أهم مقالات الصحف اليوم.. عمادالدين أديب: مطلوب كتكوت يتيم ونملة حامل.. فاروق جويدة: السعودية والبلطجة الأمريكية.. محمود خليل: كيف يتدعوش البشر.. الدكتور سعدالدين إبراهيم: قانون موحد لبناء دور العبادة

يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
الأهرام / فاروق جويدة
السعودية.. والبلطجة الأمريكية
تحدث الكاتب عن قانون "جاستا"، مشددًا على أن ما تفعله أمريكا هو بلطجة من أجل الحصول على تعويضات ليست من حقها، مطالبا بقرار عربى موحد لمواجهة الموقف الأمريكى، مضيفًا بأن السعودية قدمت دعما لكل العرب ولم تتخل عن دورها الاقتصادى والسياسى والدينى وحان رد هذا الجميل.
.......................................
الأهرام / الدكتور عمرو عبدالسميع
درع بمليون جنيه!
تحدث الكاتب عن تخصيص درع بمبلغ مليون جنيه فى الحفل الذى أقيم لدعم مشروع جامعة زويل، مؤكدًا أن هذا المبلغ لا يمثل ثمن فستان يشتريه أحد رجال الأعمال لزوجته، مشيرًا إلى أن الموضوع لا يحتاج توسل لبعض رجال الأعمال وإنما يحتاج إلى ثقافة الفرض والإرغام، مضيفًا بأن الدولة دللت رجال الأعمال كثيرا وتواصل ذلك، بسبب امتلاكهم صحفا وفضائيات يمكن أن يهاجموا الدولة من خلالها.
...........................................
المصرى اليوم / الدكتور سعد الدين إبراهيم
قانون موحد لبناء دور العبادة
تحدث الكاتب عن مشروع قانون بناء الكنائس الذى يتم تداوله الآن، مطالبًا بقانون موحد لدور العبادة يشمل المساجد والزوايا والكنائس أسوة بقوانين البناء والإسكان، مضيفًا أن معظم المسلمين لا يدركون أن الأقباط هم أصل مصر وورثة الفراعنة وهم الذين حفظوا لمصر شخصيتها الأصلية وهم سر استمراريتها، أما المسلمون فهم الوافدون إليها.
.....................................................
المصرى اليوم / حمدى رزق
وإسلام بحيرى قابع فى السجن!
تحدث الكاتب عن عدم الإفراج عن إسلام البحيرى، فى ظل الإفراجات المتوالية بحجة "لا تنطبق عليه الشروط"، مؤكدًا أن الرجل لا إرهابى ولا قاتل ولا سارق ولا نصاب، لكنه سجين فكرة، مثلت ندبة فى وجه مصر، مطالبًا الدولة بالإفراج عنه.
.................................................
الوفد / بهاء الدين أبو شقة
وسائل الإعلام والوعى الجديد
تحدث الكاتب عن وسائل الإعلام، مطالبًا إياها بأن تكون معبرة عن رأى الجماهير لا منحازة للحكومة ولا معبرة عن مصالح شخصية ضيقة، وأن تضع مصلحة الوطن والمواطن فوق أى اعتبارات أخرى، وتقوم بترشيد وتهيئة وترشد الوعى للمواطنين فى كافة الأمور.
...............................................
الوطن / عماد الدين أديب
مطلوب كتكوت يتيم ونملة حامل
أستنكر الكاتب التعامل مع مشاكلنا الكبرى بمبدأ "خصوصية التجربة المصرية"، بعيداً عن منطق العلم الحديث والاستفادة من التجارب العملية لشعوب وأنظمة غيرنا.
وتساءل الكاتب، "حينما نواجه أى أزمة لماذا لا نستعين بشركة إدارة عالمية لها سابقة تجربة فى النجاح وتعرف كيف تتجنب الفشل؟ لماذا نصر دائماً على بداية التجربة من أول السطر؟ لماذا نبنى ما لدينا من حيث انطلق غيرنا وحقق نجاحات؟ هل نحن أول دولة نقوم بتخزين القمح؟ أو الدولة الوحيدة التى تعانى أزمة سكان؟ أو الدولة الوحيدة التى تعانى أزمة مرور؟
واختتم الكاتب، "أخشى أن نستمر فى منهج التخلف حتى نصل إلى أن نعتقد بأن أزمة الدولار تحتاج إلى كتكوت يتيم ونملة حامل".
.................................................
الوطن / معتز بالله عبد الفتاح
أعظم ثورة دائرية فى التاريخ
حذر الكاتب المطالبين بثورة جديدة، من خطورة اتخاذ قرارات دون عقلانية فى الوقت الحالى، والتى ستقود البلاد إلى أسوأ مما نحن فيه، مضيفاً "وحتى لا نكرر نموذج أعظم ثورة دائرية فى التاريخ".
ووصف الكاتب ثورة يناير بـ"ثورة دائرية عبقرية"، لأنها لم تؤت ثمارها بل أصبح أقصى أحلام الكثيرين بعدها هو العودة إلى سنة 1998.
.....................................
الوطن / محمود خليل
كيف يتدعوش البشر؟!
تحدث الكاتب عن دراسة أجراها البنك الدولى على عينة من المنضمين إلى تنظيم "داعش"، وأثبتت أن النسبة الغالبة من هؤلاء يتمتعون بمستوى تعليمى معقول، مؤكداً أنهم بالتعليم الذى تلقوه كانوا الأكثر استيعابا للظلم الذى يقع عليهم وبالتالى تحويله إلى نوع من أنواع العنف.
وأوضح الكاتب أنه برغم تبنى الأنظمة التعليمية فى أغلب الدول، منظومة الأهداف القومية للدولة وتدافع عنها ويفترض فيها التحريض على العقلانية والتفكير الإيجابى الهادف للحياة، إلا أنها فى المجمل عاجزة عن اختراق عقول العديد من العناصر التى تنخرط فيها، فالظرف أو السياق الذى يعيش فيه الإنسان يؤثر بالدرجة الأكبر على توجهاته.
..................................................
الوطن / خالد منتصر
طب الجنس وعقد الزواج المنقوص
أعرب الكاتب عن سعادته بإنشاء "الجمعية المصرية لطب الجنس وجراحاته" والتى يرأسها الدكتور كمال شعير، والتى تناقش مشاكل الجنس فى مصر خلال المؤتمر الذى سيعقد بأحد الفنادق الكبرى الدقى يوم 13 أكتوبر الجارى.
وأكد الكاتب أن حلقات النقاش والورش التدريبية لحل هذه المشكلات، ستكون حول "الزواج المنقوص" لتوضيح الحقوق والواجبات التعاقدية بين الزوجين، وتحدياتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
............................................
الوطن / عماد جاد
المواطن الإخوانى
تحدث الكاتب عن حال المواطن المصرى البسيط فى فترتى "مبارك" و"مرسى"، موضحاً التمييز فى طبقات المجتمع خلال فترة حكمهم للبلاد، والذى كان يعانى منه المواطن البسيط لعدم تواجد عدالة اجتماعية سواء فى التعليم أو الصحة أو أى شأن آخر.
وأضاف الكاتب، "هكذا كان حال المواطن المصرى فى عهدى الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين، فما حال المواطن المصرى اليوم؟.
................................
الشروق / فهمى هويدى
تشويه بدعوى التطوير
تحدث الكاتب عن تطوير المناهج الدراسية المصرية التى أعلن عنها وزير التربية و التعليم، وما تحمله من تدخل سياسى واستراتيجى فى حذف و تنقية المواد الدراسية.
واشار الكاتب إلى احتفاء إسرائيل بهذا التطوير بعد تحول مصطلحات مثل "ثقافة الصراع" إلى "ثقافة السلام" والأهمية الاستراتيجية للسلام.
وأختتم الكاتب، "وفى غيبة الشفافية فإن فلسفة التعديل ومقاصده تفتح الباب واسعا لتكهنات وإساءة الظن، ليس بمحتوى التعديلات ولكن بمحاور الرؤية الاستراتيجية وآفاقها".
............................................
الشروق / عبدالله السناوى
صراعات فى الظلام
تحدث الكاتب عن ظهور دعوات رد اعتبار "حسنى مبارك" كأحد ابطال حرب أكتوبر، والتى صاحبها وجوه نظامه كبديلا محتملا عند أول منعطف تواجهه البلاد، مشيراً إلى صراعات محتملة بين جماعات متقاربة فى التوجهات السياسية، ترى كل منها انها الأولى بالحكم والقدرة على أعبائه.
وأكد الكاتب على أن أمكانية عودة الماضى بالوجوه والسياسات معاً أمر غير مستبعد، بسبب تعثر المسار السياسى لما بعد ثورة "يناير"، وأن الثورة نفسها اختطفت مرتين "الأولى من جماعة الإخوان المسلمين فى يناير، والثانية من الماضى فى يونيو"، بالإضافة إلى تهميش النخب السياسية والثقافية والإعلامية والاكاديمية والتشكيك فى كل رأى يجتهد خارج السياق الرسمى.
......................................................
الشروق / عماد الدين حسين
المستثمر الجاد مكانه فوق الرءوس
يقترح الكاتب على الحكومة اتاحة الفرص لرجل الاعمال المحترم الذى يسعى إلى تشجيع الانتاج والاستثمار وخلق المزيد من فرص العمل، مشيراً إلى أن المقصود بالعمل على إتاحة الفرص هو الجهاز الإدارى المترهل والعاجز والروتينى والفاسد احيانا.
......................................................
اليوم السابع / أكرم القصاص
عن روح أكتوبر وما بعدها
تحدث الكاتب عن الأجيال التى عاصرت حرب اكتوبر وما قبلها، موضحًا أنهم هم الذين يشعرون بحجم التغيير الذى طرأ على المجتمع، مشددا على أن المجتمع وقتها كان مقدرا لفكرة التضامن والمساندة، وكانت هناك حالة تقشف شديدة، ومع هذا لم يخل الأمر من السوق السوداء التى كانت نواة لنمط أغنياء الحروب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا