حياتو نافيا فكرة رفع عدد المنتخبات فى أمم إفريقيا: البنى التحتية السبب

كشف الكاميرونى عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، أن عدد المشاركين فى كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيبقى 16 منتخبا، ولن يرتفع على غرار كأس أوروبا، بسبب "البنى التحتية" لدول القارة السمراء.
وقال حياتو فى حديث لإذاعة "ار اف اى" الجمعة: "لو لم يكن هناك عائق البنى التحتية لرفعنا العدد إلى 24، لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك، لكننا واقعيون".
وأضاف حياتو: "دول كثيرة ليس بمقدورها استضافة كأس أفريقية لأكثر من 16 منتخباً. أوروبا تقوم بذلك لأن لديها ملاعب كثيرة، فى إفريقيا، عندما انتخبت عام 1988 كان العدد 8 منتخبات ثم 12 فى 1992 و16 فى 1996".
وأقيمت كأس أوروبا لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا العام الحالى فى فرنسا، مقابل 16 فى النسخ الماضية.
أما كأس العالم، التى يشارك فيها راهناً 32 منتخباً، فيطرح رئيس فيفا السويسرى جيانى إينفانتينو رفع عدد المشاركين فيها إلى 48 منتخباً عام 2026.
من جهة أخرى أكد حياتو أن مباراتى الافتتاح والختام فى كأس أمم إفريقيا 2017 المقررة فى الجابون، قد لا يستضيفهما ملعب عمر بونجو فى ليبرفيل بسبب التأخر فى الأعمال.
وقال حياتو: "قالت لى لجنة الاتحاد الأفريقى التى التقيتها فى القاهرة أن الأمور ليست مؤكدة بالنسبة للملعب، لأنه أثناء الأحداث (بعد الانتخابات)، هجر الأشخاص المولجون القيام بالأعمال الملعب".
وتابع: "كان مقرراً أن يستضيف الملعب مباراتى الافتتاح والختام، لكن يمكن استبداله بسهولة، ليست مشكلة أبداً".
وستقام باقى المباريات فى ملعب أخر فى العاصمة وفى مدن فرانسفيل وبورت-جنتيل واوييم.
وأضاف: "نحن واثقون أن الملاعب الأربعة جاهزة، الفنادق جاهزة، وأنا مقتنع بأن الأمور ستكون فى ظروف جيدة".
كما كشف حياتو أن الاتحاد الإفريقى رفض طلب اللجنة "تأجيل البطولة لأيام قليلة" بعد الاضطرابات التى أثارتها الانتخابات الرئاسية فى 27 أغسطس الماضى لصالح الرئيس على بونجو.
وتقام النسخة التالية من النهائيات بين 14 يناير و5 فبراير فى الجابون، البدل المنقسم والمتضرر من أعمال عنف أعقبت الانتخابات.
وتسحب قرعة النهائيات فى 19 أكتوبر الحالى فى ليبرفيل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا