تعرًف على تفاصيل حُقنة الـ"بى آر بى"التى يستخدمها الأهلى فى علاج نجومه

وجد النادى الأهلى ضالته فى حقنة الـ"بى آر بى" وذلك لعلاج نجومه من الإصابات التى تطاردهم بين الحين والآخر، فمؤخرا قام الجهاز الطبى للفريق برئاسة خالد محمود بمنح الظهير الأيمن محمد هانى. حقنة "بى آر بى" لإنهاء الام الرباط الخارجى للكاحل.
كما حصل مروان محسن مهاجم الفريق على نفس الحقنة بعد ان تجددت شكواه من آلام شديدة فى الحوض أجبرته على السفر لألمانيا والخضوع لفحوصات طبية هناك.
ويبقى السؤال، ما هى حُقنة الـ"بى آر بى"، وما دواعى استخدامها وهل لها أثار سلبية أم لا، وهو ما يوضًحه التقرير التالى:
أولا - تستخدم هذه الحقنة لإزالة الالتهابات بشكل عام، وتُسمى تقنية الصفائح الدموية الغنية بالبلازما بعلاج البى آر بى، وقد تلقى شخصيات رياضية بارزة مثل الأسبانى رافاييل نادال هذه الحقنة للعلاج من الإصابة.
وبعيدا عن الركبة والكاحل فإن هذه الحقنة تستخدم فى علاج مشاكل أخرى مثل التواء الركبتين وإصابات الأوتار المزمنة ومثل هذه الحالات كانت تعالج عن طريق الجراحة فى الماضى.
لكن ما هى تقنية الصفائح الدموية الغنية بالبلازما؟
هو أسلوب العلاج البديل الناشئ عن إصابات الأوتار العضلية الهيكلية المشتركة، فالدم يتكون من سائل يسمى البلازما وأنه يحتوى على مكونات صلبة صغيرة، وهى خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التى لديها القدرة على التسبب فى تجلط الدم، وبالتالى تساعد على التئام الجروح وتحتوى هذه الصفائح على مئات من البروتينات والتى تسمى عوامل النمو وهى هامة جدا فى الشفاء من الإصابات.
ويمكن حقن الـ PRP مباشرة فى المنطقة المصابة، ويمكن أيضا استخدام هذا العلاج لتحسين الشفاء بعد عملية جراحية لبعض الإصابات وخير مثال هو الرياضى المصاب بوتر كعب ممزق تماما
والحالات التى تستخدم فيها هذه الحقنة هى إصابات الأوتار المزمنة والكسور والتهاب المفاصل فى الركبة وإصابات الأربطة والعضلات الحادة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا