بالصور.. سيدة تعانى من اضطراب نفسى نادر يجعلها تبتلع شعرها

كشف الموقع البريطانى "ديلى ميل" عن إصابة امرأة بحالة مرضية نادرة يطلق عليها الأطباء اسم متلازمة "رابونزيل" وهى حالة من تناول الشعر وتراكمها فى المعدة والقولون.
ويحكى الأطباء عن قصة هذه المرأة قائلين: "جاءت سيدة تبلغ من العمر 38 عاما تعانى من الإمساك والقىء الكثير مع فقدان للوزن بسبب فقدان الشهية طوال عام سابق وكان على وجهها علامات شحوب غير صحية".
وظن الأطباء فى البداية أنها تعانى من حالة من فقدان للشهية ولكن مع تناول المياه وتقيؤها فى وقتها قاموا بعمل آشعة وتحاليل وكان الاكتشاف هو وجود كرة شعر عملاقة فى المعدة تصل إلى القولون، وبعد إجراء علمية جراحية لها تم تحويلها لطبيب نفسى وأخصائى تغذية للتخلص من حالتها المرضية وهى ابتلاع الشعر بالإضافة إلى إعادة تنظيم وجباتها الغذائية الصحية لتعويض ما فقدته طوال الفترة الماضية.
واستعرض الأطباء 88 حالة فقط حدثت من الإصابة بهذه المتلازمة وهو ما يجعلها نادرة الحدوث، ووجد الباحثون أن شرط الإصابة بهذه المتلازمة أن تكون مرتبطة باضطراب نفسى وتكون أكثر شيوعا فى الأطفال والمراهقين.
ووصف العلماء هذه المتلازمة على أنها تجعل شكل الجهاز الهضمى قبيحا نتيجة ابتلاع الشعر، وتظهر هذه الحالة عند الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم واضطرابات نفسية، وتسبب الإصابة بهذه المتلازمة ألما فى البطن مع القىء وفقدان الشهية نظرا لتراكم الألياف والخضروات الموجودة فى الجهاز الهضمى بسبب الشعر الذي يكون كتلة تحجب وصول أى طعام آخر إلى المعدة وهو ما يؤدى إلى كثرة التقيؤ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا