم يكن هدفها دراسة تاريخية ولكن عرض لوجهة نظر المهمشين بما يحملونه من ذكريات حول ثورة يوليو 1952 من خلال الحوارات التى تمت مع هؤلاء المهمشين عن الفترة التاريخية لحكم جمال عبد الناصر والتحديات الداخلية والخارجية

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا