اﻻحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابية في مصر يتصدر صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /السبت/ الشأن المحلي خاصة القمة الثلاثية (المصرية، اليونانية، القبرصية) التي يعقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء المقبل مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان.
الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل الثلاثاء المقبل، كلا من: الرئيس القبرصي نيكولاس إنستاسياديس، ورئيس وزراء اليونان، ألكسيس تسيبراس، لعقد القمة الرابعة بين زعماء الدول الثلاث وينتظر أن تتركز محادثات القمة الثلاثية على تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، خصوصا الطاقة، ومكافحة ظاهرتي التطرف والإرهاب، والجوانب العسكرية والأمنية، ومناقشة العديد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم الدول الثلاث.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تتابع القمة الثلاثية نتائج القمة التي عقدت بأثينا في نوفمبر الماضي، وبحث سبل الدفع بعلاقات التعاون بين البلدان الثلاثة في جميع المجالات بما يتناسب مع التنسيق السياسي بينها في المحافل الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي كان قد أكد خلال القمة الأخيرة، أن هذا التعاون الثلاثي ليس موجها ضد أحد، ويفتح ذراعيه لأي دولة أخرى في المنطقة تريد أن تنضم لهذا التكتل، وأنه يخدم مصالح المنطقة والشعوب، وفقا لمباديء القانون الدولي واحترام الاتفاقيات الدولية.

وقالت الصحيفة إن الرئيس السيسي يشهد صباح غد احتفال مصر ومجلس النواب بمرور 150 عاما على الحياة النيابية في مصر بمدينة شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن أسامة هيكل المتحدث الرسمي باسم الاحتفالية أن عدد الدول التي أعلنت مشاركتها في الاحتفال بلغ 35 دولة، حيث أعلن 19 رئيس برلمان ومنظمة دولية مشاركتهم، بالإضافة لوفود تمثل 16 برلمانا ومجلسا نيابيا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم، كما أعلن مجلس العموم البريطاني مشاركته بوفد برلماني رفيع برئاسة جيراند هيوارث رئيس مجموعة الصداقة المصرية البريطانية، وأعلن البرلمان الياباني مشاركته بوفد رفيع.

وقال هيكل إن من بين الذين أكدوا حضورهم حتى الآن، كل: من رئيس البرلمان الأفريقي ورئيس البرلمان العربي ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتي والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق.

ونوه إلى أنه سيشارك في الاحتفال مارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، والنائب الأول للبرلمان الإماراتي، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربي، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلماني العربي، ووفد من البرلمان الياباني، وأمين سر البرلمان الفلسطيني، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو.

وقال هيكل إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي في نهاية الاحتفال خطابا بهذه المناسبة التاريخية، وسيقام في مساء اليوم نفسه حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، كما يشهد الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سيحضر الجلسة المشتركة للبرلمانين العربي والأفريقي، حيث يقوم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة التي تتضمن كلمات لرئيسي البرلمانين العربي والأفريقي وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.
أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الحكومة بدأت بالتعاون مع البنك المركزي تنفيذ إجراءات عاجلة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وضمان استقرار أسعارها لمدة 6 شهور على الأقل، وفي نفس الوقت توجيه ضربات مؤلمة للمحتكرين الذين يتاجرون بقوت الشعب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصرفي رفيع المستوى قوله إنه تم تخصيص ٢ مليار دولار بشكل عاجل لبناء احتياطيات استراتيجية من 6 سلع هى القمح والأرز والسكر وزيوت الطعام وتأمين توريد اللحوم، والدواجن لمدة ٦ أشهر على الأقل، وطرحها بأسعار منخفضة في الأسواق .. مشيرا إلى أن توجهات رئاسية صدرت لمحافظ البنك المركزي بالتواصل مع وزير التموين، وتوفير الدولار بشكل عاجل، وتلبية كافة احتياجات وزارة التموين بالاستيراد، وعدم الرضوخ لضغوط القطاع الخاص.

وقالت الصحيفة إن الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية أكد أن الأوضاع غير المستقرة التي تمر بها المنطقة وتداعيتها على الأمن القومي المصري بالإضافة إلي حجم التهديدات والعدائيات على كافة الاتجاهات الإستراتيجية يتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ كافة المهام داخل وخارج حدود الدولة.

وقال إنه بالنظر إلى منطقة الشرق الأوسط نجد أن مصر هى الدولة الوحيدة التي تمتلك هذا الطراز من الحاملات وتسهم هذه الحاملات في رفع تصنيف الجيش المصري والقوات البحرية بقدراتها القتالية العالية وكبر مدة بقائها بالبحر والقدرة على تحميل قوات أسلحة مشتركة وإدارة أعمالها القتالية.

وأضافت الصحيفة أن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وقعت مع حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي اتفاق تمويل برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر الممول من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار، على هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضحت نصر أن برنامج تنمية الصعيد يهدف إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة علي زيادة الدعم للقطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة وذلك من خلال تحسين مناخ الأعمال ودعم البنية الأساسية اللازمة لنمو القطاعات الإنتاجية المختلفة وتطوير مجموعة من الصناعات القائمة على المزايا النسبية لمحافظات الصعيد وخاصة في مجالات الصناعات الغذائية.

وقالت الصحيفة إن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية ألقت القبض على 15 عنصرا ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية من بينهم نجلا القيادي بالجماعة أسامة ياسين المحبوس على ذمة إحدى قضايا الإرهاب وذلك على خلفية حادث محاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد.

وأشارت إلى أن أجهزة الأمن عثرت على 6 سيارات متروكة بالقرب من منطقة وقوع الحادث وجار فحص تلك السيارات للوصول إلى أصحابها وبيان ما إذا كانت هذه السيارات متورطة في أي حوادث جنائية.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة أكدت أن ما تردد عن إصدار وزارة التضامن الاجتماعي شهادات فقر لإعفاء طلاب الأسر الفقيرة والأولي بالرعاية من المصروفات المدرسية والحصول على الكتب المدرسية بالمجان مجرد شائعات.

ومن جانبها، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن ما يجري هو عمل بحوث اجتماعية للأسر الضمانية التي ترغب في الحصول على إعفاء من المصروفات الدراسية أو منحة دراسية لأبنائها على أن تكون هذه الأسر مستفيدة من المساعدات الضمانية نتيجة لظروفها الاقتصادية والاجتماعية.
الجمهورية:
وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن مصدرا مصرفيا رفيع المستوى كشف عن تخصيص 2 مليار دولار بشكل عاجل لبناء احتياطيات استراتيجية تكفي لـ6 أشهر من 6 سلع هى: القمح والأرز والسكر وزيوت الطعام وتأمين توريد اللحوم والدواجن لمدة 6 شهور على الأقل وطرحها بأسعار منخفضة في الأسواق، لافتا إلى أن توجهات رئاسية صدرت لمحافظ البنك المركزي بالتواصل مع وزير التموين وتوفير الدولار بشكل عاجل وتلبية كافة احتياجات التموين بالاستيراد وعدم الرضوخ لضغوط القطاع الخاص.

وقال المصدر إن الحكومة سوف تستورد بشكل عاجل 500 ألف طن أرز من الخارج لكسر الاحتكار، وأكد تلقي طلبات لاستيراد طن الأرز الأبيض بسعر يتراوح من 300 إلى 310 دولارات للطن أقل من الأسعار المحلية بكثير لاستمرار بيع الكيلو للمستهلك بـ 450 قرشا.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة بحث خلال زيارته لموسكو مع نظيره الروسي الكسندر تاكاشيف إمكانية زيادة حركة تبادل الأنشطة الزراعية والصادرات والواردات الزراعية بين البلدين مع التأكيد على تذليل كافة المعوقات لمضاعفتها، كما وجه فايد الدعوة لنظيره الروسي لزيارة القاهرة في وقت قريب.

وأشارت إلى أن وزير الزراعة اجتمع مع رئيس اتحاد مصدري الحبوب الروسي ونائبه في حضور الدكتور محمد البدوي السفير المصري والمستشار التجاري، حيث تم التباحث في مضاعفة النشاط في هذا المجال والتأكيد علي تذليل كافة المعوقات.

وقالت الصحيفة إن الدكتور جلال السعيد وزير النقل أكد الانتهاء من تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 ملايين جنيه ومن المنتظر افتتاحه خلال أيام ضمن احتفالات نصر أكتوبر حيث يعتبر أحد أهم موانيء مصر لخدمة الصعيد حيث أنفقت الدولة أكثر من 4 مليارات جنيه لربطه بالمدن الرئيسية بالصعيد ضمن مشروعات تطوير الإقليم حيث يقع الميناء على مسافة 200- 300كم من محافظات الصعيد.

وأضافت الصحيفة أن وزير النقل أكد أن عملية التطوير شملت إعادة التخطيط للبنية الأساسية وإنشاء محطة ركاب على مساحة 12 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 3.1 مليون راكب سنويا بزيادة قدرها 156% قبل التطوير و7 مبان إدارية ساحة انتظار شاحنات صادر ووارد على مساحة 100 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 40 ألف شاحنة - سنة.
الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن الناخبين المغاربة، انتظموا أمس، في صفوف أمام اللجان الانتخابية لاختيار أعضاء البرلمان المغربي، وسط منافسة شرسة بين حزبي العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي والأصالة والمعاصرة الذي يحمل شعار “الحداثة”، وفيدرالية اليسار الديمقراطي التي تأسست سنة ٢٠٠٧ من ثلاثة أحزاب يسارية، مع دخول عنصر جديد على العملية الانتخابية وهو التيار السلفي، وذلك لاختيار ٣٩٥ نائبا في الانتخابات التي ستنبثق عنها حكومة جديدة.

وأضافت الصحيفة أن طائرات دول التحالف العربي قصفت مواقع تابعة لميليشيات الحوثيين وصالح في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت عن شهود عيان: إن الطائرات استهدفت الليلة مبنى إدارة أمن محافظة صنعاء في حي الروضة شمال صنعاء مرتين مما أدى إلى تدمير المبنى، واستهدفت الطائرات قاعدة الديلمي الجوية المجاورة لمطار صنعاء ومعسكر جبل النهدين المجاور لدار الرئاسة ومواقع عسكرية في جبل نقم شرق العاصمة وجبل عيبان غرب العاصمة، وسمع دوي انفجارات قوية هزت أرجاء العاصمة وسط تحليق مكثف للطائرات على فترات متقطعة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ناشدت روسيا إنهاء ما سمته “العنف الوحشي” في حلب بسوريا، قائلة إن موسكو لها نفوذ كبير على الحكومة السورية.

وقالت ميركل إنه لا يوجد أساس في القانون الدولي لقصف المستشفيات وإن على موسكو المساعدة في وقف العنف المتصاعد في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وعلى صعيد ميداني اشتبك الجيش السوري وحلفاؤه أمس مع مقاتلين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد جنوب حلب في إطار حملة الحكومة لاستعادة أكبر مدينة سورية.

وأكدت أن مناورات “درع الخليج ــ 1” تتواصل في بحر عمان التي تنفذها سفن القوات البحرية الملكية السعودية بعد أن عبرت مضيق هرمز.

ونقلت الصحيفة عن قائد سفينة الملك “حطين” المقدم البحري الركن فيصل بن محمد الشهري قوله إنه جرى خلال الأيام الماضية العديد من فرضيات الحرب البحرية بمشاركة فعالة من طيران القوات البحرية وطائرات القوات الجوية الملكية السعودية وكذلك وحدات الأمن البحرية الخاصة.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الدبابات الإسرائيلية قامت بقصف قطاع غزة بعد سقوط صاروخ من القطاع المحاصر على منطقة غير مأهولة قرب عسقلان، في ثاني تبادل لإطلاق النار خلال يومين، حسبما ذكر المسئولون.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت صباح أمس الجمعة، مواطنين اثنين وأصابت 3 آخرين بالرصاص الحي والمطاط في مخيم الفارعة جنوب محافظة طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة وتم نقل المصابين الثلاثة إلى المستشفى التركي الحكومي لتلقي العلاج.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا