ننشر جهود محافظة البحيرة لمحاربة الهجرة غير الشرعية.. سلطان: منطقة بحرية ومشروعات تنموية وخدمية وسكنية بتكلفة 32 مليار جنيه لحل الأزمة.. صور

ننشر جهود الأجهزة التنفيذية والامنية للتصدى لمخاطر الهجرة الغير شرعية

محافظ البحيرة:

اقامة منطقة بحرية ومشروع لاستكشاف الغاز الطبيعى

مدينة سكنية ومصنع ورق برشيد وإدكو بإستثمارات 32 مليار جنيه تقريبا

نائب المحافظ :

مبادرة " مشروعك " تشجع الشباب على إقامة مشروعات صغيرة

مدير إعلام غرب الدلتا:

سلسلة ندوات للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

برلمانية تطالب بتكثيف الرقابة والتواجد الامنى على بوغاز رشيد وبرج مغيزل

الامومة والطفولة:

التواصل مع مفوضية اللاجئين لمكافحة الهجرة غير الشرعية

شهدت محافظة البحيرة يوم 21 من شهر سبتمبر الماضى حادثا مأساويا وهو غرق مركب رشيد، على بعد 12كم من سواحل رشيد وعلى متنها اكثر من 370 فردا يحملون جنسيات مختلفة اسفر عن انتشال 203 جثث و7مصابين وانقاذ 164 شخصا ما تسبب فى تكاتف كافة الاجهزة الامنية والتنفيذية المختصة بدائرة المحافظة للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية لدول اوروبا والقائمين عليها ووضع خطة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ، وخريطة بالأماكن والقرى الأكثر تهجيرا للشباب بالمحافظة.

موقع "صدى البلد" الإخبارى يرصد هذه الخطة لتوعية الشباب وذويهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية ومتابعة جهود الاجهزة الامنية فى التصدى لها بالاضافة الى خطة المحافظة التنموية لتوفير فرص عمل للشباب خاصة بالمدن الساحلية.

فى البداية قالت المهندسة نادية عبده نائب محافظ البحيرة، إن الدولة لا تألو جهدا فى توفير العديد من فرص العمل للشباب لحمايتهم من مخاطر الهجرة غير الشرعية عن طريق تشجيع الإستثمار وإقامة العديد من المناطق الصناعية كما أن هناك المشروع القومى لإقراض الشباب " مشروعك " المنتشرة فروعه بالمراكز والمدن لتشجيع الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث بلغ حجم الإقراض أكثر من 188 مليون جنيه لإقامة مشروعات فى المجالات الزراعية والصناعية والخدمية وفرت أكثر من 15 ألف فرصة عمل.

فيما أكدت فايزة رزق مدير عام الإدارة العامة لإعلام غرب الدلتا عن تنفيذ حملة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بمحافظة البحيرة تحت عنوان "حياتك.. أمانة عليها" بدأت من يوم الاربعاء الماضى الموافق 5من شهر اكتوبر الجارى بمقر مدرسة الثانوية الزراعية بدمنهور بحضور المهندسة نادية عبده نائب المحافظ وبمشاركة نخبة من المحاضرين المتخصصين من أساتذة الجامعات وعلماء الدين والصندوق الاجتماعى بالتعاون والتنسيق مع مديريات (الأوقاف – التربية والتعليم– التضامن الاجتماعى – الشباب والرياضة – الصندوق الاجتماعى).

وأضافت مدير عام الادارة العامة لإعلام غرب الدلتا، أن موضوعات الحملة تناولت عدة محاور منها "دوافع الهجرة غيـر الشرعية، جهود الدولة فى خلق فرص عمل للشباب، الصندوق الاجتماعي والمشروعات الصغيرة للشباب، الهجرة غير الشرعية من المنظور الدينى، الترويج لمشروع (مشروعك) وكيفية استفادة الشباب منه، أهمية تعزيز روح الانتماء لدى الشباب، التشريعات اللازمة للحد من الهجرة غير الشرعية، منظمات المجتمع المدنى ودورها فى توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية".

وأعلن اللواء علاء الدين شوقى الاخرس مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة عن تنفيذ خطة للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية ومخاطرها من خلال القيام بعدة حملات بالتنسيق بين الاجهزة الامنية المكونة من "فرع الامن الوطنى،ادارة البحث الجنائى،مباحث الاموال العامة" لمراجعة تراخيص مراكب الصيد ببوغاز رشيد والبالغ عددها 500 مركب صيد صغيرة وكبيرة بالاضافة الى تكثيف التحريات حول أصحاب الاقفاص والمزارع السمكية ومزارع الموالح المطلة على ساحل البحر المتوسط بطول 40 كيلو مترا للقضاء على مافيا عصابات الهجرة غير الشرعية وضبط المطلوبين فى قضايا تسفير الشباب لبعض الدول الأوروبية مقابل مبالغ مالية سواء كانوا صيادين او سماسرة.

واشار الى قيام رجال مباحث الاموال العامة وادارة البحث الجنائى بالقبض على 23 متهما مطلوبين فى قضايا تسفير اكثر من مائة شاب لبعض الدول الاوربية عبر بوغاز رشيد منذ وقوع حادث غرق المركب المنكوبة برشيد وحتى تاريخه بالاضافة الى القبض على 27متهما من المتورطين فى وقوع حادث غرق مركب الهجرة الغير شرعية على بعد 12كم من سواحل رشيد يوم الاربعاء الموافق 21 من شهر سبتمبر الماضى وحتى تاريخه.

وكان رجال حرس الحدود برشيد وادكو بمشاركة رجال مباحث البحيرة خلال شهرى أغسطس وحتى يوم 21 من شهر سبتمبر الماضى، وقد تمكنوا من إحباط 9 محاولات هجرة غير شرعية لدولة ايطاليا لعدد 828 فردا يحملون جنسيات اجنبية متعددة منها الجنسيات " السورية ،الفلسطينية ،الاثيوبية ،السودانية ،الاريتيرية،الصومالية ،المصرية ،الغينية ،التشادية ،جزر القمر،العراقية ،اليمنية " بينهم شيوخ ورجال وسيدات واطفال.

كما تمكنت الاجهزة الامنية من ضبط العديد من التشكيلات العصابية من سماسرة الهجرة الغير شرعية والوسطاء الذين ينظمون هذه الرحلات غير الشرعية مقابل 30 الف جنيه مصرى لدولة ايطاليا وعلى الرغم من تكثيف التواجد الأمنى والرقابى لرجال حرس الحدود ومباحث البحيرة مازالت عمليات التسفير للهجرة غير الشرعية مستمرة عن طريق مافيا سماسرة الموت.

وأكدت النائبة أمل زكريا قطب عضو مجلس النواب ومقررة المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة على بذل العديد من الجهود للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال خطة جارى تنفيذها منذ عامين وحتى تاريخه بمشاركة القيادات الامنية والتنفيذية بالتنسيق مع اللجنة العامة لحماية الأطفال بالبحيرة والمجلس القومي للطفولة والأمومة واللجان الفرعية بمراكز المحافظة برئاسة الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة.

ولفت إلى أنه تم عمل عدة ورش عمل للتوعية ضد مخاطر الجرة الغير شرعية خاصة بعد تفشى ظاهرة تسفير الاطفال بالاضافة الى المشاركة في تغيير الثقافة المجتمعية السائدة لمحاربة تجار البشر ومناقشة توفير فرص عمل بأكثر من قطاع وللأسف الشديد يتم استغلال الفقر لبيع الوهم للشباب والاطفال.

وتابعت: "تم التواصل مع مفوضية اللاجئين واللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة الغير شرعيه والخارجية وحرس الحدود لوضع قانون لمعاقبة كل من له دخل في موت هؤلاء الضحايا سواء من ذويهم أو أقرانهم أو أولياء أمورهم وتفعيل وتطبيق القانون بعد موافقة مجلس النواب عليه بمواده الـ 33 مادة كمسودة أولى ويتم تفعيلة للحد من هذا الفعل المشين"، مضيفة: "سماسرة الموت وبائعي الوهم ومصدري اطفالنا ينصبون على الضحايا ويستنزفون اموالهم بزعم تحقيق حلم الثراء الفاحش".

وتطالب زكريا بتكثيف الرقابة والتواجد الامنى على أهم نقط الخروج التي ينشط من خلالها الهروب لآلاف الراغبين للهجرة العير شرعية لمحافظات وسط الدلتا وغربها وهي "منفذ ساحل البحر المتوسط برشيد وإدكو وبرج مغيزل بكفر الشيخ "حيث يلجا سماسرة الهجرة غير الشرعية لتسفير الاطفال ضمن رحلات الهروب لاستغلالهم على اساس انهم أبنائهم بالتحاليل على القانون".

وأشارت إلى عدة مراكز بمحافظة البحيرة من أكثر المشاركين في الهجرة الغير شرعية هي "رشيد ،وادكو ،والدلنجات ،قرية العيون بايتاى البارود ،وكوم حمادة ،وكفر الدوار".

من جانبه أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، عن خطة متكاملة لتنمية منطقة رشيد وادكو بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتكلفة تقدر 32 مليار جنيه تقريبا وذلك لإحداث نهضة حقيقية بها مما يمكنها من توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة للشباب ولمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى راح ضحيتها المئات من الأشخاص خلال الفترة الأخيرة ومنها الموافقة على إنشاء عدة مشروعات عملاقة بمنطقة رشيد منها إقامة أول منطقة لوجستية بحرية بتكلفة مليار و800 مليون دولار تشمل إنشاء ميناء بحرى عالمى لاستيعاب السفن العملاقة بالبحر المتوسط ورصيف تداول ومحطة حاويات تجارية على مساحة 2000 فدان بالشريط الساحلى بين منطقة إدكو ورشيد بالقرب من شركات البترول المقامة على البحر المتوسط ما يؤدى إلى طفرة اقتصادية هائلة.

وأضاف المحافظ، أنه جار إنشاء أول مشروع لتصنيع الورق ولب الورق من قش الأرز بتكلفة مليار دولار بمنطقة البوصيلى برشيد باستثمارات صينية وشراكه مع مؤسسة الأهرام الصحفية يعتمد على الخامات المحلية من قش الأرز مما يؤدى إلى توفير العملات الصعبة والحد من استيراد الورق والتى تبلغ قيمة الواردات منه أكثر من 10 مليارات جنيه فى العام يعمل على توفير نحو اكثر من 3الاف فرصة العمل المباشرة وغير المباشرة.

وتابع: "جار إنشاء أكبر مشروعات استكشاف الغاز الطبيعى بمصر والذى تقوم به شركة "بريتش بتروليم" بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار دولار والذى سيوفر نحو 25% من احتياجات البلاد من الغاز".

ومن المقرر أن يصل إنتاج المشروع إلى حوالى 5 مليارات متر مكعب فى 2019، مشيرا إلى قيام شركة البترول البريطانية القائمة على المشروع برصد أكثر من 10 ملايين جنيه كمرحلة أولى للمشاركة المجتمعية وكذلك اهتمامها بالرعاية الصحية والاجتماعية لأهالى منطقتى رشيد وادكو وويعمل على توفير فرص عمل ومنح الأولوية فى التشغيل لانباء المنطقتين.

وأوضح محافظ البحيرة، أنه سيتم إقامة منطقة مدينة سكنية وتنموية متكامله برشيد على مساحة 700 فدان منها 300 فدان لاقامة المدينة السكنية تشمل مستويات مختلفة من الاسكان الاجتماعى والمتوسط والمميز بتكلفة قدرها 8 مليارات جنيه وكذلك إنشاء منطقة صناعية على مساحة 200 فدان، بالإضافة إلى منطقة خدمية واستثمارية على المساحة الباقية تشمل إقامة منطقة للجامعات والمؤسسات التعليمية والمجمعات التجارية والترفيهية، مشيرا الى ان هذا المشروع سيعمل على توفير الالاف من فرص العمل.

واضاف سلطان، أن هناك خطة للاستثمار فى مجال الاستزراع السمكى بمنطقة رشيد وإدكو أكد الدكتور محمد سلطان لتنمية بحيرة إدكو بشكل متكامل من خلال تطهيرها وتكريكها وإزالة التعديات عليها وكذلك إنشاء أكبر مشروع للاستزراع السمكى تقوم به القوات المسلحة على غرار مشروع بحيرة البرلس يضم 1269 حوض أسماك، بالإضافة إلى عدة مصانع لحفظ وتعليب الأسماك والجمبرى وتقدر الأعمال التمهدية للمشروع بـ450 مليون جنيه لافتا أن المشروع يخدم القرى المحيطة بمنطقتى رشيد وأدكو والتى تعد من أفقر القرى بمحافظات الجمهورية واحد منصات الانطلاق للهجرة غير الشرعية.

ولفت المحافظ، إلى إنشاء ميناء صيد برشيد بتكلفة 580 مليون جنيه والذى تم تنفيذ نسبة 75% من مخططه العام وتطوير منطقة الكسارة بوسط المدينة بتكلفة 21 مليون جنيه والتى تعد من أهم البؤر العشوائية فى مصر وكذلك إنشاء مجمع مواقف السيارات الذى تم افتتاحه مؤخرا بتكلفة 46 مليون جنيه وإقامة مشروعات سياحية هامة تليق بالتاريخ الحضارى لمدينة رشيد منها تطوير المناطق الأثرية الإسلامية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا